رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«ريجيم» الصيام المتقطع خطر على صحتك

سالى حسن
الرجيم

فى الآونة الاخيرة زاد إقبال السيدات على اتباع ريجيم الصيام المتقطع بل وقد وأصبح موضة عالمية والكل يتحدث عن فوائده وفعاليته فى إنقاص الوزن، وتقول رانيا أبوشادى أخصائية التغذية العلاجية إن هناك عدة انواع من الصيام المتقطع تقوم جميعها على تقليل كمية الطعام وتقييد عدد السعرات الحرارية والتوقف عن تناول الطعام لمدة معينة، وأشهر الأنواع شيوعا هو الصيام لمدة لا تقل عن 16 ساعة يفضل أن تبدأ فى الثامنة مساء وحتى الثانية عشرة ظهرا فى اليوم التالى مع شرب كثير من الماء بمعدل ثلاثة لترات ليساعد على حرق الدهون، ويمكن خلال فترة الصيام تناول أى نوع من المشروبات غير المحلاة أو باستخدام سكر «الاستيفيا»، ويفضل الإكثار من شرب الشاى الأخضر والقهوة العربى أو الخضراء.

وهناك نوع آخر يعتمد على الأكل بشكل طبيعى لمدة خمسة أيام والتقيد بسعرات حرارية محددة لا تزيد على 500 سعر حرارى للسيدات لمدة يومين متواصلين أما النوع الثالث يعتمد على فكرة اليوم البديل بالصيام لمدة يومين وتقييد السعرات فى اليوم الثالث، ونوع أخير فيعتمد على التقيد بوجبة واحدة اثناء اليوم لمدة ساعة يوميا والصيام لمدة 23 ساعة وهو نوع متطرف من الريجيم.

وبالرغم من الشهرة التى يحظى بها نظام الصيام المتقطع إلا هناك تحذيرات مشددة من قبل المتخصصين، كما يؤكد موقع «ويبميد» الطبى، فقد يتسبب هذا النوع من الأنظمة الغذائية فى اختلال التوازن الهرمونى لدى المرأة فهو يشكل نوعا من الضغط على الجسم وبالتالى ينشط افراز هرمونى الاستروجين والبروجوسترين وبعض الهرمونات الاخرى التى تؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والشعور باعتلال المزاج الدائم وتقلبه، كما يشكل أيضا خطرا على الخصوبة فجسم المرأة يتعامل مع الضغوط بحساسية شديدة سواء كانت نفسية أو عصبية، وحالة التجويع التى يتعرض لها الجسم تمثل نوعا قويا من الضغوط وهو يتعامل معها بطريقته كما أن تقليل كميات الطعام يدفع الجسم لإبطاء عملية الايض أو حرق الطعام لقلة الكميات الداخلة الى الجسم.

وقد يشكل هذا الريجيم خطرا على صحتك لو كنت تتبعينه فى الأسبوع السابق للدورة الشهرية التى تكون هرمونات المرأة فى حالة تأهب وتحفز، وكما يذكر الموقع فحتى وإن كان لهذا الريجيم فوائد فان له أضرارا لو كنت تتبعينه لفترة طويلة من الزمن تزيد على ثلاثة اسابيع متواصلة وهو يشكل خطرا بشكل خاص على السيدات الحوامل ومن يعانين من السكر وارتفاع ضغط الدم والانيميا، أو من كانت لديهن تاريخ مرضى مع اضطرابات الغذاء وهو محظور ايضا على كبار السن والاطفال.

وتشمل قائمة التحذيرات من اتباع ريجيم الصيام المتقطع الشعور بالتعب الدائم والإرهاق والدوخة وضعف جهاز المناعة ومشاكل فى الكبد والكلي، وبدلا من الصيام المتقطع ينصح المتخصصون باتباع نظام غذائى يمكن الالتزام به على المدى الزمنى الطويل بدون مخاطر لا تقل فيه السعرات الحرارية عن 1200 سعر يوميا ويشمل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، إلى جانب النشاط البدنى المنتظم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق