رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«شباب الأعمال» تطالب بوضع تشريعات لجذب مشاريع الطاقة الشمسية

كتبت ــ نهى الشرنوبى

طالب أيمن راسخ رئيس لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، المسئولين بالتفكير فى توسيع دائرة الاستخدام للطاقة الشمسية فى المستقبل ومراعاة القوانين والجلوس مع المعنيين لتوضيح الرؤى فى المستقبل.

كما طالب راسخ بضرورة وضع رؤية للشركات العاملة بالطاقة المتجددة لـ 5 سنوات عل الأقل، لمعرفة التعريفة الجديدة، وخطط الدولة والقوانين وأسعار الكهرباء، والأفكار الخاصة بخصخصة الكهرباء، مع ضرورة التركيز على البنية التحتية لمحطات توفير الهدر خلال النقل والتوزيع، وذلك من خلال إدخال المستثمرين للعمل فى قطاع النقل والتوزيع ودعم استثماراتهم فى الطاقة المتجددة، مع وجود مزايا نوعية للمستثمرين الراغبين فى الاستثمار بالقطاع من الخارج، من خلال عقود انتفاع لمدة 20 عاما عل سبيل المثال.

واوضح أن أزمة كورونا أثرت على قطاع الطاقة الجديدة بصورة بسيطة ولكن التخوف الكبير من القوانين الجديدة وعدم وضوح الرؤية وآليات التنفيذ والاستثمار بالمستقبل، لكافة الشركات العاملة بالقطاع والاستثمار الخارجي، مشيرا الى أن هناك فائضا بالكهرباء، ولكن يعيب ذلك عدم توزيع الفائض بصورة سليمة، بسبب عيوب النقل والتوزيع.

قال أيمن راسخ إن هناك طفرة كبيرة باستخدام الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، بالمصانع والمولات والمنازل والمزارع وغيرها، من خلال التبديل من عداد كهرباء إلى عداد تبادلى استقبال وإرسال خاص بالطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن حجم الطاقة التى يتم توليدها صباحا تعادل استهلاك يوم كامل، مع القدرة على تصدير الباقى خلال المساء، مؤدا أن البنوك قدمت خلال الفترة الماضية حلولا تمويلية كثيرة ومزايا لدعم العمل بالطاقة الشمسية، من خلال منح وبرامج مسرة ممنوحة من البنوك الأجنبية والمحلية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق