رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«ديفيد» والشطرنج المصرى.. واللقب العالمى

كتبت ــ رحاب محسن

فوز المصرى الصغير ديفيد جورج (8 أعوام) ببطولة إفريقيا للناشئين للشطرنج نهاية 2019 أعاد للأذهان السيرة العريقة للشطرنج المصري، الذى يحظى بـلقب «أقدم اتحاد رياضى تأسس فى مصر»، كما يؤكد هشام الجندى رئيس اتحاد اللعبة.

تأسس الاتحاد المصرى للشطرنج عام 1894 كاتحاد مشترك لرياضتى «الشطرنج» و«البريدج»، قبل إنفصال «البريدج» فى الثمانينات. لكن إن كان «الشطرنج» واتحاده المصرى يحظيان بهذا القدر من العراقة، فلماذا لا يحظيان حاضرا بقدر مساو من الاهتمام الشعبى والإعلامي؟

يوضح الجندى للأهرام أن الاتحاد من جانبه يحاول إعادة تعريف المجتمع المصرى باللعبه، وتحديدا للأجيال الشابة، وضرب مثالا بمشاركة الاتحاد مع وزارتى الشباب والرياضة والتربية والتعليم فى إرساء برنامج «الشطرنج بالمدارس» للتعريف باللعبة، وبأهميتها فى تطوير القدرات الذهنية والشخصية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي.

«وبالفعل نجحنا فى الخروج من هذا البرنامج بزيادة قاعدة ناشئى الشطرنج»، يوضح الجندى مشيرا إلى إعلان أركادى دفوركوفيتش، رئيس الاتحاد الدولى للشطرنج ونائب رئيس وزراء روسيا سابقا، استضافة مصر بطولة العالم للناشئين فى الشطرنج 2020-2021. ويؤكد أن استضافة هذه البطولة ستكون فرصة لتجديد اهتمام الرأى العام المصري، وتعريف العالم بمصر كأحد مراكز اللعبة.

ويكشف الجندى عن سبيل آخر لدعم الشطرنج عبر تنظيم بطولات ومباريات دورية، أبرزها بطولة الجمهورية للناشئين المقرر إجراؤها يوم 31 يناير بمشاركة أكثر من 450 ناشئا مصريا بمعدلات عمرية تتراوح بين أقل من ثمانية أعوام وحتى 14 عاما. وتشهد مصر «دوري» سنويا للشطرنج من ثلاثة مستويات وبمشاركة 70 ناديا.

أما اللاعب الناشئ ديفيد جورج فيعبر عن سعادته لفوزه بالمركز الأول ببطولة أفريقيا للناشئين تحت ثمانية أعوام، مؤكدا أنه واجه 9 لاعبين من جنسيات مختلفة للفوز باللقب، «واصعبهم 3 لاعبين من جنوب افريقيا».

ويكشف البطل المصرى عن أنه شارك بحوالى 25 بطولة داخل مصر، بخلاف مشاركته فى الدورى المصري، كما شارك فى حوالى 12 بطولة إقليمية ودولية . بدأ اكتشاف أسرة ديفيد لموهبته عام 2017، وبدأ اتقان اللعبة بمساعدة والده، قبل أن يصبح تحت إشراف المدرب الدولى خالد عبد الرازق وينتقل من يديه إلى يدى المدرب محب أمير. ومن هنا بدأت مشاركات ديفيد بالبطولات الإقليمية والدولية.

ويحكى والد اللاعب، أن نجله البطل يلتزم بجدول تدريب صارم،بالتناغم بين سيمفونية تعاون بين جميع الأطراف ما بين البيت والمدرب والمدرسة التى تدعمه فى حالة تفويت أى دروس بسبب السفر والبطولات.

ويشير جورج بفخر إلى جانب من إنجازات نجله مثل فوزه ببطولة الجمهورية تحت سن ثمانى سنوات عام 2018، وببطولة اخرى فى الهند فى نفس العام. أما عن المستقبل، فيحلم ديفيد بأن يسير على خطى مثله الأعلى الأستاذ الدولى باسم سمير، وأن ينال التصنيف الأول ببطولة العالم المقرر إجراؤها فى جورجيا أكتوبر المقبل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق