رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دول.. لا تعرف «كـورونا»

مروى محمد إبراهيم

من بين 193 دولة، هى الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، هناك 18 دولة تقريبا ظلت بمنأى عن «كورونا»، العدو الغاشم الذي يجتاح العالم شرقا وغربا. وعلى الرغم من أن هذه الدول لم تسجل ولو حالة واحدة من الفيروس المستجد «كوفيد-19» ، إلا أن هناك قائمة من الدول الأخرى التي سجلت حالات محدودة للغاية من الفيروس، تصدرتها القارة الإفريقية بحالات ضئيلة؟ وهو ما يثير الكثير من التساؤلات حول أسباب نجاة هذه الدول من العدو الملعون؟.

بطبيعة الحال، يصعب تقديم إجابة وافيه عن هذه التساؤلات ، ولكن هناك الكثير من التكهنات والترجيحات التي حاولت الإجابة عن هذا السؤال الصعب. فأغلب هذه الدول يجمع بينها عدة عوامل أهمها إنها نائية، وفقيرة، ومعزولة إلى حد كبير عن العالم. وهو ما ينطبق على دولة مثل كوريا الشمالية، عانت على مدار تاريخها الحديث من الانعزالية ، أو الجزر الصغيرة التي فرضت عليها طبيعتها الجغرافية الانفصال عن العالم.

واحتار العلماء والمراقبون في حالة القارة الإفريقية، التي تعاني أغلب دولها من متاعب اقتصادية ونقص في الرعاية الصحية، وتواجه أمراضا ربما تكون أشد فتكا من كورونا. وتراوحت الإجابات ما بين تراجع معدلات السفر إلى دول القارة السمراء، أو ارتفاع درجات الحرارة، أو حصول مواطنيها على تطعيمات ولقاحات ضد أمراض مثل الملاريا والسل، أو ربما نقص الاختبارات اللازمة لاكتشاف الفيروس الملعون بسبب ارتفاع تكلفته.

هذا الملف يسعى لاستعراض الأوضاع في هذه الدول، والتكهنات التي طرحها العلماء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق