رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كتب صوتية

< جحا الضاحك المضحك. عباس محمود العقاد. تطبيق «اقرأ لي»

يقدم العقاد فى هذا الكتاب دراسة شاملة عن الضحك إيمانًا منه بأهميته، متسائلا: لماذا نضحك؟ وما هى فلسفة الضحك؟ ويسوق آراء بعض الفلاسفة وعلماء النفس والأطباء عن أسباب الضحك وماهيته وأسبابه النفسية والبيولوجية. كما يتطرق لذكر الضحك فى الكتب الدينية كالقرآن والإنجيل والتوراة، ويعرض أيضا نظرة الناس عموما إلى الضحك، ذاكرا بعض النوادر الطريفة المنتقاة من تراث الأمم، ثم يحلل شخصية «جحا» أهم الشخصيات التاريخية الضاحكة التى أضحكت الناس بنوادرها، متتبعا هذه الشخصية عبر التاريخ، ومتسائلا أكانت شخصية حقيقية أم نسجا من الخيال؟

 

< حطب سراييفو. سعيد خطيبى . تطبيق «Storytel»

 

إحدى الروايات المرشحة لجائزة البوكر العربية. تحكى عمن عاشوا حاضر حروب،الجزائر فى 1992، وسراييفو فى 1993، ومدن أخرى كثيرة، لنقرأ، عن مصائر وآلام؛ ما بعد الحرب أو أثناءها، عن الحب وسط الموت؛ واللقاءات المسروقة، والفِراق الذى يفجعنا.بطلا الرواية «سليم وإيفانا» سليم صحفى جزائرى يفتح نافذة على حياته فى ظل تعايشه مع النجاة من الموت، حياة ستتغير بسبب دعوة يتلقاها للانتقال عند عمه فى سلوفينيا متطلعًا بها لحياة جديدة، لكنه سيعود بماضٍ جديد،أما إيفانا فهى كاتبةنجت من الموت وخرجت من السجن الذى ظنت أنها ستقيم فيه سنوات طوال، تحلم بالانتقال لأوروبا.

 

< ساعى بريد نيرودا. أنطونيو سكارميتا. تطبيق «kitabsawti»

ماريو خيمينث صياد شاب يقرر أن يهجر مهنته ليصبح ساعى بريد فى ايسلانيجرا ، حيث الشخص الوحيد الذى يتلقى ويبعث رسائل هو الشاعر بابلو نيرودا . خيمينث معجب بنيرودا ، وينتظر بلهفة أن يكتب له الشاعر إهداء على أحد كتبه ، أو أن يحدث شيء بينهما شيء أكثر من مجرد تبادل الكلمات العابرة ، وتتحقق أمنيته فى النهاية ، وتقوم بينهما علاقة خاصة جداً ولكن الأوضاع القلقة التى تعيشها تشيلى آنذاك تسرع فى التفريق بينهما بصورة مأساوية. يتمكن سكارميتا من رسم صورة مكثفة لحقبة السبعينيات المؤثرة فى تشيلي، ويعيد، فى الوقت نفسه، بأسلوب شاعرى سرد حياة بابلو نيرودا.تعد الرواية علامة فى تاريخ الأدب العالمي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق