رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

10 خطوات لتآلف الأسرة خلال فترة تأجيل الدراسة

ريهام محمود عبدالسميع

بعد قرار الدولة بتعليق الدراسة وتنظيم العمل لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، تتجمع الأسرة المصرية معا فى المنزل مع الإلتزام بعدم الخروج منه إلا للضرورة مما يؤدى للملل لدى الأبناء والإرهاق للأباء أيضا.

عن كيفية التعامل مع الأبناء فى قضاء الإجازة والاستفادة منها يحدثنا د. أحمد أنور أخصائى الصحة النفسية للأطفال ويقول: بالفعل إن المدرسة أو الحضانة والنوادى تعد نوافذ لخروج طاقة الأطفال الكبيرة، ومن خلال 10 خطوات من الممكن أن نستفيد من الإجازة وهي:

1- لنتخذ من هذه الفترة فرصة للتواصل مع أبنائنا والتقرب منهم، والجلوس معا ومشاركتهم بعض الوقت وقضائه فى اللعب معهم.

2- استغلال الأب والأم فترة الإجازة الطويلة فى التحدث معهم ويقومان بسرد بعض القصص والخبرات لهم مع تدريب الأبناء على مهارات حل المشكلات وتكون من خلال لعبة جديدة على سبيل المثال.

3- المساعدة فى الأعمال المنزلية وذلك ينطبق على البنت والولد، وعلى الأب والأم تنظيم عملية المساعدة وتقسيم المهام المطلوبة حسب قدرة كل طفل ليستطيع تنفيذها ولجعله يقوم بواجبه على أكمل وجه.

4- المحافظة على الصلوات والالتزام بها، مع الدعاء والتقرب لله وعمل أنشطة خاصة بالأنشطة الدينية وجائزة لمن يحفظ خمس آيات من القرآن الكريم يوميا على سبيل المثال.

5- تعويدهم والزامهم على ترتيب غرفة النوم الخاصة بهم، ففى أيام الدراسة لم يكن هناك الوقت الكافى صباحا لهذا تجنبا للتأخير.

6- مع منع ذهابهم إلى النادى لتقليل التجمعات، فلابد من تخصيص وقت فى اليوم لممارسة الرياضة خاصة لو أن الأطفال رياضيون، ويكون باستغلال فترة الصباح بعد الاستيقاظ وممارسة جميع أفراد الأسرة بعض التمارين الرياضية البسيطة اليومية.

7- تخصيص وقت أثناء اليو

م للقراءة سواء قصة أو كتاب معين وذلك على حسب عمر الأبناء على أن يكون ذلك يوميا و بشكل مستمر مع استغلال هذه الفترة فى تقوية المهارات اللغوية لديهم.

8- تخصيص وقت لمذاكرة المواد الدراسية وليكن لمدة أربع ساعات وإعطاء راحة كل نصف ساعة يمارس فيها الطفل شيئا يحبه.

9- تنفيذ ديكورات فى المنزل مثل الجبس والأسمنت والاستعانه بالإنترنت فى تعليم ذلك، كذلك يمكن أيضا تغيير بعض الوان دهانات المنزل أو الغرف والتجديد فيه وذلك يكون بأنفسنا ومشاركتهم لنا.

10- يجب أن يكون هناك يوم حر فى الأسبوع للطفل بما لا يخالف أى قواعد أو نظام فى المنزل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق