رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تأملات سياسية
قرار تنظيم البناء

فى عشاء جمعنى مع أحد المطورين العقاريين ما قبل كورونا بدأ يسهب فى الحديث حول جمال الكومباوند الذى يقوم ببنائه سألته ثلاثة أسئلة هي: هل تلتزمون بكود البناء؟ وهل تنفذون العزل الحرارى فى المباني؟ وهل تتبعون فلسفة المبانى الخضراء كما شاهدتها فى سنغافورة بمعنى أن المبانى مهما يكن ارتفاعها تزحف النباتات عليها من كل جانب؟ كانت الإجابة: للأسف لأ.. من هنا أرى أن قرار الرئيس السيسى بوقف أعمال البناء يمثل فرصة كبرى لإعادة النظر فى فلسفة البناء فى مصر.

قرار وقف أعمال البناء فى القاهرة والجيزة والاسكندرية وما سيتبعه من قرارات تنظيم البناء سوف يمثل نقلة كبيرة فى حياة المصريين ونرجو أن يقدم مركز التخطيط العمرانى الذى كان يرأسه الدكتور مصطفى مدبولى قبل أن يتولى مهمة وزارة الإسكان ثم رئاسة مجلس الوزراء دراسة مقارنة عما يتم فى العالم الحديث الذى أستقرت به الحواضر الكبرى مثل باريس ولندن ونيويورك وطوكيو وغيرها.

هذه فرصة لإدخال سوق العقارات إلى القطاع الرسمى كما طالب من قبل الخبير اللاتينى دو سوتو بذلك، تدوير قطاع العقارات وربطه بالقطاع المصرفى سوف يرفع من قيمة الناتج المحلى الإجمالى وسوف يساعد على إنعاش الاقتصاد المحلي.


لمزيد من مقالات ◀ جمال زايدة

رابط دائم: