رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

297 ألف إصابة حول العالم
793 وفاة جديدةبـ «كورونا» فى إيطاليا..والجيش ينقل توابيت الموتى
ترامب يعلن نيويورك «منطقة كوارث»..و70مليونا تحت العزل فى أمريكا


عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

ارتفع إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فى مختلف أنحاء العالم أمس إلى 297 ألفا و90 حالة، بينما تجاوزت حصيلة الوفيات حاجز الـ 12 ألفا و755، فيما بلغ عدد من تعافوا منه حتى الآن 91 ألفا و 540 شخصا.

ففى روما، واصلت إيطاليا أمس تصدر قائمة الدول الأكثر تضررا بهذا الوباء فى العالم، حيث سجلت عددا قياسيا جديدا من الوفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 793، وهو ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 4 آلاف و 825 وفاة فى شهر واحد، وذلك، وفقا لأرقام الدفاع المدنى الإيطالى. ولاستيعاب هذا العدد الضخم من جثث الوفيات، قامت حافلات عسكرية إيطالية بنقل توابيت الموتى من مدينة بيرجامو إلى مدن إيطالية أخرى، نظرا لنفاد المساحة اللازمة لدفن العديد من الموتى جراء الفيروس فى المدينة.

وتأتى أسبانيا فى المرتبة التالية بـ 25ألفا و 374 حالة تليها الولايات المتحدة 22 ألفا و177 حالة ثم بـ 21 ألفا وألمانيا 484 حالة وإيران وفرنسا وكوريا الجنوبية على التوالى.

وفى باريس، ثالث محطات الدول المنكوبة بالوباء أوروبيا بعد إيطاليا وإسبانيا، أعلنت وزارة الصحة الفرنسية أمس أن وباء كورونا المستجد أودى حتى الآن بـ 562 شخصا، أى بزيادة 112 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما تم نقل 6 آلاف و 172 مصابا إلى المستشفيات، بينهم 1525 فى أقسام الإنعاش لخطورة حالتهم. و على مدى الـ 24 ساعة، ازداد عدد من تم نقلهم إلى المستشفيات بواقع 946 شخصا وعدد الحالات الخطيرة التى تم وضعها فى الإنعاش بأكثر من 220 حالة.

وفى ألمانيا، فرضت بافاريا، كبرى مقاطعات ألمانيا، أمس، قرارا بالعزل الشامل لمواجهة تفشى كورونا فى أول خطوة من نوعها فى البلاد.

وفى اشنطن، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ترامب نيويورك منطقة كوارث بسبب كورونا. وأكد ترامب، خلال مؤتمر صحفى أمس، أنه جرى الاتفاق مع كندا والمكسيك على إغلاق الحدود منعا لتفشى الفيروس الذى أصاب أكثر من 22 ألف شخص فى بلاده.

وفى واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مؤتمر صحفى مساء أمس أن مجلس الشيوخ الأمريكى يتفاوض بشأن حزمة مساعدات يمكن أن تعزز الاقتصاد بمقدار تريليونى دولار وأن الاتفاق ربما يكون قريبا لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وبدوره، قال نائب الرئيس مايك بنس، إنه تم إحراز تقدم بشأن التوصل لإجراء من الحزبين الديمقراطى والجمهورى حول هذا التشريع، مشيرا إلى أنه وزوجته سيخضعان لفحص الفيروس بعد أن أصيب مساعد فى مكتبه.

وفى سياق متصل، أعلنت وسائل إعلام رسمية فى كوريا الشمالية أن ترامب وجه 21 رسالة مكتوبة إلى الزعيم كيم جونج - أون وعبر عن رغبته فى التعاون من أجل التصدى لفيروس كورونا. يأتى ذلك فى الوقت الذى فرضت فيه 3 ولايات أمريكية كبرى أمس العزل أو «الحد من الحركة» على مواطنيها من أجل مواجهة العاصفة التى خلفها فيروس كورونا، والذى بدأ يجهد بالفعل النظم الصحية بشدة فى أجزاء واسعة من أوروبا.

وأعلنت ولايتا نيويورك وإلينوى أمس أنهما ستقيدان حركة السكان إلى حد كبير فى منازلهم ابتداء من اليوم فى حين تستعد ولايتى كونيتيكت وأوريجون لخطوات مماثلة، بعد ساعات من تفعيل كاليفورنيا أكبر ولاية أمريكية ذلك، مما يعنى أن العزل سيشمل عدد سكان الولايات الثلاث البالغين 70 مليون نسمة.

كما شهدت إسرائيل أول حالة وفاة بـ «كورونا»، فيما دعت منظمة الصحة العالمية فى مؤتمر صحفى أمس شباب العالم إلى تجنب الاختلاط ونقله إلى كبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر. وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام للمنظمة إنه مع الإبلاغ عن أكثر من 279 آلاف حالة فى جميع أنحاء العالم 11٫820 حالة وفاة، فإن كل يوم «يجلب معه منعطفا جديدا ومأساويا».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق