رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

غزل الصبر على نول يدوى

سماح منصور عدسة ــ محمد منير

بأنامل صغيرة تنسج خيوط الحرير، تشكل تحفا فنية غاية فى الإتقان والروعة، تنتقل ومعها أحلامهم من مكان ضيق قليل الإمكانات إلى عالم فسيح واسع .. ذلك هو حال صناع السجاد اليدوى التى تعتبر من أقدم الحرف التى عرفها الإنسان.

خيوط من الحرير أو الصوف والقطن ونول مصنوع من الخشب وأياد ماهرة، هى كل الأدوات التى تحتاجها تلك الحرفة حتى تخرج لنا تحفا من الجبلان والكليم والسجاد ذى العقد المميزة، غاية فى الإتقان والفن والقيمة.

ورغم أن هذه الحرفة أوشكت على الانقراض، إلا أن هناك قلعة من قلاع تلك الصناعة صامدة تقاوم الاندثار فى قرية ساقية أبو شعرة بمحافظة المنوفية.

محمد - صاحب إحدى الورش- يقول انه يعمل فى هذه الحرفة منذ أن كان فى الرابعة من عمره، وتعلمها من والده وأحبها وأتقنها ولم تعطله عن استكمال دراسته. وهو حال الكثير من أطفال القرية الذين يستغلون فترة الإجازة الصيفية للتعلم والعمل، وفى أيام الدراسة يأتون مهرولين للورشة، بعد الانتهاء من واجباتهم المدرسية.

والصبر هو عنوان هذه الحرفة التى تعتمد على الشغل اليدوى فقط، وقد يستغرق العمل فى سجادة صغيرة ستة أشهر. يتم بعدها توزيع هذه المنتجات فى بعض المناطق مثل سقارة والهرم وكذلك البازارات. ويتمنى محمد وغيره من أبناء القرية دعم الدولة لهذه الصناعة المهمة.



رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق