رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر آمنة من «كورونا»

الرعب يجتاح العالم بسبب هذا الفيروس الخطير القادم من الصين «كورونا» آخر الإحصاءات تقول إن ما يزيد على 40 حالة وفاة وأكثر من 1300 إصابة سببها «كورونا»..

الصين موطن هذا المرض أعلنت حالة الطوارئ لبحث سبل مواجهة الوباء القاتل فى 25 مقاطعة ومدينة يقطنها نحو 1.2 مليار نسمة.. ووهان أول مدينة ظهر بها الفيروس أرسلت إليها السلطات 1230 طبيبا، كما استعانت بفرق طبية من الجيش للمشاركة فى عمليات الإغاثة ودعم المستشفيات التى تستقبل المرضى.. وفرضت بكين إجراءات مشددة للكشف عن الفيروس فى جميع المنافذ ووسائل المواصلات..

الصحة المصرية كانت على الخط.. فقد رفعت استعداداتها إلى الدرجة القصوى بالموانى والمطارات، وأعلنت مستشفيات الحميات جاهزيتها حين اكتشاف أو اشتباه فى أى حالة مصابة بفيروس «كورونا».

وزارة الصحة أكدت أن البلاد آمنة تماما من هذا الفيروس ولم تسجل حتى الآن أى إصابات أو حالات اشتباه.. حيث يتم تطبيق أقوى أنظمة رصد فى العالم لمتابعة الأمراض الوبائية.. بشهادة منظمة الصحة العالمية.. وهناك متابعة على مدى الساعة فى قطاع الطب الوقائى لفحص القادمين من الخارج عبر الرحلات القادمة من الصين.. أو من دول أخرى ظهرت فيها حالات مصابة بالفيروس.. وذلك فى إطار خطة متكاملة بجميع المديريات الصحية للتعامل مع أى حالات تظهر عليها أعراض المرض الذى يتشابه مع نزلات البرد..

وما يدعو للاطمئنان فى هذا الملف أن مصر تمرست على مواجهة الأوبئة وفق منظومات عمل ثابتة ومسجلة.. ولعل فى الصحوة الكبرى فى مجال الصحة بمختلف المبادرات التى طرحتها القيادة السياسية ويتم تطبيقها بحرفية وشمولية ما يدعونا للفخر بأن مصر من بين البلدان الخالية من الفيروسات الخطيرة والأوبئة العامة.. ولعل الشهادة التى ستمنحها منظمة الصحة العالمية لمصر بخلوها من فيروس «سي» أبلغ دليل.. وقبل ذلك قضت مصر على فيروس شلل الأطفال، وكثير من الأمراض التى كانت مزمنة وأصبحت الآن من الذكريات..


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: