رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى : الحكومة حريصة على تذليل العقبات لتشجيع الاستثمار..
إطار زمنى بتوقيتات محددة لتنفيذ المشروعات المزمع إقامتها

كتب ــ عصام الدين راضى
تصوير ــ سليمان العطيفى

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة حريصة على تذليل العقبات أمام المستثمرين، فى إطار توجه الدولة، بشكل عام، لتشجيع الاستثمار فى جميع القطاعات، شريطة تحديد إطار زمنى بتوقيتات محددة لتنفيذ المشروعات المزمع إقامتها بشكل واضح.

جاء ذلك خلال لقائه المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ لمناقشة بعض الطلبات المقدمة من جانب عدد من المستثمرين لإقامة مشروعات جديدة فى عدة مناطق على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، عرض الرئيس التنفيذى للهيئة، طلبا مقدما من جانب مستثمر كويتى لشراء قطعة أرض بمنطقة المعادي، وذلك بغرض التوسع فى أحد مشروعاته القائمة بالمنطقة عن طريق إقامة مجمع سياحى يضم فندقا وشققا فندقية ووحدات إدارية ومركزا تجاريا، بتكلفة استثمارية تبلغ 125 مليون دولار، ويوفر المشروع 1300 فرصة عمل. وفى هذا الصدد، تواصل رئيس مجلس الوزراء مع وزير البترول، للتنسيق مع المستثمر، خاصة أن هذه الأرض تتبع وزارة البترول، وشدد رئيس مجلس الوزراء على مراعاة أن يكون الحصول على قطعة الأرض مشروطا بمدى زمنى محدد للتنفيذ.

ونوه الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار لطلب آخر مقدم من مستثمر أردنى للدخول فى شراكة مع القطاع العام بمصر لتشغيل وتمويل بعض مزارع الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة، من خلال ضخ استثمارات متوقعة بقيمة مليارى جنيه، وذلك بحكم خبرته فى إدارة شركة متخصصة لتربية جميع أنواع الحيوانات من أجل إنتاج السلالات، والألبان، والتسمين، وإنتاج اللحوم، وتمتلك الشركة فروعا فى كل من رومانيا والبرازيل وكولومبيا والأردن. 

وكلّف رئيس مجلس الوزراء بسرعة التواصل مع وزير الزراعة، وترتيب لقاء مع المستثمر الأردني، لعقد شراكة مع الوزارة فى عدد من مشروعات الثروة الحيوانية التى تمتلكها. كما ناقش رئيس مجلس الوزراء مع المستشار محمد عبد الوهاب، طلبا آخر مقدما من جانب رئيس إحدى الشركات المتخصصة فى مجال الخدمات الطبية، للحصول على قطعة أرض فى مدينة الشروق، لإقامة جامعة دولية للعلوم الطبية على مساحة 72 فدانا، تضم عددا من الكليات الطبية، بالاتفاق مع جامعات بريطانية، إلى جانب إنشاء مستشفى تعليمى دولى يضم 300 سرير، وقرية للرعاية الصحية للمسنين، ومركزا تجاريا، ومجمعا سكنيا يضم سكنا للطلاب. وبالفعل تقدم المستثمر لوزارة الإسكان، ودفع مقدم الحصول على الأرض، ويطلب سرعة إنهاء إجراءات التسليم، فأكد رئيس مجلس الوزراء ترحيبه بهذه الاستثمارات فى المشروعات التعليمية، ولكن اشترط لحصول المستثمر على قطعة الأرض المطلوبة تحديد إطار زمنى واضح لبدء تنفيذ المشروع. كما أشار الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار لطلب أحد المستثمرين فى المنطقة الحرة العامة بشبين الكوم الحصول على قطعة أرض تبلغ مساحتها 10000م داخل المنطقة الحرة، سعيا لتوسعة وتطوير شركته المتخصصة فى صناعة البويات والدهانات الصناعية، والتى تقوم بتصدير منتجاتها للعديد من دول العالم، خاصة فى قارتى آسيا وإفريقيا. وخلال اللقاء، نوه المستشار عبد الوهاب إلى أنه سيتم اصطحاب عدد من كبار المستثمرين من دول الخليج، فى جولة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

كما أعلن أنه سيتم قريبا طرح مساحات من الأراضى تقدر بنحو 25 ألف م2 فى محافظة الإسكندرية، وذلك ضمن جهود الحكومة لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية.

وفى‭ ‬سياق‭ ‬اخر،‭ ‬عقد‭ ‬مدبولى،‭ ‬اجتماعين‭ ‬منفصلين‭ ‬لمتابعة‭ ‬الاستعدادات‭ ‬الخاصة‭ ‬بالمشاركة‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬فعاليات‭ ‬معرض‭ ‬إكسبو‭ ‬2020،‭ ‬بحضور‮  ‬نيفين‭ ‬جامع،‭ ‬وزيرة‭ ‬التجارة‭ ‬والصناعة،‭ ‬وممثلى‭ ‬الشركة‭ ‬المسئولة‭ ‬عن‭ ‬الترتيبات،‭ ‬والملامح‭ ‬الرئيسية‭ ‬للخطة‭ ‬الاستثمارية‭ ‬لوزارة‭ ‬النقل‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬المالى‭ ‬2020/2021،‭ ‬بحضور‭ ‬الدكتورة‭ ‬هالة‭ ‬السعيد،‭ ‬وزيرة‭ ‬التخطيط‭ ‬والتنمية‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬والمهندس‭ ‬كامل‭ ‬الوزير،‭ ‬وزير‭ ‬النقل‭.‬

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق