رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس الهيئة الهندسية: رفع كفاءة 50 طريقا بشرق القاهرة وإنشاء 40 كوبرى بتكلفة 22 مليار جنيه

كتب ــ محمد حسن

أكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أنه تم رفع كفاءة 50 طريقا بمنطقة شرق القاهرة وإنشاء 40 كوبرى بتكلفة 22 مليار جنيه.

وقال اللواء الفار، فى كلمته خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد، » إننا نستكمل اليوم مسيرة العطاء والإنجازات لافتتاح صرح صناعى عملاق هو مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد، والذى يتزامن مع قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتطوير الطرق والمحاور بمنطقة شرق القاهرة، حيث نفتتح اليوم أحد المحاور المرورية ( محور التجنيد شبرا بنها ) والذى تم تنفيذه ضمن مشروع منطقة شرق القاهرة والذى يعد شريانا حيويا يربط منطقة مسطرد بالطرق الرئيسية شرق وغرب الجمهورية، حيث تم ربطهما بكل من طريق القاهرة السويس، وطريق القاهرة الإسماعيلية، وطريق القاهرة إسكندرية الصحراوى والزراعي«.

وتابع » ونحن ندرس تطوير شرق القاهرة، كان العامل الرئيسى ضرورة التغلب على الازدحام المرورى فى القاهرة الكبرى، وبدأنا ندرس المشكلات المرورية الموجودة فى القاهرة والكثافات المرورية، حيث وصلت الكثافات المرورية إلى 7 آلاف مركبة فى الساعة، فى الأوقات العادية ووصلت إلى 12 ألف مركبة فى الساعة فى أوقات الذروة«، موضحا أن الكثافات المرورية العالية التى كانت موجودة أدت إلى خسائر مالية كبيرة نتيجة الازدحام وصلت إلى 175 مليار جنيه سنويا، متمثلة فى 84 مليار جنيه نتيجة زيادة زمن الرحلات المرورية، و23 مليار جنيه نتيجة زيادة استهلاك الوقود، و67 مليار جنيه نتيجة زيادة معدلات الحوادث«.

وأضاف أن خطة تطوير منطقة شرق القاهرة بمساحة 1072 كم، شملت رفع كفاءة 50 طريقا بإجمالى أطوال 200 كم، بالإضافة إلى إنشاء 40 كوبرى بإجمالى أطوال 20 كم، بتكلفة مالية 22 مليار جنيه، وتم تنفيذ 7 محاور، وتم افتتاح أول 6 منها فى 30 يونيو الماضى، واليوم يتم افتتاح المحور السابع وهو التجنيد شبرا بنها الحر.

وأشار اللواء إيهاب الفار إلى أن المحور الأول هو محور النزهة الميرغنى الخليفة المأمون بطول 12 كم، وتم إنشاء أربعة كبارى عليه، والثانى محور روكسى رمسيس بطول 8 كم وهو يربط بين ميدان روكسى وميدان رمسيس، والثالث محور الفريق محمد العصار بطول 18 كم ويربط بداية طريق السويس مع طريق الضبعة تحيا مصر وتم إنشاء 8 كبارى عليه، والرابع محور جوزيف تيتو كوبرى الصاعقة وطريق النصر بطول 15 كم، والخامس محور الفريق إبراهيم عرابى بطول 13.5 كم وهو يربط منطقة جسر السويس ومصر الجديدة بطريق بلبيس الصحراوى، بالإضافة إلى توسعة وتطوير طريق القاهرة السويس الصحراوى بطول 46 كم ويبدأ من كوبرى أبو غزالة وينتهى فى مصر الجديدة والطريق الدائرى الإقليمى.

وقال رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحةإنه تم إنشاء 6 كبارى مشاة، من أجل مشاكل مرور المشاة بمنطقة شرق القاهرة، وتم تنفيذ فى المرحلة الأولى 12 إشارة ضوئية«.

وعن تطوير الطرق ومحاور شرق القاهرة المرحلة الثانية، أضاف: هذه المرحلة نعمل فيها حاليا وتكلفتها 5.7 مليار جنيه، ويتم فيها وتنفيذ 15 طريقا بطول 40 كم، و9 كبارى بطول 3.6 كم«، موضحًا أن مجمل الكبارى التى تم بناؤها سيتم الانتهاء منها يوم 2 أكتوبر المقبل، وستكون مفتوحة للمرور، عدا عدد قليل منها كوبرى تقاطع المطار وجار توسعته.

وتابع اللواء إيهاب الفار إن الكوبرى الثانى هو كوبرى الحرفيين الذى عبر السكة الحديد فى منطقة الحرفيين، والثالث كوبرى الميثاق وسيتم الانتهاء منه نهاية شهر أكتوبر المقبل، والرابع تقاطع جسر السويس ويعتبر من الكبارى المحورية«.

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة محور ميدان التجنيد وشبرا بنها بطول 11 كم، ويخدم منطقة المطرية ـ مسطرد وبهتيم، حيث يبدأ من ميدان ابن الحكم أو جسر السويس ويمر على كوبرى ميدان المطرية، كما استعرض كوبرى تقاطع شارع عمر المختار والذى يبلغ عرضه 20 مترا وطوله 500 متر، وكوبرى تقاطع بهتيم الذى يبلغ طوله 500 متر وعرضه 20 مترا، مضيفا أنه تم الانتهاء من كافة الحركات المرورية وأنها تعمل بكفاءة عالية.

وأوضح أنه سيتم عرض فيلم يتناول المحاور التى يتم تنفيذها فى مصر الجديدة، ومدينة نصر، مشيرا إلى انه سيتم الانتهاء من جميع أعمال التطوير على محور مصطفى النحاس خلال أيام.

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بضرورة فتح محاور جديدة فى منطقة مسطرد والمطرية وعين شمس للتخفيف عن المواطنين وحل مشكلة الكثافة المرورية.

وأوضح الفار أنه تم إعداد شبكة من الطرق والكبارى مقسمة لأربعة قطاعات فى هذه المناطق متضمنة إنشاء محاور وكبارى جديدة وتوسيع الحارات المرورية، مشيرا إلى أن الهيئة الهندسية واجهتها بعض المشكلات نظرا لمرور هذه الكبارى والمحاور داخل مناطق سكنية مكتظة إلا أن الهيئة عملت على مراعاة ذلك.

وأضاف أن الهيئة الهندسية عملت على تعديل بعض تصميمات الطرق تجنبا لإزالة أية مبان سكنية بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن هذه الحلول قد تزيد الإنفاق وتكلفة المحاور إلا أنه ستجنب فى النهاية إزالة أى مبانى سكنية.

واستعرض الفار أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى والحضور الخطط والرسومات التوضيحية لما سيتم تنفيذه فى هذه المناطق من أعمال تمديد وتوسيع وإنشاء محاور جديدة تربط المناطق موضوع النقاش بعضها ببعض.

وعرض رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أيضا جهود الدولة لتطوير منطقة شجرة مريم والتى تحوى مجموعة من البنيات الأثرية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الرفع المساحى لها للعرض على الرئيس خلال أسبوعين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق