رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أقارب نيتانياهو شركاء فى قضايا الفساد

عادل شهبون

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو ليس وحده المتورط فى قضايا فساد فهناك أقارب له، ومنهم محاميه السابق و ابن عمه فى الوقت نفسه ويدعى ديفيد شمرون متهم فى قضايا غسل الأموال .كما أعلنت النيابة العامة الاسرائيلية توجيه اتهامات بالرشوة لاليعازر ماروم القائد الأسبق للبحرية الإسرائيلية والممثل الإسرائيلى لشركة بناء سفن ألمانية ،فى القضية التى تعرف بالملف 3000 والتى تدور حول وجود شبهة فساد فى صفقة شراء سفن حربية وغواصات بقيمة مليارات الشيكلات من شركة بناء السفن الألمانية «تيسن جروب» فى عام 2016.

ووصف البعض القضية بأنها أكبر قضية فساد فى تاريخ إسرائيل. وجاء فى بيان صادر عن وزارة العدل الإسرائيلية أن ميكى جانور، الوكيل السابق لشركة تيسن جروب فى إسرائيل، سيواجه تهم الرشوة وغسل الأموال وجرائم ضريبية، وهى التهم نفسها التى يواجهها إليعازر ماروم القائد الأسبق للبحرية الإسرائيلية. وأعلنت الوزارة أيضا توجيه تهم الرشوة وخيانة الأمانة وغسل الأموال لديفيد شاران المساعد السابق لنيتانياهو ووزير الطاقة يوفال شتاينتس، وكذلك تهم الرشوة وغسل الأموال والاحتيال وخيانة الأمانة والجرائم الضريبية للوزير السابق إليعازر ساندبرج .وستوجه لرامى طيب، وهو مستشار سياسى سابق لشتاينتس، تهمة السمسرة فى دفع رشوة.وسيتم اتهام ديفيد شمرون المحامى الخاص السابق لنيتانياهو وابن عمه بغسل الأموال.ولقد اعترف جانور، الذى وقع فى البداية على صفقة ليصبح الشاهد الرئيسى للادعاء فى القضية، بتقديم الرشوة لعدد من كبار المسئولين الاسرائيليين للمساعدة فى توقيع العقود للشركة مع وزارة الدفاع الإسرائيلية. ولكن فى خطوة غير متوقعة أبلغ جانور الشرطة أنه يود تغيير أجزاء رئيسية من الشهادة التى أدلى بها فى القضية. وادعى جانور أن المبالغ التى دفعها كانت بمنزلة رسوم استشارة وليست رشاوي، واتهم الشرطة الاسرائيلية بالضغط عليه للادلاء باعتراف يعزز ادعاءها بأنه عمل على تقديم رشاوى لموظفين حكوميين كبار ,ويوضح المراقبون أن تغيير جانور لأقواله جاء بعد اكتشافه أن توقيعه على اتفاق شاهد الدولة يضع اسمه على قائمة مصرفية دولية سوداء ويمنع وصوله إلى عشرات الملايين من الشيكلات التى وضعها فى بنوك فى قبرص والنمسا. وقد أبلغت النيابة العامة الاسرائيلية جانور بإلغاء اتفاق شاهد الدولة معه، وتجريده من الحصانة التى منحها له الادعاء فى القضية.و بموجب الاتفاق الملغى كان جانور سيعترف فقط بتهمة التهرب الضريبى وسيقضى عقوبة بالسجن لمدة عام واحد. ومازال التحقيق جاريا مع عدد من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو للاشتباه بتلقيهم أموالا بصورة غير قانونية فى إطار الصفقة.

وكان المستشار القانونى للحكومة الإسرائيلية أفيخاى مندلبيلت قد أعلن فتح تحقيق قضائى فى قضية صفقة الغواصات المتورط فيها نيتانياهو ومحاميه ديفيد شمرون فى عام 2016 ،حيث سعت إسرائيل للحصول على ثلاث غواصات من طراز دولفين من ألمانيا لتحل محل غواصات الأسطول الاسرائيلى القديم . و الغواصات الجديدة متطورة للغاية وبإمكانها حمل رءوس نووية ويقدر إجمالى ثمنها بنحو 1.2 مليار يورو طبقا لما ذكرته صحيفة معاريف الاسرائيلية .وأشارت الصحيفة إلى أنه لدى إسرائيل خمس غواصات ألمانية من أحدث الطرازات وتسلمت الغواصة السادسة ،وهى الأكثر تطورا من سابقاتها، فى عام 2017. وتكشف معاريف عن أن صفقة الغواصات هذه تعرضت لانتقادات من قبل مسئولين عسكريين ومن وزارة المالية بسبب السرعة التى تم بها إبرام الصفقة دون البحث عن الشراء من أماكن أخرى أو ممارسة الضغوط على الألمان لتخفيض السعر. وقال منتقدو الصفقة انه يمكن شراء غواصات مماثلة من دول أخرى مثل فرنسا حيث الغواصات أقل تكلفة وأكثر تطورا.

ولا تزال عاصفة الانتقادات التى اثارتها هذه الصفقة مستمرة .قال الجنرال احتياط جيورا آيلاند ،الذى عمل فى السابق كرئيس قسم التخطيط فى الجيش الاسرائيلى ورئيس مجلس الأمن القومى فى مقابلة مع القناة الثانية، إن صفقة شراء 3 غواصات التى وقع عليها رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو تثير علامات استفهام كثيرة،وأن الإشكالية فى الصفقة تكمن فيما اذا كان أمر شراء الغواصات كان ضمن خطة طويلة الأمد للجيش. وأوضح آيلاند أنه خلافا لكل صفقات الشراء الأخرى للسلاح والمعدات فإن هذه الصفقة تمت فى وقت أسرع من المعتاد. وأضاف أنه فى الحالات السابقة كان من يقوم بتلك العمليات هى القيادة العسكرية، التى تضع خطة الشراء أمام وزير الدفاع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق