رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشرطة فى خدمة ذوى الإعاقة

تقرير ــ إجلال راضى
ضباط الشرطة فى لحظة مرح مع الأطفال

  • كشف طبي بالمجان.. وقوافل علاجية للإعاقة بدور الأيتام
  • توفير أجهزة تعويضية وتأهيل نفسى لترسيخ فكرة «الإعاقة أسلوب حياة»

 

 

بعيدا عن توفير الأمن ومقاومة الإرهاب والحفاظ على الأرواح والممتلكات، تتولى وزارة الداخلية دورا أخر لا يقل أهمية عن كل ما سبق، وهو مد يد العون وتوفير الرعاية الصحية للأشخاص ذوى الإعاقة، وبمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الـ ٦٨ نرصد الخدمات التى يقدمها قطاعا حقوق الإنسان والخدمات الطبية التابعان للوزارة لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة، انطلاقا من دور إنساني ومجتمعى وفقا لمبادئ ومعايير حقوق الإنسان.

 

يستقبل القطاعان عددا من طلبات الأشخاص ذوى الإعاقة تفيد بحاجتهم إلى أجهزة تعويضية مثل الكراسى المتحركة أو السماعات الطبية وتستجيب الوزارة إلى تلك الالتماسات وتوفر لهم احتياجاتهم المختلفة بعد دراسة كل حالة على حدة. كما يتم توقيع الكشف وإجراء الفحوصات اللازمة بالمجان لغير القادرين وتزويد عدد من الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية بالعصا البيضاء لحمايتهم من التعرض لمخاطر حوادث السير .

كما يوفر القطاعان الخدمات الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تنظيم قوافل طبية لتوقيع الكشف الطبي على الأطفال ذوى الإعاقة المودعين بدور الأيتام مع امدادهم بالعلاجات المطلوبة.

وللحد من تزايد أعدادهم تعاقد قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مع عدد كبير من الاستشاريين المتميزين بهدف الكشف على الأطفال الذين يعانون مشكلات صحية حتى يتم التشخيص المبكر لحالات الإعاقة بمختلف أنواعها «بصرية، سمعية، حركية ، ذهنية» ويكون التدخل المبكر على هيئة أدوية أو استخدام أجهزة تعويضية. كما تم عقد لقاءات ومحاضرات مع أسرهم لإرشادهم عن كيفية التعامل النفسى والبدنى مع أطفالهم ليتمكنوا من العيش بشكل أفضل ويصبح لديهم القدرة على التفاعل والإنتاج ، أيضا يتم عمل فحص جينى للأب والأمن والطفل لتحديد مدى إمكانية تكرار الإعاقة عند حمل الأم مرة أخرى.

جراحات الإعاقة السمعية

وتم إنشاء وحدتى «السمعيات والتخاطب» للأطفال ذوى الإعاقة السمعية مع توفير جراحة زراعة القوقعة السمعية بالأذن للكبار والصغار من ضعاف السمع ، جراحات الأذن الدقيقة لترقيع طبلة الأذن وتسوس عظامها ، وتغيير عظمة الركاب لتحسين القدرة على السمع.

هذا إلى جانب استخدام احدث أجهزة المسح السمعى للأطفال من عمر يوم باستخدام أجهزة السمع عن طريق جذع المخ للاكتشاف المبكر لضعاف السمع وسرعة التدخل لعلاجهم ، كما تتوافر اختبارات السمع الأولية ومقياس ضغط الأذن الوسطى، ويتم تأهيل وتدريب أسر الأطفال الذين تم زرع قوقعة سمعية لهم على كيفية تشغيلها من خلال مهندس متخصص ليتمكنوا من اتباع التعليمات الصحيحة فى التعامل مع القوقعة السمعية .

جلسات للتأخر العقلى

وتقدم وحدة التخاطب مجموعة من الخدمات تتمثل فى الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات «اللغة، النطق ، الصوت» وتوفير العلاج عن طريق برنامج علاجى متكامل لمن يعانون التأخر العقلى، الشلل الدماغى، تشتت الانتباه وفرط الحركة والتأخر النمائى وحالات متلازمة داون.

وينقسم العلاج بالوحدة إلى تدخل مبكر وتعديل السلوك وتنمية المهارات الأكاديمية للأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم ،كما يتم تقديم ندوات توعية لأولياء أمور الأطفال المترددين على وحدة التخاطب تحت إشراف اخصائيى واستشاريى التخاطب القائمين على العمل بالوحدة كما يتم إصدار كتيبات إرشادية عن التوحد وغيره من أنواع الإعاقة التى تحتاج إلى تعامل سليم مع الشخص المصاب.

وتعقد بمستشفى الشرطة بالعجوزة ندوات تثقيفية لأهالي الأطفال حول أهمية الدمج التعليمى لأطفالهم وتمسكهم بحقهم فى الالتحاق بمدارس الدمج وذلك بحضور المسئولين عن الدمج بوزارة التربية والتعليم.

أجهزة تعويضية

وعن سبل تقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي للأشخاص ذوى الإعاقة الحركية، توفر مستشفيات الشرطة أجهزة تعويضية مثل الكراسى المتحركة والمشايات وغيرها من الأدوات المساعدة ليتمكن الشخص من القيام بنشاطه اليومى لتحقيق حالة من الرضا والسلام النفسى تجعله يشعر بذاته ودوره فى الحياة، بالإضافة إلى وجود العلاج الطبيعي والتأهيلى طبقا لدرجة الإعاقة ومدى تأثيرها.


أثناء زيارتهم لاحدى مدارس المكفوفين

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق