رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأمم المتحدة.. تحديات عديدة وضمانات مطلوبة

قبل بدء الاجتماعات «الافتراضية» للدورة السنوية الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس، أحيت المنظمة الدولية احتفالها بذكرى تأسيسها.

وبرزت خلال كلمات الاحتفال، التى ألقيت عن بعد عبر الفيديو كونفرانس عدد من القضايا المهمة فى مقدمتها ضرورة عمل الأمم المتحدة على مزيد من التعاون الدولى فى وجه التحديات العالمية فى القرن الحادى والعشرين، وذلك وسط انقسامات وصراعات بين القوى العظمى ألمح إليها جوتيريش بقوله: «لدينا اليوم وفرة فى التحديات متعددة الأطراف وعجز فى الحلول متعددة الأطراف».

ولكن أبرز ما حملته الكلمات «المقتضبة» فى الاحتفال، ما تضمنته كلمة مصر عن ضرورة تكاتف المجتمع الدولى للتصدى لظاهرة ندرة المياه والأمن الغذائي، وكذلك ضرورة توافر الضمانات لاستغلال المصادر المائية العابرة للحدود وفق قواعد القانون الدولى ذات الصلة، والابتعاد عن الإجراءات الأحادية التى قد تؤثر على مصادر الحياة للمجتمعات التى تعتمد على الأنهار والموارد المائية الدولية. ودعت مصر فى الكلمة التى وجهها سامح شكرى وزير الخارجية إلى تصدى المنظمة الدولية لكل الدول التى توظف الإرهاب لتحقيق أهداف خاصة، ولمحاولات تفكيك الدول الوطنية. كما أشارت كلمة مصر إلى قضية مهمة وهى قضية الأمن «السيبراني» والمعلوماتى وضرورة صياغة قواعد فعالة لضمانه بالإضافة إلى صيانة الهياكل المؤسسية والتنظيمية لمؤسسات حفظ السلم والأمن الدوليين.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: