رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إعلان نتيجة القبول بالجامعات الأهلية الثلاث الجديدة
اليوم.. توزيع 190 ألف طالب «بالثالثة للتنسيق» على الجامعات والمعاهد

كتبت ــ هبة على حافظ

أغلق أمس موقع التنسيق الالكترونى الباب أمام طلاب المرحلة الثالثة والأخيرة للتنسيق بحد أدنى 50% لتسجيل رغباتهم إلكترونيا للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية، وأعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف العام على التنسيق أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم حتى صباح أمس وصل إلى 180 ألف طالب وطالبة.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم الحاسب الآلى فى توزيع طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق على الكليات والمعاهد الحكومية، البالغ عددهم 190 ألف طالب وطالبة من الناجحين فى الثانوية العامة بالدورين الأول والثانى، وذلك وفقا لترتيب رغباتهم ولقواعد التوزيع الجغرافى وسوف يحصر أعداد الطلاب المتخلفين عن التسجيل خلال مدة المرحلة، على أن تعلن نتيجة المرحلة خلال 72 ساعة.

من ناحية أخرى، أعلنت الوزارة نتائج اختبارات القبول التى تم إجراؤها إلكترونيا؛ للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة فى الجامعات الأهلية الجديدة، حيث تم احتساب النتيجة وفقا لنتيجة الطالب فى الثانوية العامة ونتائج اختبارات القبول المتعددة، كما تم ترشيح عدد من الطلاب للبرامج المختلفة طبقا للسعة المحددة لكل برنامج وبناء على معايير التميز والجودة التعليمية، ويمكن للطلاب معرفة النتيجة عبر الموقع الإلكترونى لنتائج التنسيق.

وأشارت إلى أنه نظرا لعدم ورود بعض نتائج الشهادات العربية حتى الآن، فقد تم تأجيل إعلان نتائج ترشيحات الحاصلين على الشهادات العربية حتى وقت لاحق، لافتة الى أنه سيتم التواصل مع الطلاب الذين استنفدوا رغباتهم، ولم تتمكن الوزارة من ترشيحهم لأى برنامج عن طريق البريد الإلكترونى وذلك فى حالة إمكان تعديل الرغبات وإعادة الترشيح طبقا للمجموع ونتائج الاختبارات.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم السماح بتقديم تغيير الرغبات بدءا من اليوم ولمدة 4 أيام من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء يوميا، وذلك فى مقر جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بمنطقة اللوتس الجنوبية ـ التجمع الخامس.. وأضافت الوزارة أنه نظرا للإقبال الشديد على بعض البرامج، سيتم فتح برنامج الصيدلة بجامعة العلمين الدولية، كما سيتم التواصل مع الطلاب المرشحين لاستكمال أوراق تقدمهم والإجراءات المطلوبة للتسجيل النهائى بالبرامج المرشحين لها، وسيتم إعلان عن فتح باب قبول رغبات جديدة بعد الانتهاء من تغيير تنسيق تغيير الرغبات فى المرحلة الأولى وذلك لطلاب الدور الثانى للثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية بشرط ألا يكون قد تقدم فى المرحلة الأولى.

وفى السياق نفسه، أعلن الدكتور عبدالحميد شعيرة رئيس اللجنة الفنية لإعداد البرامج واللوائح بالجامعات الأهلية الثلاث الجديدة أنه من المقرر قبول عدد يتراوح بين 5 آلاف و6 آلاف طالب هذا العام بالبرامج المختلفة فى الجامعات الثلاث الأهلية الجديدة «الملك سلمان الدولية والجلالة والعلمين الدولية».

من ناحية أخرى، أعلن موقع التنسيق الالكترونى بدء تلقى رغبات الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من مدارس المتوفقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.. وأوضح المجلس الأعلى للجامعات أنه تمت الموافقة على تخصيص نسبة مرنة لهؤلاء الطلاب للالتحاق بكليات الطب والصيدلة والأسنان والبيطرى والهندسة والعلوم والحاسبات، وتحسب هذه النسبة على أساس الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة الحكومية، بشرط أن يكون لطلاب STEM مكان واحد على الأقل فى كل كلية من الكليات السابقة، ويتم حساب النسبة المرنة المقررة لخريجى هذه المدارس، بحيث تحسب نسبة لكليات مجموعة القطاعات الطبية، وتحسب نسبة أخرى لمجموعة القطاعات الهندسية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق