رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى اليوم الثانى بالمحافظات..
تزايد الإقبال ومشاركة فعالة للمرأة البدوية.. والسيدات وكبار السن وذوو القدرات يتقدمون الصفوف

تغطية مراسلى المحافظات

لليوم الثانى والأخير واصل المواطنون بالمحافظات الإدلاء بأصواتهم بالانتخابات، بالرغم من حرارة الجو، حيث واصل المرشحون تكثيف عمليات الحشد والتعبئة من أجل تأمين مقعد لهم داخل مجلس الشيوخ، وفى اليوم الأخير واصلت الظواهر الانتخابية التعبير عن نفسها مجددًا من حيث تصدر المرأة المشهد الانتخابى ومعها كبار السن.

فقد اطمأن المحافظون خلال تفقدهم بعض اللجان خلال جولاتهم، على فتح اللجان الانتخابية فى موعدها المحدد فى التاسعة صباحًا بحضور رؤساء اللجان من القضاة والمشرفين على اللجان وسط وجود أمنى مكثف، كما لم تتلق أغلب غرف العمليات داخل المحافظات أى مخالفات جسيمة، حيث مر اليوم الثانى دون تجاوزات مؤثرة على العملية الانتخابية، وكانت الرسالة موحدة من جميع المحافظين بضرورة تسيير عمليات الاقتراع.

ولم يشهد اليوم الثاني، تغييرات كثيرة عن مشهد اليوم الأول، حيث استمرت الظواهر فى التعبير عن نفسها بوضوح أكثر، ففى الإسماعيلية شهدت لجان المناطق الريفية تأثرا بالروابط الأسرية والقبلية تفوقها الكبير عن الحواضر بما فيها مدينة الإسماعيلية نفسها، حيث تصدر لجان مركز ومدينة التل الكبير المشهد بتسجيل أعلى معدلات المشاركة السياسية.

كما تباين تأثير الارتفاع فى درجات الحرارة على معدلات الاقتراع، حيث تحدى الأسوانيون حرارة الجو وكانت معدلات الاقتراع الأعلى فى ادفو التى حلت فى المرتبة الأولي، وتلتها أبو سمبل، فى حين أتى مركز المحافظة بمدينة أسوان فى المرتبة الثالثة، ما يعزز من ظاهرة غلبة الأرياف على المراكز الحضرية فى التصويت، إلا أن لجان نصر النوبة كانت الأقل تصويتًا.

كما ضربت المرأة وكبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة أروع الأمثلة فى حب الوطن لإصرارهم على الإدلاء بأصواتهم فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، كالقليوبية، فى حين تصدرت المشهد الانتخابى فى جنوب سيناء المرأة السيناوية التى حرصت على الوجود والتعبير عن رأيها بمنتهى الشفافية وقامت الأجهزة الأمنية ورجال الشرطة بمعاونة كبار السن فى الدخول إلى مقار اللجان من خلال المقاعد المتحركة.

ومن ناحية أخرى استبعد رجال الصحة 8 ناخبين من دخول لجان انتخابات مجلس الشيوخ بطور سيناء منهم 4 ناخبين بلجنة مدرسة بدر الابتدائية و4 آخرين بلجنة بمدرسة رفاعة الطهطاوى بسبب ارتفاع درجات حرارتهم لحين التأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

كما شهدت اللجان المخصصة للمرأة بمطروح إقبالاً كبيرًا من الفتيات والسيدات البدويات بمحافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح وسيوة، اللاتى حرصن على المشاركة، وقد ساعدهن توفير سيارات لنقلهن إلى اللجان، كما شهدت لجان الرجال ارتفاعا ملحوظا فى الإقبال على التصويت، عن اليوم الأول، خاصة عقب انصراف الموظفين من أعمالهم فى اللجان الواقعة بالمدن.

كما شهد اليوم الأخير أيضًا مشاركة قطاعات لم تتمكن فى المشاركة فى اليوم الأول، حيث شهدت محافظة بورسعيد، تصدر قطاعات العاملين بالمنطقة الحرة العامة للاستثمار والمنطقة الصناعية قائمة الناخبين المشاركين، كما تفوقت أحياء الزهور والمناخ على بقية الأحياء فى نسب التصويت، وكثف المجلس القومى للمرأة فرع بورسعيد جهوده لتحفيز السيدات على النزول والمشاركة الايجابية. وتكرر الحال فى الشرقية، حيث تزايد إقبال عمال مصانع العاشر على التصويت بعد ظهر أمس.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق