رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أمريكا تهدد أردوغان بعقوبات جديدة بعد نشر منظومة صواريخ «إس ـ ٤٠٠» الروسية..
اليونان تحذر أنقرة من إعادة فتح «مدينة الأشباح».. والليرة تواصل خسائرها أمام الدولار

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

تتجه الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على تركيا بسبب منظومة «إس ــ ٤٠٠» الدفاعية الصاروخية، مع اتجاه أنقرة إلى نشر المنظومة على البحر الأسود استعدادا لتجربتها، فيما حذرت واشنطن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من استكمال خططه فى هذا الإطار.

ووسط تصاعد التوترات الجيوسياسية فى المنطقة، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية أمس عن قلقها العميق إزاء تقارير إخبارية تحدثت عن عزم تركيا إجراء تجارب على منظومة الدفاع الصاروخى «إس ــ٤٠٠» الروسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: «نواصل الاعتراض بشدة على شراء تركيا منظومة الدفاع (إس ــ٤٠٠)، ونشعر بقلق عميق إزاء التقارير التى تفيد بأن تركيا تواصل جهودها لتشغيل النظام الصاروخى.وذكر تقرير لموقع «أحوال» التركى أمس أن تركيا بدأت فى نقل صواريخ «إس ــ٤٠٠» إلى ساحة تدريب فى شمال البلاد بالقرب من البحر الأسود.

فى غضون ذلك، أدانت وزارة الخارجية اليونانية فى بيان شديد اللهجة خطط أنقرة لفتح جزء من بلدة فاروشا آو«مدينة الأشباح»المهجورة منذ ٤٦ عاما فى مدينة فاماجوستا الساحلية الواقعة شمال قبرص بحجة تطويرها، معتبرة أن الإقدام على تلك الخطوة تقويض للجهود الأخيرة من أجل الحوار وانتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن الدولى. وأضافت أن اليونان ستدعم وتعزز جميع الجهود ذات الصلة التى تبذلها نيقوسيا.

وعلى صعيد آخر، سجلت الليرة التركية مجددا أمس مستوى قياسيا منخفضا أمام الدولار.وذكرت بيانات كشف عنها موقع «بلومبرج» الإخبارى أن الليرة تراجعت بنسبة نحو ١٪ إلى ٧٫٨ ليرة لكل دولار، لتفقد العملة التركية أكثر من ٢٤٪ من قيمتها هذا العام، وهو ثانى أكبر تراجع لعملة فى الأسواق الناشئة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق