رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أسماء أحيت الأوبرا الخديوية

تكتبها ــ آمــــال بكيـــر

كم كنت «أتمنى» أن أشاهد هذه المجموعة الرائعة من فنانى وفنانات الباليه فى الاحتفال الكبير الذى أقامته دار الأوبرا المصرية بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح أول أوبرا لدينا وهى الأوبرا القديمة أو ما كان يطلق عليها فى البداية الأوبرا الخديوية.

كان هناك البعض ولكن لأننى عاصرتهم جميعا فى بداياتهم كانت رغبتى أن أشاهدهم بعد هذه السنين الطويلة.

سأذكرهم بالاسم.. فى مجال الباليه كانت ماجدة صالح وودود ظى ومايا سليم وعلية عبدالرازق وكان معهم فى مجال الباليه الفنان الراحل عبدالمنعم كامل وفى مجال الموسيقى كان رمزى يسى. وحسن شرارة ود.مصطفى ناجى وهؤلاء جميعا درسوا فى روسيا أو الاتحاد السوفيتى وقتها فى معهد تشيكوفسكى وبعد انتهاء دراستهم فى أكاديمية الفنون فى الكونسرفتوار وأما راقصات الباليه فكانت دراستهن العليا أيضا فى روسيا فى البولشوى.

هناك اسماء أخرى أذكر منها عواطف الشرقاوى مغنية الأوبرا التى تدرب على يديها العديد ومارسيل متى فى البيانو ونبيلة عريان فى الغناء وجابر البلتاجى،

وبالطبع هناك آخرون. ولكن هؤلاء من شاهدتهم وعاصرت تقدمهم وأذكر أيضا أول عميدة بمعهد الباليه وهى عنايات عزمى.. بالطبع لم يكن كل هؤلاء حاضرين لأسباب مختلفة فمثلا ماجدة صالح سافرت إلى أمريكا منذ سنوات والبعض اعتذر إما لظروف خاصة أو غيرها.. لكن هذه الأسماء هى التى بدأت لدينا هذه الفنون الرفيعة وهم أعظم إنجازات أكاديمية الفنون فى بدايتها.

عبدالمنعم كامل رحمه الله كنت أجعله يتسلق سور معهد السينما حيث لم يكن لهم مقر فى معهد الباليه وقتها وذلك لأحصل على صورة له وخلفه الأهرامات التى كانت تظهر بوضوح قبل ازدحام القاهرة الحالى الذى غير كثيرا من معالمها.. أذكر علية عبدالرازق التى كانت الى وقت قريب تتصل بزميلاتها وتسأل عنهن ومن بينهن كاتبة هذه السطور التى تحتفظ بكل ما كان يتم فى هذه الفترة.

بالطبع لم تكن د.ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة عازفة الفلوت موجودة فهى من دفعات تالية للأوائل.. المهم أن هذه الأسماء هى التى تصدرت لتحمل رسالة الفن الرفيع لدينا ومنهن حتى الآن من تقوم بدورها فى مجال التدريس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق