رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى فرنسا: 100 ألف كتاب فى كل موقع لعشاق القراءة

سحر سامى

وسط الاحساس القاسى بالعزلة، الذى بات واقعا لا يمكن إنكاره يكون الكتاب دائما خير رفيق. وتسعى دول العالم إلى إيجاد حلول. ففى فرنسا، أعلن المركز القومى للكتاب، الذى يعنى بشئون الكتب والمكتبات والقراءة،عن مبادرات قامت بها المكتبات الفرنسية لتقديم مجموعة خدمات جديدة تمكنها من أن تواصل عملها وتحافظ على نشاطها كما كان قبل أزمة كورونا، وتحافظ فى الوقت نفسه على التزامها بالإجراءات الاحترازية المفروضة على العالم كله. ولأن النشاط داخل المكتبات الفرنسية أصبح محدودا، فإنها تسعى من خلال اقتراح مجموعة من المبادرات إلى مساعدة عملائها، وتقديم خدمة للمجتمع.

«اضغط واستلم»

خدمة «اضغط واستلم» هى الخدمة الأكثر انتشارا بين المكتبات إذ تتيح الفرصة للقراء للحصول على الكتب التى يريدونها خلال فترة الحجز. من خلال موقع كل مكتبة على الإنترنت، يختار القارئ ما يريد شراءه من كتب، ويختار موعدا للمرور لاستلامها، ودفع الثمن، ثم يمر على المكتبة لاستلام طلبه بعد أن يكون قد تم اعداده، ويوضع على مائدة بجوار الباب إلتزاما بالاشتراطات الصحية.

المركز القومى للكتاب أعد لائحة بأسماء المكتبات المشاركة فى هذه الخدمة وعناوينها، فضلا عن مواقعها على الإنترنت ، ليتمكن العميل من اختيار المكتبة الأقرب إلى بيته، والاستفادة من الخدمة. وإذا كان المشترى يفضل عدم الخروج من بيته، فبإمكانه أيضا طلب توصيل الكتاب حتى الباب بالبريد، كما يمكنه شراء كتب رقمية ومسموعة عبر شبكات المكتبات المستقلة فى فرنسا، والمخصص لها موقعان منفصلان يضمان أحدث ما صدر عن دور النشر حتى مارس 2020 . وتحت عنوان «أحدث الإصدارات» تتصدر رواية الأديبة الفرنسية المغربية الأصل ليلى سليمانى «بلد الآخرين»، الحاصلة على جائزة جونكور الفرنسية المرموقة عام 2018 عن روايتها «أغنية رقيقة»، مجموعة الكتب الجديدة الصادرة فى 2020،. كما يضم كل موقع منها قرابة الـ 100 ألف كتاب رقمى لعشاق القراءة . وتشجيعا لأصحاب المكتبات على مواجهة التحديات المالية المفروضة عليهم، استحدث المركز القومى للكتاب خدمة «القسائم» ويتم من خلالها شراء قسائم بمبالغ معينة على أن تستخدم فى الدفع بعد انتهاء فترة الحجر ، وهناك منابر متخصصة فى معرفة المكتبات التى توفر مثل هذه القسائم دعما لأصحابها، وكل قسائم الشراء صالحة للاستخدام حتى 30 يونيو 2021.

صالونات أدبية

وتتيح كل مكتبات فرنسا لقاءات مع الأدباء الذين ظهرت كتبهم خلال عام 2020 عبر صفحة على الفيسبوك يمكن الانضمام إليها، تحمل الصفحة «مكان نذهب إليه» «Un endroitoùaller»، وقد بدأت بالفعل فى الإعلان عن عدة لقاءات مع أدباء وكتاب ظهرت كتبهم أخيرا، إذ استضاف الموقع يوم الاربعاء الماضى 29 أبريل الكاتب «يوان باربيرو» لمناقشة كتابه «فى سجون سيبيريا» وأدارت اللقاء عبر الإنترنت أمينة المكتبة «ناتالى كودرك»، وفتح الباب لطرح الأسئلة منذ صباح يوم اللقاء. الجميل أن هذا النوع من اللقاءات «عالمى الطابع»؛ إذ يمكنك المشاركة من أى مكان : باريس، سويسرا، سنغافورة ، القاهرة، إذا كنت من هواة الأدب الفرنسى ووجدت كاتبك المفضل ضيفا على الصفحة، وبصفة عامة يعلن عن موعد اللقاء قبله بوقت كاف ليتمكن القراء من الدخول والتعرف على كتابهم المفضلين وإرسال الأسئلة التى يريدون توجيهها لهم والتحدث معهم ومحاورتهم عبر الإنترنت.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق