رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

د. آمنة فزاع رئيسة نادى المرأة الإفريقية: هدفنا تطوير المهارات وإيجاد كوادر قوية لمواجهة التحديات

أمل شاكر

على مدى التاريخ كانت المرأة الإفريقية عنصرا فعالا قادرا على مواجهة الصعاب وعمل المستحيل قدمت العديد من الأدوار فى كل المجالات فى مجتمعها ومن النماذج المشرفة د. آمنة فزاع أول رئيس لنادى المرأة الإفريقية بالقاهرة وعن النادى وانشطتة ودورها وطموحاتها للمرأة الإفريقية تحدثنا للتعرف على آرائها. تقول د. آمنة فزاع مندوب عام الجمعية الإفريقية واللجنة القومية للاتحاد الإفريقي.

أنا « بنت النيل سودانية مصرية إفريقية الهوى والهوية»، ولدت على ارض مصر من أم مصرية وأب سودانى الأصل: والداى وراء نجاحى فهما القدوة والمثل فى التواضع والبساطة وحب العلم والعمل والعطاء ومساعدة الآخرين وتقبلهم وكان والدى يعمل مترجما قانونيا وأديبا وصحفيا عمل فى مختلف البلاد العربية والإفريقية مما أتاح لى فرصة التنقل بين مختلف البلاد العربية والإفريقية وتعرف مختلف الثقافات والعادات والتقاليد بينها وكان والدى يحب الثقافة واللغات والعلم والتعلم، مما كان له الأثر الأكبر فى تكوين شخصيتى حتى حصلت على بكالوريوس العلوم قسم الأحياء فى علوم الحيوان وأكملت دراستى فى كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة فى الموارد الطبيعية الإفريقية وحصلت على درجة الدكتوراه المهنية فى إستراتيجيات التعليم الحديث وماستر التنمية البشرية وسلسلة من الدراسات، بالإضافة إلى دبلوماتين فى الإرشاد والصحة النفسية و13شهادة (tot) وتم اعتمادى مدربا للتنمية البشرية وتطوير الذات.

رسالتى فى الحياة المؤمنة بها وأعمل عليها منذ عشر سنوات بشكل تطوعى تأكيدا لهويتى الإفريقية خاصة بعد وفاة زوجى أخيرا وهو سودانى الجنسية ولم يرزقنى الله بالأبناء الأمر الذى جعلنى اتفرغ تماما للعمل التطوعى ومساعدة الآخرين.

«النادى للنساء فقط»

أما عن فكرة نادى المرأة الإفريقية، فهو للنساء فقط ولا يوجد أى فروع له فى أى دولة فقد تم إنشاؤه عام 2017 ضمن قطاع الطفل والمرأة داخل الجمعية الإفريقية واللجنة القومية للاتحاد الإفريقى بمصر ويشرف على هذا النشاط السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الإفريقية بهدف خدمة جميع نساء إفريقيا من كل الشرائح والطبقات بدءا من المرأة الدبلوماسية إلى الطالبات بالجامعات والمعاهد المصرية، ليكون منبرا للتعبير عنهم وتحقيق التواصل المجتمعى ودمج الثقافات الإفريقية ولايوجد أى تمييز أو إقصاء بين أى عرق أو دين أو لون أو أى توجهات سياسية أو حزبية.. والعمل فى النادى بشكل طوعى ولا تمويل لدينا من جهة ولا نتعامل مع منظمات أجنبية ولا رجال أعمال والتعامل فقط وفق قوانين ولوائح الجمعية الإفريقية وبشكل رسمى مع الجهات والمؤسسات الحكومة المصرية والمهتمين بشأن المرأة الإفريقية.

شعار النادى

نعمل تحت شعار المرأة «الإفريقية امرأة قوية» قادرة على عمل المستحيل وكل إنسان يمكن أن يسهم فى دعم وتأهيل شباب الجالية الإفريقية من خلال مختلف النشاطات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمشاركة فى الندوات التثقيفية والتدريبات الأكاديمية والتربوية والإعلامية والصحية والنفسية واللغات والحاسب الآلي.. إلى جانب ورش العمل والمعارض داخل النادى لعرض المنتجات والصناعات الحرفية اليدوية المصرية الإفريقية بهدف اقتصادى وفتح فرص العمل لتلبية احتياجاتهم والتدريب وتطويرالمهارات فى جميع المجالات من أجل إيجاد كوادرنسوية إفريقية متمكنة وقوية قادرة على مواجهة ظروفها وجميع التحديات.

أكبر تجمع لنساء إفريقيا

وتقول: لا يوجد عدد محدد لعضوات النادى فهو مفتوح للجميع ويضم أكبر تجمع لنساء القارة من 23 دولة والعدد فى تزايد وباذن الله سنصل لكل الدول الإفريقية الـ29 جميعا فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

أهم الإنجازات

وتضيف د آمنة فزاع. سيختتم النادى نشاطاته للعام الحالى بالاحتفال بأهم الانجازات منذ تدشينه بحضور ممثلى المرأة من مختلف الشرائح بوفد رسمى من جميع الدول الإفريقية المشاركة بمقر الجمعية الإفريقية وسيعقد على هامش الاحتفال ورش بورشتى عمل فى إطار فاعليات «لا للعنف ضد المرأة» وبالتوعية بالضغوط النفسية التى تواجهها أسبابها والنصائح العلاجية العلمية الحديثة والتدريبات بشكل نظري.

وتختتم حديثها قائلة: عن أمنياتى وأحلامى للمرأة الإفريقية أن تكون كل أمرأة سفيرة عن قارتها قوية متمكنة فى كل المجالات متسلحة بالعلم والمعرفة والوعى بواجباتها وحقوقها وتزداد فرصتها فى التمكين الاجتماعى والسياسى والثقافى والاقتصادى لتستعيد مكانتها التاريخية فى العالم.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق