رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

نوال السعداوى: لم أستغرب على الإطلاق اختيار مجلة تايم الدكتورة نوال السعداوى واحدة من بين مائة امرأة الأكثر تأثيرا في القرن الماضى بأكمله. ولكن ما استغربته أن هذا الخبر لم يلق الاهتمام الواجب به من الصحافة والإعلام المصريين! إن مجرد وجود شخصية مصرية في مثل هذه القوائم أمر إيجابى بلا شك، فما بالنا وهى الكاتبة والأديبة التي رسخت مكانتها بقوة مصريا وعالميا كمناضلة قوية وصلبة من أجل التحرير الحقيقى والكامل للمرأة وتعزيز مكانتها إلى جانب الرجل سواء بسواء. القائمة ضمت أيضا مارجريت ثاتشر وهيلارى كلينتون وأنجيلا ميركل... إلخ. تمنياتنا بالشفاء للرائدة العظيمة نوال السعداوى.

أم كلثوم: على موقع اليوم السابع (11/3) قرأت خبرا عن فكرة تحويل المنزل الذى نشأت فيه أم كلثوم بقرية طماى الزهايرة بالسنبلاوين، دقهلية، إلى متحف، وكذلك عن اهتمام محافظ الدقهلية ورئيسة المجلس القومى للمرأة فيها، بتلك الفكرة. هذا كله شيء رائع، ولكنى أتمنى أيضا أن تحظى تلك الفكرة أيضا بالدعم والتشجيع المادى من رجال الأعمال ومن عائلات الدقهلية الذين يهمهم ازدهار بلدهم كما يحدث في الدنيا كلها وكما كان يحدث في مصر أيضا! المسألة ليست أدبية فقط، ولكنها أيضا مشروع سياحى اقتصادى بامتياز إذا أحسن تخطيطه وتنفيذه في إطار مركز السنبلاوين كله.

سكينة فؤاد: قليل من النساء والرجال يعتزون ببلدهم ويفخرون ويتغنون به كما تفعل الزميلة والأخت الفاضلة الأستاذة سكينة فؤاد بنت بورسعيد. ورد إلى ذهنى ذلك الخاطر وأنا أقرأ مقالها الأخير «البورسعيديات... زينب الكفراوى نموذجا»، الذى حكت فيه قصة ابنة بور سعيد الراحلة التي شاركت بشجاعة في المقاومة الشعبية ضد الإنجليز في أثناء العدوان على بورسعيد عام 1956. تقول سكينة البورسعيديات جزء عزيز وأصيل من المصريات حاملات وحاميات الحياة وبطلات الصبر والصمود والانتصار على أقسى الظروف وأصعبها داخل بيوتهن وخارجها.

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: