رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال افتتاح المنتدى الاقتصادى المصرى ــ الإيطالى الثانى..
اكتمال خدمات أول جسور التجارة الخارجية منتصف 2020 ويستهدف دول شرق إفريقيا

كتب ــ محمود عشب
وزراء التموين والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال خلال أعمال المنتدى المصرى ــ الإيطالى

افتتح أمس وزراء التموين والتجارة الداخلية والصناعة والتجارة وقطاع الأعمال العام أعمال المنتدى المصرى - الايطالى الثاني، الذى عقد تحت عنوان «الاستثمار فى التجارة» تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بتعاون ومشاركة الاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة الاسكندرية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والكونفيدرالية الايطالية للتنمية، وحضور عدد من رؤساء كبرى الشركات الإيطالية.

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فى كلمته إن نجاح الإصلاح الاقتصادى فى مصر أحد أسباب الإجابة عن سؤال لماذا مصر وإيطاليا الآن، وأوضح أن التحرك المشترك فى مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقة فى مختلف المجالات الاقتصادية فى الصوامع والمناطق اللوجيستية والجلود والصناعات الغذائية.

وأكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبى بل على المستوى العالمى حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار، مشيرا إلى أن مصر وايطاليا وقعتا مؤخرا العديد من الاتفاقيات الثنائية لدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام فى كلمته اكتمال خدمات أول جسور التجارة الخارجية التى تستهدف الوزارة تدشينها لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر والعديد من الدول حول العالم، وذلك فى منتصف عام 2020 بين العين السخنة ومومباسا فى كينيا.

ومن جانبه أكد جوزيه رومانو رئيس الكونفيدرالية الايطالية للتنمية الاقتصادية عمق العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أن هناك مشروعات مشتركة، حيث تشارك بالكونفيدرالية اكثر من 300 شركة ايطالية مهتمة بالاستثمار والتعاون الاقتصادى بين البلدين.

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف الأورومتوسطية إن التعاون والتحالف المصرى الايطالى لابد أن يعود اثره على زيادة الاستثمارات والتجارة بين البلدين خاصة فى قطاعات الصناعة والتسويق والتصدير للنفاذ إلى دول العالم بدون جمارك وتقديم خدمات مابعد البيع وقال إن لديهما فرصة كبرى لإعمار سوريا واليمن وليبيا.

وقال المهندس ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية فى كلمته التى القاها نيابة عنه محمد المصرى نائب رئيس الاتحاد العام، إننا ملتزمون بتعزيز التعاون الثلاثي، مستغلين مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر التى تتجاوز 2٫7 مليار مستهلك بدون جمارك او حصص، وسترتفع إلى 2٫9 مليار مستهلك مع انهاء اتفاقية التجارة الأوراسية.

وأوضح الدكتور ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الجهاز طرح فرصا استثمارية فى 11 محافظة، أسهمت فى انشاء العديد من المشاريع باستثمارات 49 مليار جنيه وفرت نحو 400 الف فرصة عمل.

وقال جامباولو كانتينى السفير الايطالى فى القاهرة إنه سيجتمع مع الشركات الإيطالية لحثهم على الاستثمارات فى القطاعات المختلفة فى مصر موضحا أن أهم تلك القطاعات التكنولوجيا والاتصالات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق