رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى واقعة مصرع وإصابة 21 بينهم 14 طبيبة..
المصابات: السرعة الجنونية لسائق الميكروباص وراء الحادث..والنيابة تتسلم تقرير الفحص الفنى

كتب ــ فاطمة الدسوقى ــ محمد عبداللطيف الباسل ــ منى السيد

باشرت نيابة الصف تحقيقاتها فى واقعة وفاة طبيبتين واثنين آخرين وإصابة 12 أخريات وخمسة عمال فى حادث تصادم سيارة ميكروباص كانت تقلهم من محافظة المنيا لحضور مؤتمر طبى بالقاهرة مع سيارة نقل بالقرب من مدينة الصف، حيث استمعت النيابة برئاسة المستشار يحيى الزارع المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، ومحمد صلاح الشلقامى رئيس نيابة الصف إلى أقوال المصابين.

وأكدت الطبيبات أن السائق الذى لقى مصرعه فى الحادث كان يسير بسرعة فائقة، مما أفقده القدرة على السيطرة على عجلة القيادة فاصطدم بالسيارة النقل من الخلف وبعدها انقلبت السيارة الميكروباص، مما أسفر عن وقوع متوفين ومصابين، وطلبت النيابة من المستشفيات إعداد تقرير مفصل عن حالة المصابين والإصابات التى لحقت بهم وتسليمه للنيابة.

كما صرحت النيابة بدفن جثث المتوفين الأربعة وهم طبيبتان وسائق السيارة الميكروباص وعامل من مستقلى السيارة النقل وتسليمهم لذويهم، وذلك بعد أن انتهى الطب الشرعى من تشريح جثثهم لبيان سبب الوفاة.

وانتقل فريق من النيابة الى موقع الحادث لسؤال شهود العيان الذين أكدوا وقوع التصادم وأن سائق السيارة الميكروباص هو المتسبب فى الحادث، وتسلمت النيابة تقرير المهندس الذى قام بفحص السيارتين واستمعت إلى أقواله، كما استمعت الى أقوال الضابط الذى قام بعمل التحريات. واستمع فريق النيابة إلى أقوال سائق السيارة النقل، وأكد أنه كان يقل مجموعة من العمال داخل كابينة سيارة فى طريقه الى القاهرة فى أثناء سيره فوجئ بسيارة ميكروباص تطيح به من الخلف، مما تسبب فى مصرع أحد العمال وإصابة خمسة آخرين.   

فى الوقت نفسه أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان متابعتها المستمرة لمصابى الحادث من خلال فريق من قيادات الوزارة الذى يوجد بصفة مستمرة بمستشفى معهد ناصر لمتابعة حالة المصابين وتقديم تقرير بحالتهم الصحية على مدى الساعة لوزيرة الصحة، وأكدت الصحة فى بيان لها أن الحالة الصحية لـ 16 مصابا مستقرة ويخضعون جميعهم  للرعاية الطبية وأن هناك 3 حالات تماثلت للشفاء التام ومن المنتظر خروجهم خلال الساعات القليلة المقبلة، وتنوعت الإصابات ما بين كسور وجروح قطعية و كدمات بأماكن متفرقة بالجسد.

وأشارت وزارة الصحة أن 3 حالات بالرعاية المركزة ويتلقون العلاج والرعاية اللازمة، ووجهت الدكتورة هالة زايد بتقديم سبل الدعم بكل أشكاله للمصابين وأسر المتوفين، حيث تم تشكيل فرق من الأطباء لتقديم الدعم النفسى والمعنوى أثر هذا الحادث الأليم.  

وأكدت نقابة الأطباء أنها لن تترك حق طبيبات تكليف المنيا فى الحادث الماسأوي، حيث قررت النقابة التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائى وإدارى فى الواقعة ضد كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك فى تهديد الأطباء مما عرض حياتهن للخطر، وإحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة، وطالبت نقابة الأطباء بأن تتم إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما فى حالة ضرورة الانتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأمورية عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل . وضرورة اتخاذ إجراءات احتساب الوفيات والإصابات «إصابة عمل»، وإعلان الحداد العام بنقابة الأطباء 3 أيام، ورفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الحادث الماسأوي. 

فيما شهدت جامعة المنيا يوما حزينا نتيجة الحادث الماسأوي، حيث أمر الدكتور مصطفى عبد النبى رئيس جامعة المنيا بفتح تحقيق عاجل لمعرفة ظروف وملابسات سفر الطبيبات وطالبت فيه نقابة الأطباء فرع المنيا بإجراء تحقيقات عاجلة حول الواقعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق