رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر والاحتفال بأول يوم عالمى للرياضيات

كتب ـ أشرف أمين

الاهتمام يتزايد بالعلوم الرياضية، وتشجيع الأطفال والشباب على التعلم والتعرف على تطبيقاتها فى مختلف المجالات العامة من بحوث الفضاء إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى البحوث الطبية والدوائية .

فقد أعلنت 61 دولة إقامة المئات من الفاعليات والمسابقات للاحتفاء باليوم العالمى للرياضيات فى 14 مارس الحالي، والغرض كله التعريف بدور الرياضيات المتنامى فى الحياة اليومية للأفراد، والاحتفاء بهذا النشاط الإنسانى الذى يمارسه البشر منذ آلاف السنين وهو ما تم إثباته من قراءة البرديات والنقوش على المعابد المصرية القديمة.

يقول د. محمود عبد العاطى رئيس اللجنة الوطنية للرياضيات التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن تخصيص يوم عالمى للرياضيات، جاء بناء على قررا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو فى مؤتمرها العام الأخير، فى نوفمبر الماضي، اعتبار 14 مارس يوما عالميا للرياضيات.

ويوضح عبد العاطى أن لاختيار ذلك التاريخ دلالة، ففى بعض البلاد يكتب الشهر أولا ثم اليوم ليكون 3.14 وهذا الرقم هو قيمة الثابت الرياضى باى ( نسبة محيط الدائرة لقطرها).

وفيما يتعلق بمصر، كشف عبد العاطى عن تنظيم فاعلية من جانب أكاديمية البحث العلمي، ستتضمن تقديم عدد من المحاضرات على مسرح السلام، حول تطبيقات وتاريخ علم الرياضيات. كما سيتم إعلان الفائزين بمسابقة أفضل مقالة علمية لغير المتخصصين عن تطبيقات الرياضيات فى الحياة العامة. وتوجه هذه المسابقة إلى الشباب فى المرحلة العمرية من 15 إلى 21 عاما. وتسعى المسابقة وراء الطلاب والخريجين الذين لديهم ملكة تبسيط العلوم وربطها بالوقائع اليومية بالمجتمع.

وأوضح عبد العاطى أن باب تلقى الأعمال المشاركة بالمسابقة مفتوح حتى 7 مارس، على أن ترسل المقالات مرفقة بصورة من بطاقة الرقم القومى ويمكن تفقد الموقع الإلكتروني للأكاديمية للإطلاع على معلومات إضافية. على الجانب وستقام فعاليات بعدد من جامعات مصر، منها الإسكندرية وعين شمس والقاهرة. وأوضح دكتور هشام يوسف، وكيل كلية العلوم لشئون الطلاب بجامعة القاهرة، أن الكلية ستقيم عدة مسابقات بحثية للطلاب وعرض لأفلام تسجيلية كما سيتحدث عدد من الأساتذة من مختلف التخصصات عن أهمية الرياضيات فى الدراسات الحالية والتطبيقات الصناعية والطبية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق