رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المشرف العام على التنسيق فى حوار لـ «الأهرام»: لا تغيير فى قواعد القبول بالجامعات.. والرغبات المسموح بها 75

أجرت الحوار ـ هبة على حافظ
السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى

  • المرحلة الأولى للتنسيق الأسبوع الأخير لأغسطس والشهادات المعادلة أول سبتمبر
  • لن يسمح بتعديل الرغبات أو إعادة الترشيح بعد إعلان النتيجة
  • تلقى كشوف الحافز الرياضى من « التربية والتعليم » حتى 30 سبتمبر
  • إجراء اختبارات القدرات مرة واحدة فقط .. ورسوم الامتحان  450 جنيها

 

 

 

نظرا للظروف التى تمر بها البلاد، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد،  تستعد وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لماراثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام بشكل مختلف، باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية المشددة لضمان سلامة الطلاب والعاملين. 

وفى لقاء لـ «الأهرام» مع السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على التنسيق، طرحنا الأسئلة التى تهم الطلاب وأولياء الأمور، كشف فى إجاباته عن أهم الإجراءات التى اتخذتها الوزارة للحفاظ على سلامة الطلاب، ومعرفة قواعد التنسيق هذا العام لطلاب الثانوية العامة، والشهادات المعادلة العربية والأجنبية والدبلومات الفنية. 

 

 

فى ظل الظروف الراهنة التى يشهدها العالم من انتشار لجائحة فيروس كورونا، ما هى الاستعدادات والإجراءات الوقائية التى اتخذتها الوزارة هذا العام لبدء تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد؟

سعت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى هذا العام لاختيار مقر لمكتب التنسيق الرئيسى يكون مناسبا ويتلاءم مع الظروف الراهنة، لذلك وقع الاختيار على مبانى الإدارة العامة لرعاية الشباب الكائنة بالمدينة الجامعية للطلاب بجامعة عين شمس، حيث إنها ينطبق عليها المواصفات والإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة الفيروس، ويتحقق فيه شرط التباعد الاجتماعى منعا لنقل العدوى وانتشار الفيروس، والتهوية بشكل دورى والتعقيم بصفة مستمرة، بالإضافة إلى أنه لن يسمح لأى طالب بدخول مكتب التنسيق دون الكمامة.

هل هناك أى تغييرات فى قواعد التنسيق هذا العام؟

لا يوجد تغيير فى قواعد التنسيق هذا العام ، حيث سيتم استثناء الـ 1500 طالب الأوائل فى الثانوية العامة العام الحالى من قواعد التوزيع الجغرافى ( 500 علمى علوم و500 علمى رياضة و500 أدبي) وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية فى الأقسام العامة بالجامعات الحكومية ، كما سيتم قبول طلاب الانتساب بنسبة 35% من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية، وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه .

متى ستنطلق المرحلة الأولى لتنسيق الطلاب الناجحين بالثانوية العامة؟

سيتم انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق بمجرد الانتهاء من اختبارات القدرات، حيث من المقرر  بدؤها فى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، وسوف تستمر المرحلة لمدة 5 أيام يستطيع الطالب فيها تسجيل رغباته من خلال معامل الحاسب الآلى أو من خلال حاسبه الشخصي، على أن يتم إعلان نتيجة المرحلة خلال الـ 72 ساعة الأولى من غلق الموقع.

ما هو الموعد المقرر لبدء تنسيق طلاب الشهادات المعادلة؟

ما زالت معظم نتائج الشهادات المعادلة لم تصل الى مكتب التنسيق وبمجرد وصولها سيتم اعلان تنسيق الشهادات المعادلة ، ومن المقرر أن يتم تنسيق هؤلاء الطلاب اول سبتمبر المقبل، وسوف يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة الاجنبية بنسبة 5% مثل الأعوام السابقة، وفيما يخص الشهادات العربية سيتم قبولهم وفقا للنسبة المرونة، وبما لايقل عن 5% أيضا.


هل هناك استثناءات هذا العام لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية؟

نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد حاليا وحرصا على مصلحة الطلاب من حملة الدبلومة الامريكية، فسوف يتم مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام  لما بعد اختباري ( سات 2 ) المقرره خلال شهرى أغسطس وسبتمبر المقبلين، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الانجليزية يتم الأخذ بتقدير دور يونيو المعتمد من هيئات الاعتماد الدولية، بعد إقراره من المجلس الثقافى البريطانى .

وفيما يخص طلاب الدبلومات الفنية متى سيتم بدء تنسيق هؤلاء الطلاب؟ وما هى النسبة المقررة لهم بالجامعات؟

سوف يتم استثناء الـ 50 الأوائل فى كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث والخمس سنوات وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم من قواعد التوزيع الجغرافى عند الالتحاق بالجامعات،  ومن المقرر قبول طلاب الدبلومات الفنية  بالكليات والمعاهد التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% التى حددها المجلس الأعلى للجامعات وهى كليات التجارة والتربية والزراعة والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والهندسة والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والآثار.

وهذه النسبة لا تنطبق علي  كليات التعليم الصناعى باعتبار ان هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية ، وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها.

متى تبدأ مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة؟

عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين ، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المقررة وهى 10% ، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثابثة يتم فتح باب التحويلات مرة اخرى لطلاب هذه المرحلة.

ماهى الاجراءات التى سيتم اتخذها فيما يخص الحافز الرياضى هذا العام؟

نظرا للظروف الحالية قررت وزارة التعليم العالى أن يكون اخر موعد لتسلم كشوف الحافز الرياضى معتمدة من وزير التربية والتعليم هو 30 سبتمبر المقبل ، ولا يجوز اضافة درجات الحافز الرياضى بعد هذا الموعد.

ما مدى جاهزية معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات؟

إن معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات متاحه طوال فترة التنسيق، وستكون مستعدة لاستقبال الطلاب للمساعدة فى تسجيل الرغبات مجانا، وكل جامعة تخدم المنطقة المحيطة بها، وهناك تعليمات مشددة من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس المجلس الاعلى للجامعات بأن تكون هذه المعامل مجهزة ومعقمة ويتوافر فيها كل الإجراءات الاحترازية، والتهوية الطبيعية والتباعد الاجتماعي، وهناك تواصل مستمر ويومى بين مكتب التنسيق الرئيسى ومعامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية لمتابعة سير العمل. 

ما هى الأعداد التى من المقرر قبولها فى الجامعات العام الدراسى المقبل؟

إن أعداد الطلاب المقرر قبولها بالجامعات هذا العام لم تحدد بعد، حيث إن الجامعات هى التى تحدد هذه الاعداد فى ضوء الطاقة الاستيعابية لها، ومن المقرر ان يتم الانتهاء من تحديدها وإقرارها فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل، ونطمئن الطلاب بأنه سيكون هناك أماكن لجميع الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات والمعاهد. 

ما هى أهم النصائح التى تود توجيهها للطلاب أثناء تسجيل رغباتهم؟

إذا رغب الطالب فى الالتحاق بإحدى كليات قطاع معين، فعليه بكتابة كل الكليات الموجودة بهذا القطاع، خوفا من أن يكون مجموعه يتناسب مع الحد الأدنى للقبول بإحدى هذه الكليات ولعدم كتابته لها يضيع حقه فى الالتحاق بها، على سبيل المثال إذا رغب الطالب فى أن يلتحق بكلية من كليات الطب فعليه كتابة كل كليات الطب الموجودة فى هذا القطاع. 

ويجب على الطالب التأنى فى كتابة الرغبات جيدا ومراجعتها أكثر من مرة للتأكد من أنها تتفق مع رغباته، حيث إنه بمجرد إعلان نتيجة التنسيق لن يسمح مطلقا بتعديل الرغبات او إعادة ترشيحه، وضرورة الاحتفاظ برقمه السرى ولا يعلم به أحد غير ولى أمره، حتى لا يسمح لاحد بأن يقوم بتعديل رغباته دون علمه.

كم يبلغ عدد الرغبات المسموح بها فى أثناء عملية التسجيل؟ 

عدد الرغبات المسموح بها هى 75 رغبة مثل العام السابق، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد من أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات. 

هل هناك فرصة لطلاب الثانوية العامة لإجراء اختبارات القدرات مرة أخري؟ 

سيتم إجراء اختبارات القدرات مرة واحدة فقط لطلاب الثانوية العامة ولن تفتح مرة اخرى طوال فترة التنسيق، لذلك على جميع طلاب الثانوية العامة سواء الناجحون بالدور الأول او الباقون للإعادة بالدور الثانى الراغبون منهم فى الالتحاق بالكليات التى يشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات أن يسجلوا رغباتهم خلال الفترة التى حددها المجلس الاعلى للجامعات من 8 وحتى 20 أغسطس، حتى لا تضيع فرصهم فى الالتحاق بالكليات التى يرغبون فيها، والكليات التى يشترط فيها اجتياز اختبارات القدرات هى الاعلام والفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية والموسيقية والرياضية والكليات التكنولوجية.  

كم تبلغ رسوم أداء اختبار القدرات هذا العام؟

رسوم أداء اختبار القدرات الواحد 450 جنيها هذا العام ، وتكون الكلية المعنية ملتزمة بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة، كما تلتزم أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج .

ماذا عن الكليات الجديدة التى ستدخل التنسيق لأول مرة هذا العام؟

من المقرر الانتهاء من تحديد عدد هذه الكليات خلال اجتماع المجلس المقبل، حتى يتم إدراجها فى قوائم الكليات قبل أن يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم بالمرحلة الأولى للتنسيق.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق