رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجوع.. الوباء القادم

إشراف - مروى محمد إبراهيم

«العالم يواجه أسوأ أزمة غذائية منذ 50 عاما» ناقوس الخطر دقته الأمم المتحدة خلال الفترة الماضية لحث حكومات العالم على سرعة التحرك لإنقاذ شعوبها من موجة كارثية من المجاعات.ففى ظل نقص إمدادات الطعام، بسبب الكوارث الطبيعية وتفشى وباء كورونا المستجد والسياسات الوقائية التجارية التى ينتهجها الكثير من دول العالم، تحول الجوع إلى الخطر القادم الذى يحمله لنا عام 2020.

ففى الوقت الذى يعانى فيه نحو 822 مليون شخص حول العالم من الجوع أو سوء التغذية، فإن العالم يهدر نحو 1٫3 مليار طن من الغذاء الصالح للطعام سنويا، وهو ما يوازى ثلث مخزون الغذاء العالمي. حالة عدم التوازن فى توزيع الطعام بين الدول التى تعانى من الجوع بسبب الحروب أو الأزمات السياسية والكوارث الطبيعية، وبين الدول الأكثر ثراء التى تخشى على أمنها الغذائي، أسهمت فى تعميق أزمة الغذاء العالمية على مدار الأعوام الماضية. الأمر لايقف عند هذا الحد فإهدار الطعام يعنى إهدار مليارات الأطنان من المياه الصالحة للشرب. ليصبح الجوع والعطش هما قدر العالم.

فى هذا الملف نستعرض جوانب أزمة الغذاء التى تهدد العالم مع تفاقم الكوارث شرقا وغربا، فيما تقدم الصين نقطة ضوء تبشر بإمكانية التصدى لوباء الجوع الوشيك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق