رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

ماركس: تحت عنوان: المجتمعات الغربية تستدعى كارل ماركس, كتب أستاذ العلوم السياسية البارز د. نصر محمد عارف (الأهرام 13/4) تحليلا عميقا للمغزى السياسى والاجتماعى لجائحة كورونا فى المجتمعات الغربية فى أوروبا والولايات المتحدة. يقول د.عارف إن سعى تلك المجتمعات للالتفاف على الأفكار والقيم الماركسية سواء من خلال تحويلها إلى سياسات اجتماعية، كما فى بريطانيا وألمانيا أو خلطها بالقيم الرأسمالية وإنتاج الاشتراكية الديمقراطية، كما حدث فى الدول الإسكندنافية ...قد انكشف، من خلال ضعف السياسات الصحية فى تلك الدول ومعاناة الطبقات الدنيا. وفى المقابل كانت الدول التى تشكلت مؤسساتها وفقا للأفكار الماركسية فى الصين وروسيا وكوبا هى الأقدر على التعامل مع الجائحة.

الوطن: كعادتها فى ملفاتها الخاصة المتميزة، استعرضت جريدة الوطن (8/4) الجهود التى تبذل فى الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية لمواجهة فيروس كورونا..(جامعات القاهرة والإسكندرية وحلوان والمنصورة وطنطا وبنها ودمنهور ومدينة زويل والجامعة البريطانية..) والمركز القومى للبحوث وأكاديمية البحث العلمى ...إلخ. لقد لفتت نظرى تلك الجهود التى أشار إليها التحقيق، ولكن تقفز للذهن تساؤلات كثيرة حول التنسيق بين تلك الجهود، وظروف الإنفاق عليها، وإلى أى مدى يتم التواصل مع الجامعات ومراكز الأبحاث فى الخارج...إلخ ، فضلا عن أى تنسيق أو تعاون مع شركات الأدوية العالمية مثلا ...؟

الفخرانى: لفت نظرى كثيرا المقال الذى كتبه الأستاذ هانى لبيب (المصرى اليوم 10/4) عن الفنان العظيم يحيى الفخرانى، وإحاطته بكل أعماله. غير أن أهم ماجاء بالمقال، و الذى أضم صوتى إليه بكل قوة، هو أمنيته أن يجسد الفخرانى شخصية محمد على، مؤسس مصر الحديثة، وأضيف إلى ذلك يقينى أن من أفضل من يكتب هذا العمل المنشود هو د. لميس جابر، زوجة د. يحيى، ولكن تتبقى مسألة الإنتاج وتمويل هذا العمل الذى سوف يكون باهظا بالضرورة، ولكن الفكرة تستحق بالقطع التفكير الجاد فيها.

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: