رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استشارى القراءة : كيف تقهر الكلب الأسود؟

د. محمد الشامى

«الكلب الأسود» هو الوصف الذى أطلقه السياسى البريطانى الراحل ونستون تشرشل على نوبات الاكتئاب التى كان يعانى منها، إذ شبهه بالكلب الذى ينهش القلب والجسد، فهو سرطان يصيب الروح، وثقب أسود يبتلع الحياة ويفقدها جدواها لدى المصابين به. وتؤكد الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب من أكثر الأمراض شيوعا فى العالم، ويحل بالمرتبة الثانية بعد أمراض القلب فى قائمة الأمراض الأكثر انتشارا التى تتسبب فى تعطيل حياة الناس، وفى أحيان كثيرة تدفع حالة الاكتئاب المصاب بها إلى الانتحار.

وفى ظل عدم الوعى بخطورة المرض والخلط بينه وبين حالات الحزن الشديد؛ برزت كتب كثيرة تحاول التوعية بالمرض وأعراضه ليس فقط لمساعدة مريض الاكتئاب بل أيضا من أجل التوعية المجتمعية للاكتشاف المبكر للمرض وتفهم التغيرات التى تطرأ على المصابين به حتى يمكن التعامل معهم بطريقة سليمة تقدم لهم الدعم اللازم للتعافي.

ويقدم كتاب «الكلب الأسود..رحلة التعافى من الاكتئاب»، الصادر عن دار تويا للنشر، للدكتور محمد الشامى حقائق عن المرض وأسبابه وكيفية مواجهته، موضحا الفارق بين نوبات الحزن والاكتئاب حتى لا يختلط التشخيص فإذا كان الشخص مصاباً بأعراض حددها الأطباء لمدة أسبوعين على الأقل مثل: المزاج الحزين أغلب الوقت مع قلة الاستمتاع بالأشياء اليومية على غير عادته، ويعانى اضطرابات بالنوم أو بالشهية ( ضعف أو زيادة)، وضعف بالنشاط فى أغلب أمور حياته، وإحساس دائم بالإجهاد وفقدان الطاقة، وشعور بالذنب وانعدام القيمة، مع صعوبة التركيزواتخاذ القرارات والتفكير الدائم بالموت أو تمنيه..إذن هو مصاب بالاكتئاب وليس الحزن الذى قد يدوم لساعات أو أيام قليلة.

ويوضح الكتاب أيضا كيف يؤدى المرض النفسى إلى آلام عضوية، ودورة حياة الإنسان مع الاكتئاب، كاشفا أن المراهقين هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالاكتئاب. وأنهم أكثر الفئات التى تسعى للانتحار، مصححا بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة عند الناس بخصوص أساليب العلاج خاصة حول ميزات العلاج بالصدمات الكهربائية ومضادات الاكتئاب، موضحا أهمية الدعم الذاتى والدعم من قبل المقربين، ومحذرا من اتهام المريض بضعف الإيمان لأن الاكتئاب مرض لا علاقة له بزيادة أو نقص الإيمان. كما يضع إرشادات للمريض والمقربين له من أجل التعافي، وكذلك خطة لما بعد التعافي.

ويؤكد الأطباء أن القراءة مفيدة لقهر «الكلب الأسود» والحد من أعراضه وفقا لدراسات علمية أثبتت أن القراءة تسبب تغيرات سلوكية من خلال الاستجابات العاطفية للكلمة المكتوبة، بدلاً من التحول الكيميائى الذى يحدث فى المخ بسبب الأدوية. ولكن ماذا يمكن أن تقرأ فى هذه الحالة؟.

يوضح لنا الشامى أنه من المفيد قراءة كتب التحفيز وتطوير الذات التى تقدم محتوى إيجابياً عن مشكلاتك مع تقديم حلول لها، ومن الكتب المفيدة فى هذا الإطار كتاب «أسباب للبقاء حياً» لمات هيج بترجمة محمد الضبع، والصادر عن داركلمات إذ يثبت الكتاب أن الاكتئاب يضلل المصاب به ليجعله يؤمن بأشياء لا وجود لها وأن هناك ضوءا بنهاية النفق.. فقط عليه التحلى بالشجاعة لاجتيازه. كما يحطم «الكليشيهات» التى مازال الكثيرون يؤمنون بها حول الاكتئاب.

وأيضا كتاب «أنا بخير!..كيف تجتاز الأوقات الصعبة »، الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، لمؤلفه ريوهو أوكاوا، بترجمة عمر الأيوبي.

ولأن القصص تمنح لحياتنا معنى ونستشعر معها قيمة الحياة لذا قراءة الأدب والخيال مفيدة للغاية فاقرأ ما تحب، سواء روايات التشويق والجريمة أو الروايات الرومانسية، أو أعمال كبار الأدباء، فقط ابتعد عن أدب المأساة أو «الديستوبيا»، حتى قصص الأطفال يمكنها أن تحسن من مزاجك، وكذلك الكتب المصورة.

ولعل من أبرز الكتب المصورة كتاب «Hyperbole and Half» الذى كتبته آلى بروش وعرضت فيه حقائق عن الاكتئاب بأسلوب فكاهى ساخر عبرت فيه عن تجربتها مع المرض، ومحاولة فهمه وفهم التغير الذى أصابها، واستندت فى مادته إلى مدونتها المصورة التى حظيت بشعبية كبيرة مما شجعها على تحويلها لكتاب كشفت خلاله عن كفاحها مع الاكتئاب وأفكار الانتحار التى كانت تراودها.

إن روح الدعابة التى تمتلكها بروش ونجاحها فى تصوير المرض بدقة هؤلاء الذين لم يعانوا منه؛ دفعت الآلاف لمتابعة مدونتها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعى رغم توقفها عن التدوين فى السنوات الأخيرة إلا أن كتابها مست أرواح الكثيرين، وصنف ضمن أكثر الكتب مبيعا، وضمن أفضل القراءات على موقع «جود ريدز» عام 2013 ، إذ تم اعتبار كتابها المصور أحد أكثر التأملات الثاقبة المكتوبة بشأن الاكتئاب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق