رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

درب زبيــدة

نحن واللـه الآن لمسعدون في سعينا وطوافنا وقضائنا فريضة الحج والعمرة فأين منا الآن وزمان كان فيه الطريق الوعر تقطعه القوافل في شهور ليودع الأهل الذاهب للحج وكأنه ذاهب لغيب يتقاذفه فيه المصير ولا يعلم غير اللـه إذا ما كانت له عودة واللقاء نصيب!.. أين من ذاك الغياب وقد أصبح الذهاب للحج ساعة زمن فوق مقعد طائرة إلي مكة ونصفها لتزور وتصلي علي حضرة الرسول بالمدينة الذي قال: ما من أحد يصلي علي إلا رد اللـه علي روحي حتي أردّ عليه.. هذا في زماننا الميسر وليس في زمانهم الوعر الذي أدركت أقوي نسائه قدر صعوبته فبذلت من أموالها الكثير لمحو بعض من مشقته.. السيدة زبيدة.. زوجة الخليفة هارون الرشيد وابنة عمه التي رافقته في رحلة الحج تسع مرات خلال فترة حكمه الذي تولاه وعمره 21 سنة ليحكم 23 سنة وشهرا واحدا و19يوما وكان إذا حج خرج معه من الفقهاء وأبنائهم جمع كبير، وإذا لم يحج يرسل إلي الحج عنه ثلثمائة فقير بأبنائهم بالنفقة والكسوة الباهرة، وفي سنة79 هـ اعتمر الرشيد في رمضان، ودام علي إحرامه إلي أن حج ومشي من مكة إلي عرفات، واشتهر عنه أنه كان يحج عاما ويغزو عاما حتي قال الشاعر:
فمن يطلب لقاءك أو يرده فبالحرمين أو أقصي الثغور


وكان يتصدق من حر ماله كل يوم بألف درهم، وكان متواضعا مع العلماء، يطلب نصحهم، ويبكي بين يديهم.. قال لابن السماك عظني: فقال له: اعلم أنك ستموت وحدك وتدخل القبر وحدك، وتبعث منه وحدك، فاحذر بين يدي ربك الوقوف بين الجنة والنار، حيث تزل القدم، ويقع الندم، ولا عثرة تقال ولا يقبل فداء بمال، فبكي هارون، ثم أمر بحفر قبره في حياته، وكان يمر عليه قائلا: إلي هنا تصير يا ابن آدم، وقال عند موته: اغفر لنا الإساءة، يا من لا يموت، ارحم من يموت.. ومن وصف ارتباطه بزوجته زبيدة في قول البعض إنها شهر زاد الراوية له حتي صياح الديك في قصص ألف ليلة وليلة، وقال عنه الجاحظ: اجتمع للرشيد ما لم يجتمع لغيره: وزراؤه البرامكة، وقاضيه أبويوسف، وشاعره مروان بن أبي حفصة، وحاجبه الفضل بين الربيع، ومغنيه إبراهيم الموصلي، وزوجته زبيدة التي قال عنها الثعالبي في لطائف المعارف حول حسبها ونسبها: لو نشرت زبيدة ضفائرها ما تعلقت إلا بخليفة أو ولي عهد، فإن المنصور جدها، والسفَّاح أخو جدها، والمهدي عمها، والرشيد زوجها، والأمين ابنها، والمأمون والمعتصم ابنا زوجها، والواثق والمتوكل ابنا ابن زوجها... زبيدة التي كانت زعيمة حزب عربي لمقاومة النفوذ الفارسي، وكان ذراعها اليمني في الحزب الفضل بن الربيع مربي هارون الرشيد..


زبيدة صاحبة الرأي والرؤي المستنيرة التي تقرب إليها العلماء والشعراء والفنانون، حتي إنها هيأت في قصرها معهدا للموسيقي والرقص، طالباته مئة، يتعلمن الموسيقي علي يد أكبر الموسيقيين، ويتحركن عشرة عشرة ويغنين بصوت واحد ـ كورال ـ وبأيديهن العود، أما الراقصات فكانت لهن أقنعة من الخشب، يحاكين من خلالها فرسانا، يمتطين الخيل ويحسن الكرّ والفرّ.. وعندما بايع الرشيد ابنه محمدا لولاية العهد ولقبه الأمين وهو في سن الخامسة لحرص أمه زبيدة علي ذلك، قال الذهبي: كان هذا أول وهن جري في دولة الإسلام من حيث الإمامة، ثم بايع الرشيد ابنه عبداللـه من بعد الأمين ولقبه المأمون، وولاه ممالك خراسان بأسرها، ثم بايع ابنه القاسم من بعد أخويه الأمين والمأمون ولقبه المؤتمن وولاه الجزيرة والثغور وهو صبي، وقام الرشيد بتعليق البيعة في البيت العتيق، وقد حجب الخلافة من بعده عن ابنه المعتصم لغيرة زبيدة من أمه ماردة وهي من مولدات الكوفة، وكانت أحظي الناس عند الرشيد مما جعل زبيدة تدس لابنها عند أبيه بحجة أنه متأخر في التعليم، ورغم حجب الخلافة عن المعتصم، فقد ساقها اللـه إليه وجعل الخلفاء بعده كلهم من ذريته، بل لم يجتمع الملوك بباب أحد قط اجتماعها بباب المعتصم، ولا ظفر ملك بالنصر علي أعدائه مثله، حتي أنه أسر ملك أذربيجان، وملك طبرستان، وملك استيسان، وملك الشياصح، وملك فرغانة، وملك طخارستان، وملك الصفة، وملك كابل.. وكانت زبيدة لا تتواني في جعل الشعراء يمدحون ابنها الأمين دون غيره من إخوته، فملأت فم الشاعر ابن يوسف التيمى بالجواهر الثمينة التى باعها الشاعر بعشرين ألف دينار عندما أنشد قوله:
قد وفـق اللـه الخــليفة إذ بنى بيت الخلافة للـهجان الأزهر
فهـو الخليفة عـن أبيه وجــده شهدا عليه بمنظر وبمخبر
قد بايع الثقلان في مهد الهدى لمحمد ابن زبيدة ابنة جعفر
زبيدة زوجة الرشيد أول من لعب الكرة والصولجان من نساء الخلفاء قامت في عهده بتعبيد طريق يصل ما بين بلادها في الكوفة بالعراق وبين مكة المكرمة ويثرب.. وإذا ما كان نفس الطريق موجودًا فى القدم منذ ظهور الإسلام فإنه كان محفوفا بالمخاطر والمعاناة وغارات اللصوص ولهيب الشمس الحارقة مع ندرة الماء وانعدام الاستراحات وتباعد المدن عليه مما جعله في حكم المندثر، فجاءت زبيدة لإحياء الطريق من جديد ليسمي «درب زبيدة» ليمشي علي خطي الطريق القديم الذي يمر عبر أراض صخرية وعرة وأجزاء طينية رخوة، وتارة يصعد المرتفعات الشاهقة وفجأة ينحدر للمنتهي تبعا لتوجه المنحنيات.. وإذ شقت زبيدة دربها الجديد فقد توافرت أماكن الراحة والمبيت علي طول مشوار السفر لخدمة الحجاج والتجار والمسافرين والجند، ويتشعب درب زبيدة عند محطة النقيرة فتتوجه شعبة منه إلي يثرب، وتمتد الأخري إلي مكة المكرمة، وكان سخاء هارون الرشيد وزوجته زبيدة في بذل المال يضرب به المثال مما جعل طريق الحج الجديد درب زبيدة بمثابة رحلة هنية يجد فيها الحاج المسافر المياه الدافقة أينما رحل أو وضع الرحال، فهناك الخزانات والأحواض والآبار المبطنة التي تتراوح أعماقها بين20 و50 مترا والبرك الصناعية المدرّجة التي صممت هندسيا بعدة أشكال بعضها دائري والآخر مستطيل أو مربع بحيث كلما قل منسوب المياه فيها هبط الحجاج المسافرون درجة ليصلوا إلي المياه التي أبدا لا تجف، كما تم علي طول الطريق بناء السدود لحصر مياه السيول والفيضانات حتي لا تجففها أشعة الشمس الحارقة أو تذهب هباء في بطن الصحاري، وشُقّت حول الجبال مسارات لمياه الأمطار تسير فيها حتي تصل إلي البحيرات الصناعية، فقد أبرز عهد الرشيد دور العالم الإسلامي للتحديث وتعمير المدن في وقت كانت فيه أوروبا إقطاعيات متخلفة، فإلي جانب تطوير الصناعات والزراعات، واستحداث سلالات جديدة من القطن والكتان، وفنون النسيج والورق والزجاج والفخار، كانت هناك شبكة مواصلات حقيقية تربط الأمة الإسلامية كلها، التي كانت في عهده أوسع رقعة من الأرض أتيحت لحاكم أن يسيطر عليها.. ويأتي عام810 م لتحقق زبيدة مشروعها الخيالي بحفر القناة العظيمة التي تمتد من حنين إلي وادي مكة لتوفر بوجودها المياه للمدينة المقدسة حيث كانت جرعة الماء قبل زبيدة أغلي من الذهب أيام الحج.. وبعدما طويت صفحة زبيدة ومن بعدها الدولة العباسية والفاطمية والإباضية والأغالبة والطولونية والإخشيدية والأيوبية والمماليك والعثمانيون.. وأصاب القناة ما أصاب البشر.. قام الملك عبدالعزيز آل سعود بإعادة حفر القناة مرة أخري مع إزالة الحواجز والعوائق ورواسب الطمي التي جرفتها السيول، والرمال التي حملتها دورات الرياح علي مر السنين، الأمر الذي أدي إلي توفير فيض غزير من المياه لمكة وضواحيها.. أما درب زبيدة نفسه فقد ظل مستخدما زمنا بعد هارون الرشيد، وظلت بعض المدن المقامة عليه عامرة طويلا مثل زبالة وفيد وضليع الشق.. وكانت فيد تقع في منتصف الطريق وكانت مكانا لإقامة أمير الحج الذي من واجبه إبقاء الطريق مفتوحا والمحافظة علي تسهيلاته وإنقاذ المسافرين الذين يتعرضون لحوادث علي طول مساره، وقد ظلت هذه المدن تحتل مكانة مهمة حتي سقوط بغداد في أيدي المغول، وبعدها أصبح درب زبيدة مهملا نادر الاستخدام ثم أثرا بعد عين، ولكن فيد ظلت مدينة عامرة بعدها حتي زارها الرحالة ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي ليصفها بأنها مدينة مهمة للغاية ودرب زبيدة لا غني عنه للحاج والمعتمر.. ومع الزمان غادرت المدينة الأرض مثلما غادرها الطريق بعدما غادرها الناس وبقيت الأطلال شاهدا تقوم علي تسجيلها الخرائط والحفريات حتي لقد تم أخيرا وعلي مدار ست سنوات كشفية توثيق 85 موقعاً علي الطريق التاريخي تمهيدا لصيانتها وترميمها ومنها: العباسية، والعقيق، والسليلة، والعصافير، وأبونواس.. وقد ظهر لفريق الاستكشاف أن المباني التي كانت علي الطريق من قصور وحصون وقلاع ومحلات تجارية واسطبلات كانت كلها متشابهة في التصميم والتنفيذ، أما الآبار والمصافي والقنوات والبرك فكانت مختلفة تماما في أسلوب البناء وتمثل روائع العمارة الإسلامية العباسية في عصرها الذهبي، وإذا ما كانت غالبية المباني بفعل عوامل التعرية لم يبق منها سوي الأطلال فلاتزال بعض البرك قائمة تتحدي عوامل الزمن لانخفاض منسوبها عن سطح الأرض مما أكسبها حصانة يرفع لها التاريخ علامة النصر..
درب زبيدة.. في قديمه كان الطريق الذي مشي عليه الرسول صلي اللـه عليه وسلم ما بين مكة ويثرب عندما كان طفلا في السادسة في صحبة أمه آمنة وحاضنته أم أيمن ليزوروا قبر أبيه عبداللـه، وينقضي اليوم ويتلوه غده وآمنة تحادث صغيرها عن مآثر الأب الحبيب، وبعد الزيارة المؤثرة تأوي معه إلي دور أخوال زوجها بني النجار الذي عاد الراحل إليهم مريضا بعد تجارته في الشام ليزداد مرضه بينهم ويقضي نحبه ليدفن هناك.. وتعود آمنة مع ابنها وحاضنته لتقضي نحبها علي الطريق فيتعاون دليلها وأم أيمن علي مواراتها الثري بالأبواء، ويأوب الصغير علي الطريق بعدما أصبح يتيم الأب والأم معا، حتي إذا بلغ مكة وجد ما يعوضه الحنان في كنف جده عبدالمطلب.. هذا الطريق عاد إليه رسولنا وهو لم يبلغ الثانية عشرة بعد، يسير عليه في رفقة عمه أبي طالب مسافرين في زمرة قافلة رحلة الصيف المماثلة للتي سار فيها أبوه، وتتخطي القافلة وادي فاطمة ومنه ليثرب لتتخطاها للشام، وتبلغ حدود فلسطين ليري الفتي قوما يتحدثون عن رومية وعن بيزنطة ويذكرون اليونان والرومان وحكمتهما وتشريعهما، وموسي وعيسي والنبيين من قبل، ويعود الركب إلي مكة مارا بيثرب، ومحمد لم يزل يسأل وإن كان أقرب للصمت في طريق العودة إمعانا فيما رأي وما سمع... يعود بن عبداللـه في الخامسة والعشرين للطريق من جديد في تجارة خديجة مع قافلة الشام، والتي رجع منها غانما ليتزوج خديجة ويدخل بعدها مرحلة التأمل علي مقربة من البيت العتيق، فترسل خديجة في تجارتها آخرين وينقطع محمد شهرا كاملا صائما من كل عام في الغار أعلي جبل حراء الذي تفرد عن بقية الجبال المحيطة به باستقامة مخروطية في انطلاقه إلي السماء تجعله أدني إلي برج شيده الإنسان منه إلي جبل قائم بين عشرات من الجبال حوله، وفي البقعة المنعزلة يؤنسه تفكيره وتأمله حيث لم يكن الغار مجرد كهف غائر في الصخور وإنما مرصد يطالع الحياة وتطالعه ليصل بالروح إلي أعلي درجات الطهر والتنزه والسلطان علي المادة، إلي قوة روحية فوق ما أوتي الناس جميعا وفوق ما في العالم كله لا يؤتاها إلا الذين اختارهم اللـه لرسالته ورضي عنهم ورضوا عنه، ويوحي إليه ربه الأكرم أنه علم الإنسان ما لم يعلم أثناء خلوته.. ويبعد الطريق سنوات عديدة من توجه محمد حتي يأذن اللـه له بالهجرة مع صاحبه فيتخذان طريقا آخر لا تعرفه مطاردات قريش.. لكن الطريق تعود ملامحه في الظهور بعدها في عام الحديبية عندما يعود إليه الرسول صلي اللـه عليه وسلم وقد توجت الرسالة والسنون رأسه.. يعود للطريق مع صحبه لكنه يخرج منه إلي طريق الحديبية حتي لا يصطدم بجيوش قريش.. وبعد عام يسلك الطريق تحمله القصواء في عمرة القضاء ملبيا نداء ربه مع أصحابه لبيك اللـهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.. ويبلغون مكة فإذا هي خالية غادرها أهلها فيطوف المسلمون بها مهللين مكبرين شاكرين عاقبة الصابرين.. ويمضي عامان ليسلك نبي اللـه نفس الطريق علي رأس عشرة آلاف مسلم هدفهم فتح مكة التي تسلم مفاتيحها وتؤمن باللـه ورسوله وتنضوي عنها أوثانها وتطهر بيتها ليعود لقداسة الإيمان والتوحيد.. وكانت خاتمة الطريق في حجة الوداع عندما سار النبي من المدينة إلي مكة علي رأس مائة ألف مسلم يؤدون فريضة الحج مع نبيهم الذي أكمل اللـه له وللمسلمين دينهم وأتم عليهم نعمته.. واللـه أكبر كبيرا والحمد للـه كثيرا وسبحان اللـه العظيم بكرة وأصيلا لا إله إلا اللـه صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لاإله إلا اللـه ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. إنه الطريق الذي لو نطقت رماله وشهدت هضابه وأفصحت صخوره عما رأت وسمعت وعطفت لأنصت الكون لملحمة الحق واتساع رقعة الإسلام والسلام..
«درب زبيدة» من أعادنى إلي سطورى عنه الكاتب الزميل «حسن عبداللـه» صاحب أهم وأرقى وأشمل المقالات والتحليلات والحوارات في كل ما يعنى الإسلام تاريخًا وحاضرًا.. واليوم يأخذنا المحقق البارع ـ الذى اختير ليكون المحقق العربى للطبعة العربية لمجلة النيوزويك الأمريكية ـ فى رحلة علم وثقافة وانبهار إلى «السعودية التى لا نعرفها» عنوان كتابه الأخير الصادر من دار نهضة مصر ليصحبنا إلى دولة لا تنحصر مزاراتها في الأماكن القدسية بمكة والمدينة فقط، وإنما إلى مناطق أثرية تبلغ العشرة آلاف.. زار حسن في تجواله أماكن وجزرا وجبالا وسفوحًا وقبورًا وآثارًا سجلتها اليونسكو، وصخورًا ـ كصخرة عنترة بن شداد وسط صحراء القصيم التي نقش عليها العشاق الجدد أسماءهم، ويروى الأصفهانى فى كتابه الأغانى أن النبى صلي اللـه عليه وسلم أعجب بالقصص التي تروى عن شجاعة عنترة خاصة عندما روى أمامه هذا البيت من الشِعر:
ولقد أبيت على الطوى وأظله
حتى أنال به كريم المأكل
وفي رواية أنه صلى اللـه عليه وسلم أُنشد أمامه هذا البيت لعنترة:
وأغض طرفي ما بدت لي جارتى
حتى يوارى جارتى مأواها


فقال عليه الصلاة والسلام: «لم أسمع وصفًا لعربي أحببت أن أقابله أكثر من عنترة».. ويزور الكاتب في السعودية مدينة «فدك» التى بدأ فيها الإسلام الانقسام إلى إسلامين: سنى وشيعى، المدينة التى تضم أضخم سور فى السعودية يبلغ طوله سبعة كيلومترات علي شكل دائرى من الطين والحجارة، والرحلة التالية للكاتب إلى «محرقة الأخدود» التي جاء ذكرها فى القرآن الكريم، ويذهب في تجواله ليتقصى عن مكان بيت النبى صلى اللـه عليه وسلم في مكة الذى أصبح مكتبة افتتحت فى عام 1932 وتتبع وكالة الأوقاف التابعة لوزارة الشئون الإسلامية التى تشرف على ذخيرتها من الكتب والمخطوطات النادرة التى تتجاوز 134 ألف عنوان، ويعبر الكاتب في هذا السياق عن خشيته: «وما أخشاه أننى استمعت من بعض الإخوة إلى أن هناك خِططا لتوسعة الحرم سيطال مبنى الميلاد النبوى، وأنه سيتم هدم المكتبة أيضًا بناء علي فتوى من مفتى السعودية، والملاحظ أن البعض من زائرى مكة من الحجاج والمعتمرين، وخاصة الآسيويين وغيرهم يتظاهرون بأنهم يزورون المكتبة في حين أنهم يتبركون بالمكان الذى هو الآن جزء من الحرم، لكن هناك علامات تحذيرية من قبل السلطات السعودية تمنع من الصلاة أو الدعاء في محيط المكتبة»... ومن المكتبة إلي درب زبيدة، يأتى المؤلف علي ذكر ما قاله الشيخ عبداللـه البسام فى كتابه «تحفة المشتاق» أن زبيدة أنفقت على عملها هذا ألف ألف (أى مليونا) وسبعمائة ألف مثقال من الذهب، فلما تم عملها اجتمع المباشرون والعمال لديها، وأخرجوا دفاترهم لحساب ما صرفوه ليخرجوه من عهدة ما تسلموه من خزائن الأموال، وكانت زبيدة فى قصر عال مطل على نهر دجلة، فأخذت الدفاتر ورمتها فى النهر قائلة: «تركنا الحساب ليوم الحساب.. ومن درب زبيدة إلى قرية «توران» لزيارة قصر «حاتم الطائى» أشهر كرماء العرب الذى يمتلكه الآن صاحب مزرعة اسمه «دالى العضيباوى» من يشهد علي صحة نسب القصر الطائى بنص باللغة العربية منحوتًا على صخرة فى أحد الأركان عثر عليها منذ نصف قرن وتضم وصية من حاتم الطائى لابنه عدّى، ويذكر مالك القصر الحاتمى أنهم توارثوه أبًا عن جد، وأنهم كانوا يسكنونه سابقًا ليزيلوا العديد من الغرف ويشيّدوا غيرها، ولم يبق من القصر سوى برج واحد، ويعود تاريخ الطائى الذى قيل إنه توفى عام 15 قبل الهجرة إلى عهد الرسول صلي اللـه عليه وسلم، حيث وقفت ابنته الجميلة الشاعرة سُفانة كإحدى سبايا قبيلة طيئ أمام رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم قائلة: يا محمد، إن رأيت أن تخلى سبيلى ولا تشمت بى أحياء العرب، فإنى ابنة سيد قومى، وإن أبى كان يفك العانى ويشبع الجائع، ويكسو العارى، ويفشى السلام، ولا يرد طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم الطائى، فقال النبى الكريم: «خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق».


وفى زيارة «للقصيم» شمال وسط الجزيرة العربية التي يقول عنها المؤلف إنها لم تأخذ حظها الوافى من الفورة الاقتصادية التى طالت معظم مناطق المملكة، ومساحتها نحو 80 ألف كيلو متر، ويصل عدد السكان إلى نحو المليون وربع المليون شخص، نصفهم يسكنون في مدينة «بريدة» ويعملون بالتجارة والزراعة والرعى وصناعة الدواء وتربية الدواجن.. فإنه رغم وصف القصيم بأنها «سلة غذاء المملكة» فإن التنمية فيها مازالت متعثرة.. يعيش الشباب فيها نوعًا من انسداد الأفق، والخيارات أمامهم نادرة، ولا أمكنة للترفيه أو ممارسة الأنشطة الثقافية أو الفنية، حيث لا توجد دار سينما واحدة أو مسرح، ولا توجد حرية لتكوين جمعيات ثقافية أو مؤسسات للمجتمع المدنى، والشاب إما أن يظل مع أمثاله في الشارع، أو يحقق ذاته من خلال الانغماس في طلب العلم بالمسجد، ليست هناك منافذ للشباب كى يعبروا عن أنفسهم، ورغم أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولده ولى العهد محمد بن سلمان قد قاما بإصلاحات كثيرة كالسماح للمرأة بقيادة السيارة والحصول على بطاقة مدنية وجواز سفر، والسفر دون موافقة الزوج أو الأب، فثمة مشاكل أخرى مثل الدخول في حياة سياسية وفكرية تعددية، وقد أنشأت الغرفة التجارية بالقصيم مكتبا خاصا بسيدات الأعمال يسمح لأى امرأة بالمشاركة في النشاط الاقتصادى بالمشروع الذى تريده ويتيح لها الحصول على التراخيص والمطبوعات باسمها وبشخصيتها الاعتبارية، وكان أن تقدمت بسرعة 200 سيدة وأطلقن مشروعات مهمة مثل صناعة الملابس والديكور وحتى المقاولات.
ومن خلال جولة حسن عبداللـه في مؤلفه «السعودية.. التى لا نعرفها» تتكشف أن لدينا العديد من المعلومات عن السعودية، فهى على سبيل المثال تضم ما يقرب من 1300 جزيرة، منها 150 جزيرة في البحر الأحمر، و150 جزيرة في الخليج العربى، وبذلك تعد الدولة العربية الأولى في امتلاكها للجزر البحرية والـ17 عالميًا ومنها جزيرة الأحلام والهوى والعشق (جزيرة فرسان) الواقعة علي الضفة الشرقية لساحل البحر الأحمر قبالة الشواطئ الشرقية الافريقية فى منطقة جازان السعودية الواقعة على بُعد 1272 كيلو مترا من العاصمة السعودية الرياض، الجزيرة التي لا تقل، إن لم تزد، روعة وجمالا على جُزر المالديف أو الكنارى، حيث وصلت نسبة المتعلمين إلى مائة فى المائة، أى الأمية صفر، وحسب عدة مواقع إخبارية فإن المملكة العربية السعودية أجرت اتفاقا مع مصر يعطيها حق استغلال جزيرة أو جزر فرسان المجهزة للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى إذا اقتضت الحاجة لذلك.
وفي السعودية التى لا نعرفها يصحبنا صاحب الرحلة المثيرة إلى ملكة ثاج ذهبية القناع وعروس القرن الأول الميلادى التي بدأت حكايتها عندما تقدمت مواطنة سعودية في نهاية التسعينات من القرن الماضي بطلب إلى وحدة الآثار والمتاحف مدينة جبيل شرقى السعودية تطلب التصريح لها بتملك قطعة أرض والبناء عليها، وتبعا للقوانين خرجت فرقة من هيئة الآثار للمعاينة لتكتشف قبر ملكى ترقد فيه الأميرة الذهبية التي أخفى قبرها خوفا من اللصوص أسفل أكبر محرقة لصناعة الفخار ليُحمل الاكتشاف بكامل كنوزه إلى المتحف الوطنى بالرياض لمعاينته.. وصلت الأميرة التى يبلغ عمرها نحو 14 عاما ومعها قناعها الذهبى وثلاثة عقود ذهبية وأساور وخواتم وأزواج أقراط ومجموعة من الرقائق والأزرار الذهبية، حيث كان كل شىء محاط بالذهب، حتى ملابسها كانت مطرزة بخيوط الذهب الخاص، إضافة إلى شريط ذهبى في شعرها وقلادة ذهبية والأساور تزن الواحدة نحو 20 كيلو جراما، وقد تم العثور أيضًا على فخاريات نادرة تسمى بالفخار الأتيكى وهو الأثر الوحيد المجلوب من الخارج.. ويسأل حسن عبداللـه المسئولين فى متحف الرياض عن إمكانية مشاهدة الهيكل الملكى فأشاروا إلى الصور ليفهم أن المملكة بناء على معتقدات دينية لا تسمح بعرض هياكل أو مومياوات، ويعرف من الدراسات أن الملكة أو الأميرة كانت مدفونة فى وضع القرفصاء الذى كان متبعًا في حضارة ديلمون (1700 ق.م)، الحضارة التى كانت تمثل حلقة الوصل بين بلدان الشرقين الأوسط والأدنى وكان لها شأن عظيم خلال القرون الثلاثة السابقة على ظهور المسيح وتمثلها مملكة «جرهاء» وعاصمتها مدينة «ثاج».. ولأن أناقة الأميرة السعودية الذهبية فاقت جميع الأوصاف فقد سافرت مقتنياتها إلى باريس بكامل اكسسواراتها لتُعرض فى متحف اللوفر بباريس ضمن معرض خاص للآثار السعودية لتخطف أنظار الجميع.. والآن جارى التنقيب علي قدم وساق لاكتشاف مدينة ثاج بأكملها.. مدينة الحضارة العربية قبل الميلاد التى كانت تستخدم الخط العربى (المسند) القديم المحفور على جدرانها.
يا حسن.. إنها حقًا السعودية التي لا نعرفها..

نــادية لـطـفى
نادية دخلت عالمها يومًا.. ولم أخرج للآن رغم رحيلها.. في عالمها قالت: «لا أحب الشعور بالندم. أرفضه من البداية إذا ما شعرت بأن ما سأقدم عليه هش وسطحى.. بصراحة أحب وقوع البلاء ولا أنتظره، ولا أقيم مندبة لأخطائى.. الحياة نجاحات وإخفاقات.. لا أسعى لصداقات مع الشخصيات العامة، وأُفضِل أن يبقي الفنان فنانا والرئيس رئيسا، وكل واحد في مكانه.. أنا بالذات يصعب تقليدى.. أنا لىّ مواصفات مختلفة عن كل نجمات زمان.. علي سبيل المثال فاتن وجدوا لها شبيهات مثل آمال فريد، وليلي مراد جاءت من بعدها شادية.. أنا ماليش شبه.. أنا في كل فيلم مختلفة ومتجددة ولم ألعب على وتر واحد.. الخائنة.. الخطايا.. أبى فوق الشجرة.. الأخوة الأعداء.. لا أحب الحديث عن حياتى الخاصة، فماذا يفيد الناس فيما كنت مرتبطة أو أسكن وحدى.. كنت دائما ضد أن يُكتب لي عمل خاص، فالكاتب حُر في أفكاره وأنا حُرة في أن أجد بينها ما يشدنى ويجعلنى أتحدى نفسى.. النشاط الاجتماعى جزء من تكوينى.. ما استحق أن يولد من عاش لنفسه.. اتضح لي بعد إنتاجى لفيلم «سانت كاترين» الذى كلفنى تحويشة العمر في الستينيات 36 ألف جنيه وأراد التليفزيون شراءه بألف جنيه فقط لا غير أننى فشلت كمنتجة رغم حصولى على شهادة تقدير من بابا روما على الفيلم.. الفن لا يعتزل لأن الفن حياة.. مكانى لم يزل شاغرا لأنه لا يوجد أحد يملأ مكان أحد.. عن طبعى تقدروا تقولوا حشرية أشارك في أى حاجة وكل حاجة.. عندى ونس نفسى وهذه نعمة من ربنا.. أنا رئيسة بالتزكية دون انتخاب أو ترشيح في جمعية الحمير التي بدأها زمان الراحل زكى طليمات، وشكرى راغب، وسيف وانلى، وفكرى أباظة، وزينب صدقى، والعديد من الوزراء والسياسيين والنجوم المشهورين، والتسمية في مصر جاءت من أن المصرى الأصيل لديه دأب وعناد الحمار في حمل الصعاب بجلد للوصول لهدفه، وفلسفتنا في جمعيتنا الحميرية أن نأخذ من الحمار إصراره وليس غباءه وعبطه، وحينما أحادث مسئولا وأقول له معاك الحمارة نادية لطفي يا فندم يموت على روحه من الضحك لكنه في النهاية يعضد مطالبنا الخيرية، وهناك جمعيات عالمية للحمير مماثلة لها رتب ودرجات وفروع أهدافها الرئيسية الخدمة العامة وشروط الانضمام أن يكون للمتقدم لعضويتها دور فعال في العمل العام، ويصر علي استكمال هدفه، وهنا فقط يستحق أن يكون سيادته حمارا.. لعبت دور البطولة في فيلم «زهور برية» للفنان التشكيلي الراحل يوسف فرنسيس أمام حسين فهمى، وكان المصور الفنان القدير شاعر الكاميرا رمسيس مرزوق، واعتمد الفيلم علي الرؤئ التشكيلية لصحراء العلمين، واعتمدته الصحافة الفرنسية واحدا من أفضل سبعة أفلام عالمية فى مهرجان «كان».. أردد دائما قول كامل الشناوى «أنا لا أشكو ففي الشكوى انحناء وأنا فيض عروقى كبرياء».. لست سريعة البكاء ودموعى صعبة، وحاول يوسف شاهين عبثا دفع دموعى بكل الطرق كأن أتذكر أمى أو حادثا أليما في حياتى، والطريف أنه كان كلما تمادى في محاولاته انتباتنى هيستيريا من الضحك والبكاء في آن واحد.. شادى عبدالسلام اختارنى عام 68 لألعب دور أم اخناتون وكان محمد صبحى نفسه اخناتون، والفيلم توقف لأزمة التمويل ورفض شادى أن يخرج اخناتون المصرى بفلوس أجنبية عندما قدمت إليه العروض من الخارج.. أكره الضوضاء لكنى أحب الحوار واحتفظ بالصداقات كأغلى المقتنيات الخاصة.. أقرأ في جميع المجالات دون تحفظ وهى عادة ورثتها عن أمى فاطمة، أما الحكى فتعلمته من والدى المحاسب محمد شفيق الحكّاء البارع.. كنت أول مصرية تدخل قشلاق الجيش بالعباسية لأتعلم فروسية الحرب للعمل في فيلم صلاح الدين.. نشأت في أسرة متدينة ودربني والدى علي الصيام منذ الثامنة، ومازلت أسمعه يردد تكبيرات العيد الكبير أثناء وضوئه قبل ذهابه للصلاة في الجامع.. المرأة مثل اللؤلؤة الثمينة تخدشها لمسة خشنة أو نظرة وقحة أو كلمة خارجة.. أثناء تصويرى لأبى فوق الشجرة كان هناك مشهد يصفعنى فيه عبدالحليم فطلبت منه تأديته واقعيًا، فوقعت الصفعة علي أحد المراكز الحساسة بجانب الأذن مما سبب لى ألمًا شديدًا انتهى بشبه إغماءة، فجاء عبدالحليم ليقبلني بعدها نوعا من الاعتذار، وكانت هناك كاميرا المصور الفنان فاروق إبراهيم في حالة استنفار لالتقاط الصورة الشهيرة التي نزلت علي أفيشات الفيلم، وهى لقطة غير موجودة بداخله.. التمثيل الإذاعى أصعب بكثير من الوقوف أمام الكاميرا لأن أدوات الممثل أمام الميكروفون تعتمد علي صوته فقط.. منذ الطفولة أعشق الرسم لكنى لا أدعى رغم لوحاتى أنى رسامة.. اقتربت من القمم بحكم عملى الفني فوجدت نجيب محفوظ إنسانًا هادئا دائما حتى في عمله ينساب فى دعة مثل ماء النيل يجرى في مجراه الطبيعى.. يوسف إدريس هو البحر بثورته وتلاطم أمواجه وجماله الهيّاب الأخاذ وهدوئه المفاجئ أحيانا بلا سابق إنذار.. إحسان عبدالقدوس مثل معبد الكرنك بأعمدته الثقيلة لإرساء المبادئ.. محمد عبدالوهاب كروان النيل الصادح بالخلود.. عبدالحليم بلبل يندر وجوده.. حسن الإمام العميد والأستاذ والتلميذ خلف الكاميرا.. الموهبة ومضة سماوية.. كل دور أمام الكاميرا أضاف لى وأضفت له.. أعذب أسمائى إلى سمعى.. بولا.. نداء أمى فاطمة لى»..


لمزيد من مقالات سناء البيسى

رابط دائم: