رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إجراءات تسجيل الوحدات السكنية فى المجتمعات الجديدة

مع القانون يكتبه: مريد صبحى

صدر القانون رقم - 27- لسنة 2018- و لائحته التنفيذية، وقد تم بقرار من وزير العدل انشاء مأمورية للشهر العقارى اوأكثر فى كل مجتمع عمرانى جديد يختص دون غيره بتسجيل المحررات الخاصة بجميع التصرفات المتعلقة بالعقارات التى تقع فى دائرة اختصاصها، وكذلك شهر الاحكام النهائية المثبتة او المقررة الخاصة بجميع التصرفات،على ان تلتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بارسال المحررات المتضمنة، ما قامت به من تصرفات فى شان الاراضى والمنشآت والوحدات الداخلة فى نطاق المجتمعات العمرانية الجديدة.

إجراءات التوثيق والتسجيل

ما هى الاجراءات االواجب اتباعها لتسجيل الوحدات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ؟ تجيب على ذلك رئيس مصلحة الشهر العقارى والتوثيق الاسبق أبتسام حبيب قائلة :

أولا: تقدم طلبات التسجيل الى مأمورية الشهر العقارى التى يقع العقار فى دائرة اختصاصها على النموذج المعد، ويلزم توقيع هذه الطلبات من المتصرف او المتصرف اليه فى العقود والاشهارات او ممن يكون المحرر صادرا لصالحه كأوراق الاجراءات وصحة الدعاوى والاحكام بعد سداد مقدم الطلب للرسوم، على ان تصدر المأمورية قرارها بشهر المحرر او رفضه مع ايضاح اسباب الرفض خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم المستندات، ثانيا: يكون التظلم من قرارات الرفض خلال ثلاثين يوما من تاريخ اخطار مقدم الطلب بكتاب موصى عليه بعلم الوصول بالقرار المتظلم منه، امام لجان تشكل برئاسة قاضى بمحكمة الاستئناف وعضوين من مصلحة الشهر العقارى، ومتى رفض الطلب تحفظ اوراقه على ان يقدم طلب جديد باجراءات جديدة مع الاستفادة بالرسم السابق سداده.

ثالثا: المستندات التى ترفق بطلب التسجيل يثبت به صفة المتعامل مع بيان المستندات المثبتة للملكية فى التصرفات العينية، واحكام صحة التعاقد والقسمة متى بنى اى منها على الاقرار او التسليم بالطلبات او الصلح الموثق مع تقديم مشروع المحرر المراد تسجيله على الورق المدمغ الخاص بالشهر العقارى، وعند شهر الاحكام تقديم ما يفيد نهائيتها والعقود المنظورة فى الدعوى اذا كان المطلوب شهر حكم بصحة تلك العقود، وفى حالة التصرفات والاحكام المثبتة لحق من الحقوق العينية التبعية يرفق بطلب الشهر مستند الدين . رابعا: فى حالة عدم تقديم الطلب المشار اليه او تقديمه بعد الميعاد اوعدم استكمال اجراءات الشهر لسبب يرجع الى المتصرف اليه، يكون لهيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرفات الخاصة بالمجموعات السكنية سواء كان التصرف صادرا منها مباشرة ام من الغير . خامسا: اذا قدم للمأمورية اكثر من طلب فى شأن عقار واحد، يجب ان تبحث وفقا لاقدمية تقديمها، فلا يجوز تسجيل محرر طلب لاحق قبل البت فى السابق. سادسا: لا تقيد بسجلات المامورية طلبات الشهر التى ترسل بالبريد ولا يعتد باى تغيير فى محل اقامة ذوى الشأن، والذى دون لدى تقديم الطلب الا اذا تم اخطارها بكتاب موصى عليه بعلم الوصول. سابعا: على هيئة المجتمعات العمرانية وشركات توزيع الكهرباء وشركات المياه و شركات الغاز عدم نقل المرافق الى المالك الجديد، الا بعد التاكد من شهر ملكية مقدم الطلب، علما بأن جميع المحررات التى تم شهرها قبل العمل بالقانون حجة على الكافة من وقت شهرها . ثامنا: يحظر التصرف او التعامل باى شكل من الاشكال على الوحدات السكنية بحى الاسمرات سواء بالبيع او التنازل او الايجار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق