رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
عن الكورونا

الموضوع الأول فى الصحف البريطانية اليوم بل العالم هو موضوع فيروس «الكورونا» سواء وصل الفيروس إلى بلد الصحيفة أم لم يزل بعيدا.. ولأن المرض واحد فى كل الدول التى وصل إليها, فإننى أنتقى مما أقرؤه فى هذه الصحف ما يفيد ويضيف إلى معلومات أى مواطن.

1ـ أعراض المرض أهمها ارتفاع درجة الحرارة و«الكحة وضيق التنفس ».

2ـ غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو بالمواد المطهرة خاصة قبل تناول الطعام يحمى جيدا بنسبة 54 % من وصول الفيروس.

3ـ الطائرات والقطارات والأتوبيسات وسائل خطيرة لنقل الفيروس. لا تستخدمها إلا فى حالة الضرورة . وعموما حاول تجنب المناطق المزدحمة.

4ـ البقاء فى المنزل لا يعنى أنه أكثر أمانا، فأفراد الأسرة والأصدقاء يمكنهم بسهولة إحضار الفيروس إلى المنزل. ولتخفيف الخطر يجب أن يغسل كل فرد يديه فور دخوله المنزل، وأن تكون هناك فوطة خاصة لكل شخص ينشف بها يديه، مع غسل الفوط دائما.

5ـ طبقا لنصيحة الأطباء يجب وقف المصافحة بالأيدى. فى لقاء بين وزير داخلية ألمانيا هورست هوفر ومستشارة ألمانيا قام الوزير بالتلويح للمستشارة. هناك طريقة مبتكرة للسلام خبط الصديق حذاءه فى حذاء الطرف الآخر.

6ـ القبلات أسرع الوسائل الخطيرة لنقل الفيروس، وقد أصبح العناق والقبلات أكثر انتشارا فى البلاد العربية بصورة خاصة لذلك يجب تجنبها.

7ـ الحد من لمس الوسائل والأسطح فى الأماكن المزدحمة والمواصلات العامة. استعمال معقم اليدين ضرورى فى مثل هذه الحالات.

8ـ تغطية الفم بمنديل عند السعال والعطس ورميه وغسل اليدين فورا، وإذا لم يتوافر المنديل يفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع.

9ـ أسهل نصيحة ضع يديك كثيرا فى جيبك.

10ـ ملاحظة عامة: المرض ينتشر بصورة أكبر بين كبار السن الذين فوق الستين بسبب انخفاض قدرة المناعة، فى الوقت الذى تقل فيه نسبة إصابة الأطفال.

[email protected]
لمزيد من مقالات لندن ــ صلاح منتصر

رابط دائم: