رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ليونس باولنج.. رجل الكيمياء والسلام

أعتقد أنه لن تحدث حرب عالمية تستخدم فيها الأسلحة النووية, وأعتقد أيضا أن الاكتشافات العلمية التى أدت الى استخدام تلك الأسلحة هى التى تجبرنا الآن على أن نتجنب استخدام تلك الأسلحة الرهيبة, وأنه يتعين علينا أن ننتقل الى مرحلة تاريخية جديدة يسود فيها السلام والمنطق عندما تنشأ الصراعات المسببة للحروب بطريقة تحقق العدالة لكل الشعوب وتحقق الفائدة لكل البشر.

هذه الكلمات من خطاب ليونس باولنج أمام لجنة نوبل بتاريخ 11 ديسمبر 1962, عند تسلمه جائزة نوبل للسلام. حصل على البكالوريوس عام 1922, وحصل على الدكتوراه بعدها بعامين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كال تك). حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء منفردا عام 1954 نتيجة أبحاثه فى طبيعة الرابطة الكيميائية وهى القوة التى تمسك ذرات المادة وتمنع زوالها وتفتتها. حصل على جائزة نوبل للسلام منفردا عام 1962 وهو فى الحادية والستين من عمره. هو الوحيد فى تاريخ الجائزة الذى حصل على جائزتين دون مشاركة من آخرين. حصل أيضا على أكثر من أربعين دكتوراه فخرية. كان مناهضا للأسلحة الذرية مما سبب له مشاكل كثيرة مع الحكومة ألأمريكية فى الستينيات.

نشر أكثر من 1200 مقال متخصص فى مجالات الكيمياء المختلفة والميكروبيولوجى فى أهم المجلات العالمية, له أكثر من ثلاثين كتابا فى الكيمياء والصحة والسلام. كتبه التخصصية ستظل مادامت الكيمياء فى الحياة. اهم كتابين له فى هذا المجال: طبيعة الرابطة الكيميائية ــ الطبعة الأولى 1939, ومقدمة لميكانيكا الكم ــ الطبعة الأولى 1935. لم ينس الأطفال فكتب كتابا عن الكيمياء اسمه بنيان الجزيئات عام 1964.أبحاثه كانت الأساس الذى أدى الى اكتشاف الدي. إن. إيه بواسطة جيمس واتسون وفرانسيس كريك وموريس ويلكنس, وكان حقا له أن يكون ضمن الثلاثة الذين فازوا بها, وبالتالى كان يمكنه الحصول على جائزة نوبل الثالثة لولا مناهضته الشديدة للأسلحة الذرية حينها. يقول فرانسيس كريك: ليونس بولنج هو من حل لنا معضلة الحسابات فى اكتشافنا.

له أبحاث أصيلة نشرت عام 1970 عن العلاقة بين استخدام فيتامين سى والبرد أثبت فيها أن استخدام فيتامين سى يؤدى الى تقليل التعرض للإصابة بأمراض القلب والسرطان والبرد وكثيرا من العدوى عندما أجرى العديد من المحاولات مع زميله الدكتور الأسكتلندى إيوان كاميرون لإثبات أن استخدام فيتامين سى يمنح المصاب بالسرطان القدرة على أن يعيش أطول. عاش حياة حافلة استمرت 93 سنة, كان فيها أهم كيميائى فى القرن العشرين بلامنازع, كما أنه مصنف أعظم عالم فى تاريخ الولايات المتحدة, وضعته مجلة نيوسينتس الأمريكية فى قائمة أفضل عشرين عالما فى التاريخ.

طبع كتابه كيف تعيش طويلا أكثر من أربعين طبعة. استخدم فيه عبقريته فى كل فروع الكيمياء والميكروبيولوجى فى تقديم ما يشبه الروشتات لصلاح البدن ومنع الأمراض.

يقول فيما يخص ضرورة أخذ جرعات كبيرة من فيتامين سى يوميا: حقيقة أن أجسادنا لا تنتج فيتامين سى مثل بقية الفقريات وبالتالى فإنه من الضرورة بمكان أن نستهلك جرعات كبيرة منه يوميا, وهو الأمر الذى سيحمى أجسادنا من الأطعمة الرديئة التى نتناولها ومن الإجهادات التى نتعرض لها ومن الحساسية والأمراض الجلدية. يقدم فى كتابه كل الدراسات العلمية والحقائق التى تدعم وتبرهن قوله ومقترحاته. يقترح فى كتابه أيضا ضرورة تقليل أخذ السكر. وصفته السحرية فى الكتاب وهى ما يعرف بوصفة ليونس باولنج العلاجية تتركز حول تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات وتعالج حدوث الأمراض من البداية:

تناول من 6 ــ 18 جراما من فيتامين سى يوميا, 400 وحدة دولية من فيتامين إى يوميا, وتناول من 1 ــ 2 حبة فيتامين بى كومبلكس, تناول 25000 وحدة دولية من فيتامين أيه يوميا, تناول حبة فيتامين متنوعة يوميا, قلل من تناول السكر, كل ما تحب باعتدال. البيض واللحوم والفواكه والخضراوات كلها أطعمة جيدة. لا تأكل كثيرا من طعام واحد ولا تأكل كميات كثيرة من الطعام حتى لا يزيد وزنك. اشرب كثيرا من الماء. مارس الرياضة باعتدال ولا تجهد نفسك ولا تدخن وتجنب الإجهاد ومسبباته وكن سعيدا مع عائلتك.

كان اقتحامه مجال الطب فى الثلاثين سنة الأخيرة من عمره مصدر معارضة وهجوم شديدين عليه من الأطباء وعلماء النفس والمتخصصين فى التغذية وشركات تصنيع الأدوية. كانت معرفته الشاملة بجوانب الكيمياء المختلفة سببا لذلك الاقتحام وتوصياته أن تناول جرعات مكثفة من الفيتامينات لن ينتج عنها أى ضرر مختلفا فى ذلك عما يصفه الأطباء المتخصصون الذين قالوا إنه ليس طبيبا ليوصى بذلك. نسى هؤلاء أن كثيرا من الاكتشافات الطبية قام بها باحثون غير حاصلين على شهادة طبية أشهرهم لويس باستير مكتشف البكتيريا.

له كثير من الأقوال المأثورة: العلم هو البحث عن الحقيقة وليس لعبة يهزم فيه الأقوياء خصومهم الضعفاء وان يتسببوا فى إيذائهم. نحن فى حاجة للتحلى بروح العلم فى إدارة الشئون الدولية لإيجاد الحلول الصحيحة والعادلة للمشاكل الدولية وليس محاولة كل دولة أن تجد لنفسها الحلول المثلى على حساب الآخرين وإيذاءهم كلما أتيحت لها الفرصة. أفضل طريقة للحصول على فكرة جيدة هى أن يكون لديك كثير من الأفكار. يمكنك إرجاع نشأة كل مرض الى نقص فى المعادن. العالم يتقدم سنة بعد سنة وقرنا بعد قرن لأن الأجيال الشابة تكتشف دائما الأخطاء التى ارتكبها السابقون. خلية واحدة فى الجسم البشرى أكثر تعقيدا من مدينة نيويورك بالكامل. السياسة العاقلة الوحيدة فى العالم هى سياسة القضاء على الحروب. الحقائق هى الهواء بالنسبة للعلماء دونها لا يستطيعون الطيران. الحياة هى علاقة بين الجزيئات.

مات فى التاسع عشر من أغسطس عام 1994 عن عمر ناهز الثالثة والتسعين كان حافلا بتقديم المعرفة الحقة لعقل البشرية وجسدها, وكان نموذجا للتواضع والمحبة والسلام.


لمزيد من مقالات د. مصطفى جودة

رابط دائم: