رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: الفرز عقب انتهاء التصويت مباشرة.. وإعلان النتيجة الأربعاء المقبل

كتبت ــ حنان بكرى ــ سميرة على عياد
سيدات يدلين بأصواتهن فى إحدى اللجان تصوير ــ ياسر الغول

  • ما يعلنه رؤساء اللجان العامة حصر عددى للأصوات.. وليس نتائج

 

 أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن إعلان نتيجة الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ، الأربعاء المقبل 19 أغسطس.

وأوضح لاشين، فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام»  أن العملية الانتخابية شهدت جهدا كبيرا من قبل الهيئة بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة المختلفة للخروج بهذه الصورة المشرفة، وبمشاركة جموع المصريين ممن لهم حق التصويت الذين كانوا على مستوى الثقة والمسئولية لاستكمال بناء مؤسسات الدولة.

وأضاف: مجريات اليوم الثانى والأخير لانتخابات الشيوخ سارت بانتظام، ودون حدوث أى معوقات تعطل سيرها، حيث تابعت غرفة عمليات الهيئة لحظة بلحظة مجريات الأمور فى جميع اللجان الفرعية.

 وقال: إن اللجان الفرعية شهدت إقبالا متنوعا من فئات المجتمع المختلفة ضم الشباب والمرأة والرجال وكبار السن، وتم توفير كل التسهيلات للجميع منذ فتح أبواب اللجان فى التاسعة صباحا وعلى مدار اليوم حتى إغلاقها فى التاسعة مساء، وإدلاء جميع الناخبين ممن كانوا داخل الحرم الانتخابى بأصواتهم.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه من المقرر أن يبدأ رؤساء اللجان الفرعية فى عملية فرز أصوات الناخبين، عقب انتهاء عملية الاقتراع مباشرة فى جميع محافظات الجمهورية، وإعداد محاضر رسمية لحصر عدد الأصوات سواء الصحيحة منها أو الباطلة.

وأشار إلى أن رؤساء اللجان الفرعية يقومون عقب انتهاء الفرز بإعلان الحصر العددى للأصوات الانتخابية، فى حضور الأطراف المعنية من مندوبى المرشحين ووسائل الإعلام.

وأوضح لاشين أنه يتم تسليم دفاتر الحضور العددية للأصوات وكذلك مظاريف بطاقات الاقتراع من قبل رؤساء اللجان الفرعية إلى اللجان العامة وعددها 27 لجنة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن ما يعلنه أيضا رؤساء اللجان العامة ما هو إلا حصر عددى للأصوات الانتخابية، وليس نتائج، حيث سيتم فيما بعد إضافة الحصر العددي لأصوات الناخبين المصريين فى خارج البلاد إلى عدد الأصوات داخل البلاد، وتتم مراجعتها بدقة تمهيدا لإعلان النتيجة من قبل الهيئة فقط.

وأشار إلى أن المرشحين فى الانتخابات لهم الحق فى التقدم بتظلماتهم إلى اللجنة العامة التابعين لها والتى تقوم بدورها بإحالتها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وذلك خلال 24 ساعة بعد إعلان اللجنة العامة الحصر العددى للأصوات، فيما يتم الفصل فى التظلمات خلال  24 ساعة من عرضها على الهيئة، ثم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره.

وأكد لاشين انه سيتم إعلان نتيجة الجولة الأولى للانتخابات خلال مؤتمر صحفى عالمى يوم الأربعاء المقبل، ونشرها بالجريدة الرسمية، مشيرا إلى انه فى اليوم التالى للنتيجة سوف تستأنف الدعاية الانتخابية للمرشحين فى جولة الإعادة، ثم الطعن على قرار الهيئة بإعلان النتيجة فى اليومين التاليين 20 ، و21 أغسطس، وتقوم المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون خلال 10 أيام فى الفترة  من 22 إلى 31 أغسطس، ومن المقرر إجراء جولة الإعادة يومى 6 و7 سبتمبر خارج البلاد، ويومى 8 و 9 سبتمبر داخل البلاد.

وفيما يتعلق بانتخابات المصريين فى الخارج، التى أجريت يومى الأحد والاثنين الماضيين، قال المستشار لاشين ان أمس  12 أغسطس كان اليوم الأخير لتسلم مظاريف الاقتراع من مكاتب البريد بالخارج، وستقوم البعثات الدبلوماسية فى 124 دولة بإرسال محاضر الحصر العددى لأصوات الناخبين إلى وزارة الخارجية لتسليمها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق