رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقى تحسم اليوم مصير نهائى دورى الأبطال
أبوريدة يدعم طلب مصر.. واتحاد الكرة يستنسخ تجربة «الليجا» الإسبانية

محمد أبوالخير
عمرو الجنايني

تترقب جماهير الكرة المصرية اليوم القرار النهائى الذى سيصدر عن اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» بشأن الدولة المستضيفة للمباريات المتبقية من مسابقة دورى أبطال إفريقيا.

وتتنافس مصر مع تونس والمغرب على استضافة المباريات المتبقية من البطولة، بعد اعتذار الكاميرون عن استضافتها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد داخلها.

ويشهد نصف نهائى دورى الأبطال صداما مصريا ـ مغربيا تاريخيا، حيث يواجه الزمالك الرجاء بينما يلاقى الأهلى الوداد.

وتزداد فرص مصر فى استضافة المباريات خاصة أن اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة تقدمت رسميا بطلب لاستضافة مباريات البطولة بدعم حكومى كامل ممثلا فى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بالإضافة إلى الدعم القوى للطلب المصرى من قبل المهندس هانى أبوريدة عضو اللجنة التنفيذية بالاتحادين الإفريقى والدولى، بينما أبدت تونس رغبتها فى الاستضافة لكنها لم تقدم طلبا رسميا حتى الآن، كما هو الحال بالنسبة للمغرب الذى قد لا يتم إسناد المباريات له، خاصة أنه سيستضيف نصف نهائى ونهائى بطولة الكونفيدرالية.

من جانبه، قال عمرو الجناينى رئيس اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة إن مصر تعد أقوى المرشحين لاستضافة نصف نهائى ونهائى دورى أبطال إفريقيا فى سبتمبر المقبل، وأن مصر تقدمت بطلب رسمى لـ«كاف» لاستضافة المباريات الثلاث، كما أنه تأكد من عدم وجود عرض إماراتى، مشددا على صعوبة أن يستضيف المغرب مباريات دورى الأبطال لأنه سينظم نصف نهائى ونهائى الكونفيدرالية، لكنه نفى معرفته بجدية مساعى تونس لاستضافة المباريات.

وأضاف الجناينى أن مصر قدمت تعهدا بأن أى دولة إفريقية ستعتذر عن عدم استضافة أى حدث رياضى، فإن مصر ستكون جاهزة بإمكانياتها ومنشآتها وهو ما قامت به فى أمم إفريقيا 2019، وما يجرى الآن هو محاولة لتكرار النجاح مرة أخرى فى دورى الأبطال. وعن عودة الدورى أكد الجناينى أن قرار عودة الدورى الممتاز صدر عن الدولة المصرية، مشددا على أن هناك اتصالات مستمرة مع السفارات لإعادة المحترفين الأجانب العالقين بالخارج.

وأضاف رئيس اللجنة الخماسية أن جدول الدورى تم وضعه وإرساله للأمن وبمجرد موافقة الأمن عليه سيتم إعلانه للجميع، وأنه وقع مذكرة تفاهم مع الدورى الإسبانى «الليجا» لاستنساخ تجربة إنشاء رابطة أندية محترفة وتم وضعها فى اللائحة بذمة مالية منفصلة وستعرض على الجمعية العمومية.

وأشار الجناينى إلى استمرار السماح بقيد أربعة لاعبين أجانب بالإضافة للاعب شمال إفريقى يعامل معاملة اللاعب المصرى خلال الموسم المقبل بسبب الظروف الاستثنائية جراء تفشى فيروس كورونا، مشددا على انه سيتم العمل بكل القرارات الاستثنائية الحالية لموسم آخر. على جانب آخر، أكد الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة أنه من الصعب إقامة مباريات دورى أبطال إفريقيا بحضور جماهيرى حال استضافة مصر للمباريات.

وقال إنه لا يستطيع التعليق على الأمر لكن بصورة كبيرة سيكون من الصعب إقامة المباريات بحضور جماهيرى حتى لو كانت نتيجة الإجراءات الصحية المتبعة مطمئنة، لكن من الصعب بعد شهرين فقط من الآن أن نقيم المباريات بحضور الجمهور. وأكد سلطان أنه من المقرر أن يجرى الحكام مسحة طبية اليوم قبل دخولهم فى معسكر مغلق غدا استعدادا لاستئناف الدورى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق