رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مسرحيات نجيب محفوظ فى رسالة ماجستير

نجوى حسين

شهد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، قبل أيام مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة، نجوى حسين عبد المجيد، في مجال النقد الأدبي بعنوان «فاعلية اللغة الدرامية في نصوص أديب مصر العالمي نجيب محفوظ المسرحية.. بين عبثية الواقع، ورمزية البناء الدرامي «.

أشرف على الرسالة الدكتور محمد شيحة، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون، والدكتور حسن حماد، أستاذ علم الجمال بكلية الآداب، بجامعة الزقازيق، مشرفا مشاركا، وناقشها كل من الدكتور حسن عطية، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون «مناقشا من الخارج»، والدكتور أحمد بدوي، أستاذ النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني، بأكاديمية الفنون «مناقشا من الداخل». واستعرضت الباحثة في رسالتها النصوص المسرحية التي كتبها أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ بعد نكسة 1967 وعلاقة هذه المسرحيات بالواقع العبثي الذي ساد بعد النكسة واستخدامه للبناء الدرامي الرمزي في صياغة تلك المسرحيات.

يذكر أن أديب مصر العالمي قدم خلال مشواره الإبداعي 8 مسرحيات منها 6 مسرحيات كتبها في فترة النكسة وهى: مشروع للمناقشة، والنجاة، ويميت ويحيى، والمهمة، والتركة، والمطاردة، وهناك مسرحيتان كتبهما بعد 1973 هما الجبل والشيطان يعظ.. وجميعها من فصل مسرحي واحد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق