رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

فاطمة: لا أعتقد أن هناك دعوة تحض على القراءة أفضل و أقوى من المقال الذى كتبته الأديبة والشاعرة المبدعة (المهندسة!) فاطمة ناعوت فى المصرى اليوم (27/1) تحت عنوان: معرض القاهرة الدولى للدواء 2020، تعرض فيه نتائج دراسه نشرتها إحدى المجلات العلمية الفرنسية حول علاقة القراءة بالصحة العقلية، مقتضاها أن القراءة، بما تنطوى عليه من تشغيل الخلايا الذهنية والعصبية باستمرار تسهم فى حماية الإنسان من مرض الزهايمر، لأن تلك الخلايا ليست إلا عضلات مثلها مثل أى عضلة فى الجسم، تفقد قواها وتضعف القدرة على أداء وظائفها إن هى ركنت إلى الكسل والرخاوة والخمول. وقالت إن دراسات عديدة أشارت إلى أن كبار السن النشطاء ذهنيا معرضون للإصابة بالزهايمر بنسبة أقل بكثير ممن لم يمارسوا أى نشاط فكرى! نصيحة رائعة وفى محلها!.

الغطاس: فى مقال مسهب (الشروق 25/1) شرح د.القس إكرام لمعى رئيس مجلس الإعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية معنى ومغزى عيد الغطاس لدى الأقباط الذى وافق هذا العام يوم 19 يناير الماضى، والذى يرتبط لديهم بتناول القلقاس، كما تعودت على ذلك منذ نشأتى فى شبرا.قال د. إكرام إن ذلك العيد يعود عند المصريين إلى القرن الأول الميلادى، وقد أطلق عليه ذلك الاسم نسبة إلى معمودية السيد المسيح من النبى يوحنا المعمدان (النبى يحيى) فى نهر الأردن.

سيد قطب: أدعوك عزيزى القارئ للعودة إلى دراسة استقصائية مهمة فى ملف بجريدة الوطن (28/1) عن سيد قطب، الزعيم الإخوانى صاحب كتابى فى ظلال القرآن، ومعالم على الطريق، والذى أعدم فى عام 1966 عقب إدانته بالتآمر لتغيير نظام الحكم بالقوة. الدراسة مبنية على دراسة عميقة لأوراق القضية التى تقرب من 24 ألف ورقة، ولأرشيف سيد قطب فى الصحافة المصرية، كتبها بإتقان وتمكن الصحفى بالوطن أحمد الدرينى، ويستحق تحية خاصة عليها.

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: