رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المركزى: 11.1 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج فى 5 أشهر

كتب ــ محمد الصديق

هبطت أسعار الدولار بنحو 4 قروش فى تعاملات أمس لتسجل 15.59 جنيه للشراء و15.69 جنيه للبيع فى عدد من البنوك، ليواصل الدولار رحلة الهبوط ويفقد نحو 45 قرشا منذ بداية العام، أى فى شهر ونصف الشهر، وذلك وسط توقعات بمزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وفى الوقت نفسه أعلن البنك المركزى المصرى أمس، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 11.1 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2019 (الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الحالية) مقابل 9.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار وبمعدل نمو 12.1%.

وقال المركزى فى بيان له أمس إن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت خلال نوفمبر الماضى بنحو 129 مليون دولار مقارنة بشهر نوفمبر 2018 لتسجل مليارى دولار .

وقالت مصادر مصرفية إن الزيادة الكبيرة فى تدفقات النقد الأجنبى من مختلف الموارد من ناحية وتراجع الطلب عليه من ناحية أخرى أدى إلى تراجع الأسعار، هذا إلى جانب تحسن مؤشرات الاقتصاد وارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمستويات قياسية وزيادة إيرادات السياحة، وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، وهو ما يعكس نجاح سياسات البنك المركزى فى بناء احتياطى قوى وعودة التعاملات للقنوات الشرعية، بالإضافة إلى كبح جماح التضخم. وأضافت المصادر، أن الاقتصاد المصرى يحقق نجاحات كبيرة بشهادة المؤسسات والتقارير الدولية، وكان آخرها تقرير دويتشة بنك الأسبوع الماضى والذى توقع ارتفاع معدل النمو إلى 5.8% العام الحالي، كما توقع التقرير استمرار تحسن الجنيه أمام الدولار ليصل إلى 15 جنيها بنهاية العام، وهى نظرة متفائلة بالنسبة لأداء الجنيه، موضحا أن هذه النظرة دفعت حائزى الدولار للتخلى عن مدخراتهم لتجنب المزيد من الخسائر ، وبالتالى شهدت السوق وفرة كبيرة فى المعروض من الدولار خلال اليومين الماضيين. وأكدت أن تقرير آخر لوكالة بلومبرج أشاد بأداء الجنيه المصرى ، ووصفته بأنه أحد أفضل العملات العالمية أداء خلال هذا العام، لينضم لقائمة أفضل 3 عملات أداءا فى نهاية 2019، موضحة أن هذا الأداء القوى جعل الجنيه موضع جذب للمستثمرين لتكون مصر وجهتهم المفضلة بين الأسواق الناشئة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق