رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أرمينيا كامل.. أول سيدة تقدم «باليه» فى مصر

مشاهدات تكتبها ــ آمــــال بكيـــر
أرمينيا كامل

هى أول سيدة تقدم «باليه» كاملا بدار الأوبرا المصرية ـ هذه السيدة هى أرمينيا كامل التى تعود معرفتى بها إلى سنوات طويلة حين قابلتها فى البداية فى إيطاليا. شابة بالغة الرشاقة تمثل شيئا يخيل إليك أيضا أنه بالغ الجاذبية وكان لقائى الثانى أو الثالث بها هنا فى القاهرة وقد تزوجت من د. عبدالمنعم كامل راقص الباليه الأول لدينا ورئيس دار الأوبرا الأسبق.

كانت هى معه الدينامو الحقيقى ووراء نجاحه مصمما للرقصات ومخرجا للباليهات وأيضا راقص باليه فى البداية.

كان الراحل عبدالمنعم كامل ضمن أول دفعة من خريجى معهد الباليه بأكاديمية الفنون، سافر إلى روسيا ودرس هناك لعدة سنوات.كان زواج أرمينيا وكامل قد جاء بالولد الوحيد لهما الذى طار بعد عدة سنوات إلى إيطاليا لدراسة ما درسه والده عبدالمنعم ووالدته أيضا أرمينيا لتعيش أرمينيا عاشقة الأوبرا والباليه وحيدة فى مصر بعد وفاة الزوج وسفر الابن. لتعيش من أجل فنها الذى قضت عمرها كله تقريبا فيه.

كانت المدربة الأولى لأعضاء فرقة الباليه وأيضا المصممة لرقصاتهم.. عاشت فى كواليس الأوبرا فترة طويلة من عمرها وحيدة بلا زوج ولا ابن ـ الباليه هو حبها الكبير الذى أفنت عمرها فيه وحتى الآن.

أشرفت على أكثر من باليه قدمته الأوبرا لتتحول منذ سنوات إلى المشرفة الأولى على فرقة الباليه المصرية.

اهتمام بالعمل يفوق الوصف واهتمام بالوقت أيضا يفوق الوصف مع اهتمامها بكل أفراد فرقة الباليه المصرية لتكون هى الأولى فى هذا المجال. وللعلم فقد بدأت أرمينيا راقصة باليه وكانت الباليرينا الأولى لدينا الآن استطاعت أرمينيا كامل من خلال خبراتها الطويلة فى مصر والخارج من تقديم أول باليه مصرى هنا فى الأوبرا المصرية وبذلك تعد أول من قدمت باليه كاملا فى دار الأوبرا المصرية وهو باليه «كليوباترا» الذى انضم إلى الباليهات المصرية التى تقدمها الأوبرا.، وأولها هو باليه «عايدة» أول باليه تقدمه دار الأوبرا وكان من أهم الباليهات التى تقدم فى معظم أوبرات الدول المختلفة. وبالطبع قصته معروفة.

أما باليه كليوباترا فهو أول باليه تقدمه سيدة فى مصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق