رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

« المشاط» تتفقد مشروعات زراعية بالأقصر

كتبت ــ مها حسن

تفقدت الدكتورة رانيا المشاط، ،وزيرة التعاون الدولى، مشروعات تنموية مولتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بمحافظة الأقصر فى مجالات التنمية الزراعية والريفية، لدعم صغار المزارعين وزيادة الدخول وتحقيق الأمن الغذائى وإدخال التقنيات الحديثة لمجال الزراعة.

كما تفقدت ثلاثة مشروعات يستفيد منها أكثر من 100 ألف مواطن ما بين صغار المزارعين والعمالة والسيدات فى ريف مصر والخريجين، و المركز التدريبى للتعبئة والتغليف للحاصلات الزراعية البستانية التصديرية التابعة لجمعية «هيا»، وكذلك محطة التعبئة والتغليف، بعد إعادة تأهيلهما، ليمتد دورهما للمناطق المحيطة ويساهما فى تحسين معيشة صغار المزارعين والمستثمرين.

وأوضحت الوزيرة ، أن المحطتين ساهمتا فى تسهيل إنتاج 4.4 ألف طن من المنتجات فى الأسواق النهائية خلال عام واحد، كما خلقا 78 ألف فرصة عمل موسمية ونجحتا فى عمل ربط تسويقى فى محافظات سوهاج والأقصر وأسوان من خلال 28 عقدًا، حيث تم تدريب أعضاء الجمعية و67 من خريجى جامعة جنوب الوادى على مجال التسويق الإلكترونى، وتجهيز المعدات اللازمة والتدريب للمحطتين.

وساهم المركز فى زيادة إنتاجية المزارعين ودخولهم وتوفير المئات من فرص العمل، وخلال العام الحالى بلغ حجم التصدير للموسم الشتوى من المركز 120 طن طماطم مجففة و130 طن عنب، و20 طن قرع عسلى، و60 طن مانجو.

ونجحت هذه المراكز فى توفير التدريب والمساعدة الفنية لأكثر من 8000 مزارع.

من ناحيته قال جوناثان كوهين، السفير الأمريكى بالقاهرة «كجزء من شراكتنا مع مصر وفرت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 3.5 مليار دولار لتوفير مياه الشرب لـ 25 مليون مواطن ، كما وفرت أكثر من مليار دولار لتطوير الإنتاجية وتسويق المحاصيل الزراعية» .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق