رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر واستقرار جنوب السودان

لأسباب إستراتيجية عديدة فى مقدمتها حماية الأمن القومى المصري، والحفاظ على مصالح مصر واحتياجاتها من الموارد المائية، فإن تحقيق الاستقرار والأمن فى جنوب السودان الشقيق يعد من أولويات السياسة الخارجية المصرية فى إفريقيا.

فى هذا الإطار جاء استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى جيمس وانى إيجا نائب رئيس جنوب السودان والمحادثات المهمة التى أجراها معه فى القاهرة أمس ليؤكد عمق العلاقات بين مصر وجنوب السودان، وحرص القاهرة على تطويرها بصورة متواصلة.

ولأن أمن واستقرار جنوب السودان يصبان فى تحقيق مصالح مصر العليا، فإنها تحرص باستمرار على بذل الجهود الدبلوماسية على المستويين الإقليمى والدولى بهدف دعم كل الجهود من أجل تحقيق الاستقرار والسلام فى جنوب السودان.

ويأتى على رأس تلك الجهود تأييد مصر ودعمها الإنجاز الكبير الذى توصلت إليه الأطراف فى جنوب السودان مؤخرا بإعلان الرئيس سلفاكير وزعيم المعارضة رياك مشار البدء فى تشكيل حكومة وحدة وطنية تنفيذا لاتفاق السلام الذى تم توقيعه فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى سبتمبر 2018 وبحضور دولي. وتلقى جهود مصر من أجل الاستقرار وتحقيق السلام فى جنوب السودان ترحيبا وثناءً كبيرين من جانب قادة الجنوب، وهو ما نوه به نائب رئيس جنوب السودان عقب محادثاته أمس مع الرئيس السيسي، حيث أشاد بدور مصر والجهود التى تبذلها لدعم استقرار الأوضاع السياسية والأمنية فى جنوب السودان، وفى إفريقيا بصورة عامة، مشيرا إلى أن الجهود المصرية تأتى فى إطار دور مصر الرائد على المستوى الإفريقى وكذلك فى إطار ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: