رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سماء العاصمة تشهد ميلاد القمر الجديد

كتبت ــ راندا يحيى يوسف

تشهد سماء العاصمة «القاهرة» غدا اقتران القمر مع كوكب الزهرة والى جوارهما نجم الدبران «عين الثور»، فى منظر بديع فى الثالثة صباحا تقريبا حتى بزوغ الفجر، وتتبعه ٢٠ الشهر الحالى ظاهرة ميلاد القمر الجديد وتقابله مع زحل، هذا ما أكده د.جاد القاضى،عميد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وقال: إنه أفضل وقت فى الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة، مثل النجوم والمجرات والحشود النجمية، لأنه لا يوجد ضوء القمر الذى يَحد من ضوء تلك الاجرام.

على صعيد متصل، تابع أمس الآلاف من محبى الفلك ومتابعى حركة الاجرام السماوية سطوع كوكب المشترى الذى أضاء السماء فى واحدة من اهم الظواهر الفلكية التى ينتظرها سنويا الفلكيون. وأوضح د.اشرف تادرس،استاذ الفلك الفيزيائى، أن الكوكب العملاق «المشترى» كان فى اقرب وضع للأرض، حيث بدا اكثر إشراقًا عن أى وقت آخر فى العام، كما ظل مرئيًا طوال الليل، مما ساعد محبى الظواهر الفلكية على تصوير أقماره الاربعة الكبيرة.

وأشار إلى أن «المشترى» يحتوى على أكبر محيط فى المجموعة الشمسية، من الهيدروجين المسيل، وهو أيضا أعمق المحيطات على الاطلاق، إذ يصل إلى ٤٠ ألف كم، ويساوى طول المحيط الهندسى للكرة الأرضية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق