رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الكنيست يقر اتفاق السلام مع الإمارات

القدس المحتلة ــ غزة-عواصم ــ وكالات الأنباء

صادق البرلمان الإسرائيلى «الكنيست» على اتفاق إقامة العلاقات مع الإمارات، والذى وقع ١٥ سبتمبر الماضى برعاية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وخلال الجلسة، التى عقدت مساء أمس الأول، صوّت ٨٤ نائبا إسرائيليا بالموافقة على الاتفاق مع الإمارات، مقابل ١٣ صوتا رافضا، وذلك فى أعقاب ما يتجاوز ٨ ساعات من النقاشات، وتحدث أكثر من ١٠٠ نائب، من أصل عدد أعضاء المجلس البالغ ١٢٠ نائبا، وينتمى النواب الـ١٣ الذين عارضوا الاتفاق إلى القائمة العربية المشتركة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أثناء النقاشات، إنّ هذا الاتفاق التاريخى هو ثمرة جهود حثيثة، معربا عن أمله فى توقيع دول إقليمية أخرى اتفاقات سلام.

وكشف أنّ اتصالات جرت حديثا وللمرة الأولى بين إسرائيل ودولة أخرى فى المنطقة لم يسمها.

ووقعت إسرائيل رسميا فى ١٥ سبتمبر بواشنطن اتفاقى تطبيع مع الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول بلدين عربيين يقدمان على هذه الخطوة بعد الأردن فى ١٩٩٤ ومصر فى ١٩٧٩.

وفى السياق ذاته، يستعد رجل الأعمال السودانى أبو القاسم برطم لتنظيم رحلة تثير جدلا إلى اسرائيل، تضم ٤٠ سودانيا من مختلف فئات المجتمع لتعجيل التطبيع بين بلاده والدولة العبرية.

فى فناء منزله الذى تشبه واجهته البيت الأبيض مقر الرئاسة الأمريكية، يقول برطم «٥٤ عاما» الذى يعمل فى مجالى الزراعة والنقل لوكالة فرانس برس: «سيكون معنا أساتذة جامعات وعمال ومزارعون وفنانون ورياضيون وبعض أتباع الطرق الصوفية».

وتثير هذه الرحلة استغرابا فى السودان بسبب انقسام المواقف حول مسألة التطبيع مع إسرائيل، سواء بين الأحزاب السياسية أو داخل المجتمع المدنى وحتى الحكومة الانتقالية التى تولت السلطة عقب إسقاط الرئيس عمر البشير فى أبريل ٢٠١٩.

ويؤكد برطم، وهو أب لعشرة أطفال، أنه سينفق ١٦٠ ألف دولار على الرحلة المقررة فى نوفمبر لمدة ٥ أيام.

وفى استطلاع للرأى أعده المركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات ونشرت نتائجه الأسبوع الماضي، أيد ١٣ % من السودانيين فقط إقامة علاقات دبلوماسية بين السودان واسرائيل فيما عارض هذه الخطوة ٧٩ %.

على صعيد آخر، كشفت القناة العبرية الـ”١٣»، عن أن مسئولا استخباراتيا إسرائيليا رفيع المستوى توفى نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد عن عمر يناهز ٦٤ عاما.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق