رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«موسكو ــ القاهرة» يكشف سنوات الصعود والهبوط بالعلاقات المصرية ـ الروسية

موسكو ــ د. سامى عمارة

صدر أخيرا عن المركز القومى للترجمة والنشر كتاب « موسكو ــ القاهرة:سنوات المد والجزرفى التعاون» لمؤلفه ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الشخصى للرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، والسفير الأسبق لروسيا فى القاهرة حتى عام 2011. ويتناول الكتاب الذى تولى ترجمته عبد الله حبه، أحد أهم المترجمين من الروسية إلى العربية، وصدر خلال الاحتفال بعام الثقافة المصرية الروسية، سنوات الصعود والهبوط فى علاقات البلدين، فيما يتوقف بالكثير من التفاصيل عند العلاقات المصرية الروسية خلال الفترة 1990-2011.

ومن اللافت ان المؤلف، الذى يسمونه عن حق «خزينة أسرار» العلاقات الروسية العربية فى تاريخها المعاصر، تطرق إلى الكثير من المحطات السابقة لتلك الفترة مثل عدد من الوقائع أهمها «طرد الخبراء السوفيت وإلغاء معاهدة الصداقة»، و«انضمام مصر إلى أحد طرفى الصراع» على النفوذ فى الشرق الأوسط إبان سنوات الحرب الباردة، وهو ما قال إنه «دفع روسيا إلى الرحيل عن مصر وكأنما إلى الأبد». وفيما توقف المؤلف بالكثير من التفاصيل عند الزيارة الأولى التى قام بها بوتين لمصر فى 2005 وقال إنها وضعت أسس الشراكة الاستراتيجية، أشار بوجدانوف إلى توقيع اتفاقية التعاون فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية فى 2008، وتأكيد عدم التفريط فى مبادرة إنشاء المحطة النووية لمصلحة منافسين آخرين. ولم يغفل الكاتب الاشارة إلى ما أصاب العلاقات بين القاهرة وواشنطن من تصدعات، إلى جانب ما وصفه بــ«النموذج الشمولى للسلطة»، والإعداد للتوريث الذى قال انه أسهم فى التعجيل بانفجار الربيع العربى فى مصر ، فضلا عن التطرق إلى مواقف موسكو من ليبيا إبان أحداث «الربيع العربي» والتى قال إنها اتسمت بطابع براجماتى.

يرى بوجدانوف، أن تجديد منظومة العلاقات الدولية كلها، وانتشار العولمة، وكذلك أحداث الربيع العربى، لم تقلل من دور روسيا بصفتها أحد مراكز العالم المعاصر المتعدد الأقطاب، وكذلك تطور مصر بصفتها أحد زعماء العالم العربى والاسلامى ،بل رفعت وزنيهما باعتبارهما لاعبين رئيسيين فى الشرق الأدنى والأوسط. كما تناول فى كتابه عملية السلام فى الشرق الأوسط وقضايا العراق ولبنان وسوريا، وقضايا الرقابة على أسلحة الدمار الشامل ،وتشكيل منظومة الأمن الاقليمية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،وتأثير عواقب الربيع العربى على العلاقات الروسية المصرية.

واعتمدت تلك الدراسة على الكثير من الوثائق والأعمال العلمية الحديثة الروسية والأجنبية للمؤرخين والمستعربين والمختصين بالدراسات المصرية والباحثين السياسيين، والأرشيف الشخصى الواسع للمؤلف ميخائيل بوجدانوف والذى يربو حجمه على 2500 صفحة. ويتضمن اليوميات والمقالات والأحاديث الصحفية مع ممثلى وسائل الاعلام الروسية والعربية، والمتعلقة بالفترة الأخيرة من العلاقات المصرية ــ الروسية .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق