رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد براءته من محاولات عزله..
أزمة جديدة بين ترامب والكونجرس بسبب قضية مستشاره «ستون»

واشنطن ــ وكالات الأنباء
دونالد ترامب

  • اتهامات للرئيس الأمريكى بالتأثير على القضاء.. والمدعى العام يمثل للشهادة فى مارس

 

 

بعدما انتهت أزمة محاكمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قبل أيام بإعلان تبرئته من التهم المنسوبة إليه، خلافا لرغبة الديمقراطيين، فجر الحزب الديمقراطى أزمة جديدة بالكونجرس الأمريكى، متهمين ترامب بالتدخل للتأثير على حكم القضاء الصادر ضد مستشاره السابق روجر ستون، عقب تراجع وزارة العدل المفاجئ عن توصياتها بسجن روجر ما بين 7 و9 سنوات.

ودعا النواب الديمقراطيون بالكونجرس لعقد جلسة طارئة للاستماع لشهادة النائب العام الأمريكى ويليام بار، بعد تبدل موقف وزارته حول محاكمة ستون، المدان فى نوفمبر الماضى فى 7 تهم مختلفة، شملت الكذب على الكونجرس، والتأثير على الشهود أثناء التحقيق فى التدخل الروسى المحتمل بالانتخابات الأمريكية عام 2016.

وقال تشاك تشومر،رئيس الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ «ثمة شيء فاضح يحدث، على نحو يستدعى التحقيق فورا، واستدعاء رئيس اللجنة القضائية بالكونجرس لعقد جلسة استماع حالا».. موضحا أن «التطورات تشير إلى تدخل سياسى فى محاكمة جنائية، لذا أطالب بالتحقيق فورا فى الأمر لمعرفة كيف ولماذا تمت معارضة التوصيات بفترة العقوبة ضد روجر، ومن هم مسئولو وزارة العدل والبيت الأبيض المتورطون فى الأمر».

فى الوقت ذاته، قالت نانسى بيلوسى، عبر تغريدة على «تويتر»، إن «ترامب متورط بالتدخل السياسى فى الحكم الصادر ضد روجر، إنه من الغريب أن تقوم وزارة العدل بتدمير حكم القانون بذلك الشكل الحاد، عبر سحب توصياتها بفترة العقوبة، إن تنحى ممثلى الادعاء الأربعة عن المحاكمة يجب الثناء عليه، وأفعال وزارة العدل يجب التحقيق فيها».

وكان تراجع وزارة العدل عن توصيات المحققين بفترة سجن روجر قد أدت إلى أزمة كبيرة داخل أروقتها، بشكل أدى إلى تنحى المحققين الأربعة عن القضية، خاصة أنها جاءت بعد انتقادات الرئيس ترامب مدة العقوبة المقترحة، إذ وصفها بالـ«سخيفة» و«المهينة للبلاد».

من جانبه، أكد ليندسى جراهام، رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، للصحفيين، أن «تغريدات ترامب حول القضية لا تتعلق بالتغيرات المقترحة، وإلا فكان هو أول من يبلغ عن الأمر»، موضحا أنه «عندما تحدث لوزارة العدل حول الأمر، أخبروه بأن الأطر العامة للعقوبات فى مثل تلك القضايا تتراوح بين 3 أعوام ونصف العام وحتى 4 أعوام ونصف العام، وليس ما بين 7 و9 أعوام، لذا تراجعوا عنها.. وأضاف: «أقدر حرص وزارة العدل على أن تكون توصياتها المرسلة إلى المحكمة تتفق مع نصوص القانون». وأكد أن» ترامب لا ينبغى له التعليق على أى قضايا».

وكان ترامب قد بادر فور إعلان وزارة العدل تراجعها عن توصيات محققيها، بتقديم التهانى لبار عبر «تويتر»، لكونه» أصبح مسئولا عن القضية، التى خرجت تماما عن السيطرة»، مشيرا إلى أنها ما كان ينبغى أن تحدث من الأساس».

وفى ضوء هذا، أعلن جيرالد نادلر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، أن بار سيدلى بشهادته أمام الكونجرس حول القضية، وأمور أخرى فى 31 مارس المقبل. ونقلت تقارير إخبارية عن نص الرسالة التى أرسلها نادلر لبار قوله :«كنائب عام للبلاد، فإنك قمت ببعض الخطوات فى قضايا تتعلق بالرئيس على نحو يثير الشكوك لدى اللجنة».

ويعتزم الكونجرس، إلى جانب قضية روجر، الاستماع لشهادة بار حول إعلان وزارة العدل فى وقت سابق أن لديها معلومات حول اجتماع محامى ترامب رودى جوليانى فى أوكرانيا، حول نائب الرئيس الأمريكى الأسبق جو بايدن، ونجله.

وكانت محاولات ترامب للضغط على أوكرانيا من أجل فتح التحقيق فى فساد بايدن ونجله، السبب الرئيسى وراء انطلاق محاكمته بالكونجرس خلال الأشهر الماضية.

وتعد تلك المرة الأولى، التى يمثل فيها بار أمام الكونجرس للشهادة منذ توليه منصبه قبل عام.

وكان بار قد رفض فى وقت سابق دعوة للشهادة حول تقرير المحقق الخاص روبرت مولر، حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق