رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الإنسان وصل إلى أمريكا الشمالية قبل٣٠ ألف سنة

واشنطن ــ رويترز

كشفت أدوات حجرية تم العثور عليها فى كهف بوسط المكسيك ، فضلا عن أدلة أخرى من ٤٢ موقعا أثريا آخر ، عن أن البشر وصلوا إلى أمريكا الشمالية منذ‭ ‬أكثر من ٣٠ ألف سنة.

وقال علماء الآثار بجامعة أوتونوما دى زاكاتيكاس إنهم عثروا على ١٩٣٠ أداة حجرية، بينها رقائق صغيرة وشفرات ناعمة، وأطراف رءوس رماح بكهف شيكهويت المكسيكى، مما يشير إلى أن أفرادا عاشوا هناك منذ عهد بعيد، موضحين أن تاريخ الأدوات يمتد ما بين ٣١ ألف سنة و ١٢٥٠٠ سنة.

فى الوقت ذاته، أشارت دراسة ثانية إلى وجود أدلة من ٤٢ موقعا بأنحاء أمريكا الشمالية إلى وجود آثار بشرية تعود على الأقل إلى فترة تسمى بالعصر الجليدى الأقصى، منذ نحو ١٩ ألف سنة إلى ٢٦ ألف سنة، مؤكدين ضلوع البشر فى انقراض العديد من ثدييات العصر الجليدى ، كالماموث والجمال.

وتتناقض النتائج الجديدة مع الاعتقاد السائد بأن البشر الأوائل وصلوا إلى الأمريكتين منذ نحو ١٣ ألف سنة، وكانوا مرتبطين بثقافة «كلوفيس»، المعروفة بالأدوات الحجرية المميزة، إذ تشير النتائج الجديدة إلى أن أعدادا قليلة من الناس دخلوا القارة فى وقت أبكر مما كان معروفا سابقا، ربما بالقارب ، بدلا من عبور الجسر البرى، وتوفى البعض دون أن يترك نسلا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق