رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لأول مرة منذ 1965 ..
فتح الهرم المنحنى للملك سنفرو وهرم ألكا بدهشور للزيارة

كتب ــ محمد عبدالمعطى ــ رنا جوهر
الهرم المنحنى للملك سنفرو

افتتحت وزارة الآثار أمس الهرم المنحنى للملك سنفرو بمنطقة آثار دهشور، وهرم الكا العقائدى للجمهور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويرهما وترميمهما، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1965م.

وأوضح د.مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال ترميم وتطوير الهرم المنحنى وهرم الكا تمت بواسطة قطاع المشروعات بالوزارة، وتضمنت عمل سلالم داخلية وخارجية ومشايات لتسهيل حركة الزوار داخلهما. كما تم عمل شبكة للاضاءة داخل وخارج الهرمين، بالإضافة إلى الانتهاء من جميع أعمال الترميم الدقيق من تقوية وتدعيم بعض احجار الممرات وترميم غرفة الدفن بالهرم المنحنى.

وأشار وزيرى إلى أن الهرم المنحنى بناه الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة 2600 ق.م. فى منطقة دهشور الاثرية التى تعد الامتداد الجنوبى لجبانة منف.

وعقب افتتاح الهرم المنحنى وهرم الكا، أعلنت وزارة الآثار كشفا أثريا جديدا قامت به بعثة أثرية مصرية ظلت تعمل ما يقرب من عام فى المنطقة الواقعة على بعد نحو 300م جنوب شرق هرم امنمحات الثانى، حيث استطاعت العثور على جدار أثرى متعرج يمتد بطول 60 مترا تقريبا الى الناحية الشرقية ويعد أحد العناصر المعمارية المهمة فى عصر الدولة الوسطى.

كما تم العثور ايضا على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية التى يوجد بداخل بعضها المومياوات فى حالة جيدة من الحفظ، بالاضافة الى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق