رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استثمارات تتجاوز المليار جنيه بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
«العربية للتصنيع» وشركة متخصصة تؤسسان مصنعا عملاقا لإنتاج كابلات الألياف الضوئية

كتب ــ هانى فتحى - سماح الجمال

وقعت الهيئة العربية للتصنيع وشركة بنية كابيتال المتخصصة فى إنتاج كابلات الألياف الضوئية أمس اتفاق تعاون، بحضور وزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وينص الاتفاق على قيام الهيئة العربية للتصنيع وشركة بنية كابيتال (فايبر مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقا)، المتخصصة فى مجال حلول وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية التكنولوجية فى مصر والمنطقة، بإنشاء أكبر مصنع لكابلات الألياف الضوئية فى مصر وإفريقيا والمنطقة العربية، باستثمارات تتخطى المليار جنيه، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة، على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة والعمل على خفض الواردات، بما يسهم فى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية وتحقيق الرقمنة لكافة مشروعات التنمية العملاقة.

وأشار إلى أن مصر حققت خطوات ملموسة لتحقيق أهداف خطة التحول الرقمي، مؤكداً اهتمام الهيئة بدعم إستراتيجية الدولة لتحقيق الرقمنة الذكية وتطوير وتعزيز حلول الاتصالات فى مصر وإفريقيا وفقا لمعايير الجودة العالمية والمشاركة فى إنشاء خطوط اتصالات المشروعات الرقمية العملاقة التى تتميز بالسرعة وأمان تداول المعلومات والاتصالات.

وأوضح أن هذا الصرح الصناعى سوف يوفر العديد من فرص العمل للشباب من المهندسين والفنيين والتدريب على أحدث تكنولوجيا بمعايير الثورة الصناعية الرابعة، لافتا إلى أن الهيئة تستهدف بهذه الشراكة تأسيس صناعة وطنية تلبى احتياجات السوق المحلية من بنى تحتية تكنولوجية متطورة للشبكات والاتصالات لخدمة المشروعات التنموية والمدن الذكية داخل مصر، بالإضافة إلى فتح منافذ للتصدير للمنطقة العربية وإفريقيا.

من جانبه، أوضح المهندس أحمد مكى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة بنية كابيتال، أن هذا التعاون يعد الأول من نوعه فى مصر لتحقيق الرقمنة الذكية للمشروعات الرقمية العملاقة، مشيرا إلى استهداف تطوير البنية التحتية التكنولوجية فى كافة المشروعات التنموية وما يتصل بها من حلول وخدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن صناعة الألياف الضوئية هى حجر الزاوية لانطلاق مشاريع التحول الرقمى بصورة اقتصادية، خاصة فى ظل المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة فى مجال المدن الجديدة والبنية التحتية التكنولوجية والتطبيقات الذكية.

وأضاف أن من المخطط أن يبدأ الإنتاج التجريبى للمصنع خلال الربع الثالث من العام القادم2021 بطاقة تتجاوز الـ 4 ملايين كيلومتر من الألياف الضوئية سنويا، ترنفع تباعاً طبقاً لخطة توسعات طموحة للشركة، مؤكداً أن مصر ستصبح أحد أهم المراكز العالمية لتخزين ونقل البيانات.

ومن جهتها أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للهيئة العربية للتصنيع لتوسيع القاعدة الصناعية المصرية وتعميق الإنتاج المحلى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية فى الأسواق المحلية والخارجية، الأمر الذى يسهم فى تحقيق رؤية الوزارة لزيادة الاعتماد على الصناعة الوطنية فى تلبيةاحتياجات السوق المحلية وتقليل الواردات وخفض العجز فى الميزان التجاري.

وأشارت إلى أن توقيع هذا الاتفاق يأتى ليؤكد على الدور الرئيسى والمحورى الذى تلعبه الهيئة العربية للتصنيع فى إدخال أحدث تكنولوجيات الإنتاج وأعلى معايير الجودة للصناعة المصرية، مؤكدة أن الهيئة شريك رئيسى للوزارة فى تنفيذ الخطة القومية لتعميق التصنيع المحلى وتوفير منتجات وطنية مطابقة للمواصفات المصرية والعالمية.

وبدوره أكد المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المشروع يعد أكبر مصنع لإنتاج كابلات الألياف الضوئية فى المنطقة فى قطاعها الجنوبى فى العين السخنة، حيث سيقام على مساحة 50 ألف متر مربع، وسينتج 60 ألف كيلومتر كابلات سنويا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق