رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
مع سفيرنا فى لندن

دفعت الجنازة المهيبة التى ودعت بها مصر رسميا رئيسها الأسبق محمد حسنى مبارك ممثلى السفارات والدول وكبار الشخصيات فى لندن إلى التزاحم على الدفتر الذى خصصته سفارة مصر ثلاثة أيام نكست خلالها علم مصر المرفوع على السفارة لتسجيل مشاعر العزاء. وقال لى سفيرنا طارق عادل الذى زرته فى مقر السفارة المصرية إن العلاقات المصرية ــ البريطانية تعد اليوم فى أفضل أحوالها، خاصة بعد تولى بوريس جونسون رئاسة الوزراء وعلاقات التفاهم والود بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسى. وقد وضحت هذه العلاقات فى إسراع جونسون إلى رفع الحظر الذى كان مفروضا على رحلات الطائرات من لندن إلى شرم الشيخ التى يعدها الإنجليز من الأماكن المفضلة لديهم، حيث وصل عدد الإنجليز الذين كانوا يزورونها قبل الحظر إلى مليون سائح فى السنة. وقال لى السفير إن عجلة السياحة مع شرم الشيخ تتحرك حاليا بسرعة لدرجة أن شركة مصر للطيران ستخصص رحلة أسبوعيا بين شرم الشيخ ومطار هيثرو مباشرة.

وكما أن بريطانيا مشغولة حاليا مع دول الاتحاد الأوروبى باتفاقيات تحدد العلاقات العديدة بينها ودول الاتحاد بعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية، كذلك تقوم مصر حاليا بوضع الاتفاقيات التى تحدد شكل العلاقات التجارية والاقتصادية وغيرها مع بريطانيا حتى تتفادى، فى حالة عدم عقد هذه الاتفاقيات، العودة إلى شروط منظمة التجارة العالمية .

والسفير طارق عادل هو السفير رقم 27 لمصر لدى المملكة المتحدة وقد تم نقله من الأردن قبل إكمال مدته فى بداية 2018 بعد أن خلا منصب سفير مصر فى لندن بنقل السفير ناصر كامل قبل انتهاء مدته لتولى منصب سكرتير عام الاتحاد من أجل المتوسط. وكانت مفاجأة السفير طارق أنه فى لندن جلس على الكرسى الذى جلس عليه والده الذى كان نائبا للسفير المصرى من 1979 إلى 1983 فترة السفير حسن أبو سعدة. كما كانت هناك مفاجأة أخرى سعيدة إذ منذ وصوله إلى لندن وله اليوم سنتان لم يدخن سيجارة واحدة!.

[email protected]
لمزيد من مقالات لندن صلاح منتصر

رابط دائم: