رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«كوفيد 19» الاسم الجديد لـ«لكورونا» لتجنب ربطه بأى دولة

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

فيما اعتبرته العدو الأول للبشرية، وأشد قوة من أى هجوم إرهابي، أعلنت منظمة الصحة العالمية إطلاق اسم «كوفيد 19» على المرض الذى يسببه فيروس كورونا الجديد، لتجنب ربطه بأى دولة أو مجموعة بعينها من الأفراد.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للصحفيين فى جنيف إنه تم الاتفاق على إطلاق «اسم كوفيد ــ 19» على المرض الذى يسببه كورونا، لتجنب التشتت أو وسم أى بلد أو مجموعة من الأشخاص بعينها به. وأضاف علينا أن نصطلح على اسم للمرض لا يشير إلى منطقة جغرافية أو حيوان أو شخص محدد أو مجموعة من الأشخاص، وفى نفس الوقت سهل اللفظ وعلى صلة بالفيروس.

وأكد جيبريسوس أن وجود اسم محدد للمرض يحول دون استخدام أسماء أخرى قد تكون غير دقيقة، أو قابلة لوسم أشخاص أو بلدان، كذلك يسهل على المختصين الإشارة للمرض فى المستقبل، مشددا على ضرورة أن يستيقظ العالم، ويعتبر الفيروس عدوه الأول.

فى الوقت نفسه ، حذرت المنظمة الدولية من مجموعات عنقودية من فيروس كورونا الجديد لا صلة لها بالصين. وقال تاكيشى كاساى مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهاديء إنه على جميع الدول فى المنطقة الاستعداد لاحتمالات وقوع حالات عدوى أوسع نطاقا فى الفترة المقبلة.

يذكر أن منطقة غرب المحيط الهادي تغطى بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية 37 دولة من بينها الفلبين، والصين، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا وأستراليا.

وكانت ماليزيا قد سجلت 18 حالة إصابة بالفيروس، كما بلغت حالات الإصابة بالفيروس فى سنغافورة 47 حالة، أكثر من نصفها حالات عدوى محلية، فيما ارتفع عدد الإصابات الجماعية على متن سفينة «دايموند برنسيس» السياحية، الموضوعة قيد الحجر الصحى قبالة مدينة يوكوهاما اليابانية إلى 175.

فى ضوء ذلك، وفى اليابان، أعلن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أن حكومة بلاده ستحظر دخول الأجانب الذين سبق لهم زيارة مقاطعة تشنجيانج الصينية إلى البلاد، على أن يدخل الحظر حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الخميس.

وكانت اليابان قد منعت بالفعل دخول الأجانب الذين زاروا مقاطعة هوبى خلال الأسبوعين الماضيين ، فى محاولة لاحتواء انتشار الفيروس. فى الوقت نفسه، منعت تايلاند ركاب سفينة «إم.إس. ويستردام» السياحية أيضا من النزول إلى موانئها لتصبح أحدث بلد يمنع هذه السفينة من الرسو، بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا ، على الرغم من عدم ظهور أى حالات إصابة مؤكدة على متنها.

وفى الصين، أعلنت السلطات الصحية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بالبلاد إلى 44653 شخصا، فضلا عن بلوغ حصيلة الوفيات إلى 1113شخصا. وقالت اللجنة الوطنية للصحة إنه تم تسجيل أمس فقط 97 حالة وفاة، و2015 حالة إصابة، فيما أكدت شفاء 4740 آخرين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق